زيلينسكي ..رئيس أوكرانيا هل سيحضر قمة مجموعة السبع في إيطاليا؟ إليك الإجابة

الإثنين، 03 يونيو 2024 06:41 م
زيلينسكي ..رئيس أوكرانيا هل سيحضر قمة مجموعة السبع في إيطاليا؟ إليك الإجابة زيلينسكي
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيلينسكي  رئيس أوكرانيا، أعلنت كييف أنه سوف يشارك في قمة مجموعة السبع المقبلة المقررة في يونيو بإيطاليا، إما عبر الإنترنت أو حضورياً وذلك على لسان سيرجي نيكيفوروف، الناطق باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين.

وقال نيكيفوروف للتلفزيون الأوكراني: "لا يمكنني أن أؤكد أو أن أنفي مشاركة الرئيس زيلينسكي  حضورياً في قمة مجموعة السبع، لكن على أي حال سيكون مشاركاً أكان عبر الإنترنت أو حضورياً".

وستكون وسائل استخدام الفوائد على الأصول الروسية المجمدة لتوفير مساعدة جديدة لأوكرانيا، من بين نقاط البحث الرئيسية على جدول أعمال القمة التي تعقد في جنوب إيطاليا من الثالث عشر من يونيو إلى الخامس عشر منه.

وقام زيلينسكي في الأيام الأخيرة بزيارات خارجية عدة لتأمين الدعم قبل القمة حول أوكرانيا المقررة في الخامس عشر من يونيو والسادس عشر منه في سويسرا، والتي لم تدع إليها روسيا.

وزار زيلينسكي عواصم أوروبية عدة كما توجه إلى سنغافورة والفلبين.

تصريحات زيلينسكي عن قمة السلام في سويسرا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يشعر "يشعر بخيبة أمل لأن بعض القادة لم يؤكدوا بعد مشاركتهم في قمة السلام" في أوكرانيا المقرر عقدها بسويسرا في يونيو الجاري.

وقالت الصين إن رئيسها شي جين بينغ لن يشارك في القمة ما لم تُدع روسيا إليها فيما لم يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن التزامه حضورها بعد.

وقال زيلينسكي من دون أن يذكر الصين أو الولايات المتحدة بالاسم لكنه أشار إلى أن الصين تعمل جاهدة على الحؤول دون مشاركة بعض الدول في قمة السلام.

ولفت إلى أن أكثر من مئة بلد ومنظمة التزمت المشاركة في هذه القمة المقرر عقدها في حزيران/يونيو في سويسرا، وحض دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ على حضورها.

اجتماع زيلينسكي  مع وزير الدفاع الأمريكي

من جهة أخرى، عقد زيلينسكي الأحد اجتماعا "جيدا جدا" مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في سنغافورة على هامش حوار شانغريلا في وقت يسعى الرئيس الأوكراني للحصول على دعم غربي قوي في مواجهة التقدم الروسي ميدانيا.

وردا على أسئلة صحفيين لدى مغادرته القاعة، قال الرئيس الأوكراني إن الاجتماع كان "جيدا جدا".

إعلان زيلينسكي فتح سفارة في الفلبين

أعلن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي خلال لقائه نظيره الفلبينى فرديناند ماركوس جونيو افتتاح سفارة بلاده فى مانيلا خلال عام 2024، الأمر الذى من شأنه أن يعزز التعاون بين البلدين.
 
وذكر بيان على الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية اليوم الاثنين، أن لقاء زيلينسكي بنظيره الفلبيني تم بعد مشاركته في قمة حوار شانجريلا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.. وقد بحث الطرفان قضايا التعاون الثنائي، ولا سيما توريد المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الفلبين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة