لو درجات طفلك بالامتحانات سيئة.. نصائح للتعامل السليم مع ابنك

الإثنين، 03 يونيو 2024 07:00 م
لو درجات طفلك بالامتحانات سيئة.. نصائح للتعامل السليم مع ابنك تعنيف الأبناء للأبناء
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادتًا يشعر الطالب عند حصوله على درجات ضعيفة في الاختبارات النهائية للسنة الدراسية بالخزى والحزن الشديد، بالإضافة إلى خوفه الشديد من والديه على رد فعلهم حين سماع النتيجة، خاصة إذا كان الوالدين يحملان بعضًا من العصبية الزائدة، وفي الوقت نفسه هناك من يكون عطون ويتعامل بطرق إيجابية مع الابن، في السطور التالية نتعرف على الطرق الإيحابية في التعامل مع الابن إذا حصل على نتائج غير مرضية في إمنتحانات أخر السنة الدراسية وفقًا لما نشره موقع" parents".

تاتى البدء بمدح الطفل على النتائج الأعلى التي حصل عليها أولا، هذا يزيد من ثقة الطفل بنفسه أو المراهق،  وفى الوقت نفسه يجب ألا نتجاهل النتائج الضعيفة التي حصل عليها  ويجب أن يكون بصوت هادى والابتعاد عن العنف.

ويجب عدم المبالغة في الثناء على الطفل رغم سوء درجاتة الدراسية، ولكن من الممكن أن تعد له هدية كمكافئة بسيطة على الدراجات العالية، أولا قبل الحديث عن الدرجات السيئة. ويحذر الكثير من الخبراء من استخدام عبارات اللوم التي تقلل من قيمة الابن وتضعه وعدم المقارنة مع من هم أفضل منه من الطلاب سواء في العائلة أو خارجها.

ويجب أن يراعي الأب والأم في هذه الحالة أن يبدؤا التركيز على مواهب الطفل، مثل الرياضة والفنون وغيرها.

يجب على الوالدين أن بحثوا في الأسباب التى أدت إلى الدرجات الضعيفة لابنتهم، وينصح أساتذة علم النفس بضرورة الحديث مع الابن لتحديد سبب ضعفه الدراسي،وينبغي معرفة علاقة الابن بمعلمه لأنه على دراية أكبر بحالة الطالب الدراسية ومدى تركيزه وفهمه لدروسه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة