لابورتا يكشف سبب إقالة تشافى من تدريب برشلونة ويعلق على انتقال مبابى للريال

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 11:25 م
لابورتا يكشف سبب إقالة تشافى من تدريب برشلونة ويعلق على انتقال مبابى للريال خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة
كتب هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة عن ثقته في أن الفلسفة التي يتبعها ناديه ستمكنه من حصد المزيد الألقاب خلال المواسم القادمة، مشيراً إلى أن تعاقد ريال مدريد مع كيليان مبابي لن يؤثر عليه ويدفعه نحو تغيير الاستراتيجية والفلسفة التي اتبعها النادي لسنين طويلة.

وتحدث رئيس برشلونة في مقابلة مع قناة النادي الرسمية للحدث عما حدث الموسم المنتهي، وتحضيراته للمرحلة القادمة.

كما استهدف أعضاء نادي برشلونة مناقشة بعض القضايا الحالية ومعالجتها مع لابورتا، وأهمها وصول المدرب الألماني هانسي فليك إلى مقاعد البدلاء بعد إقالة تشافي هيرنانديز من تدريب الفريق الأول.

وقال خوان لابورتا عن انضمام كيليان مبابي لريال مدريد بعد تحقيق النادي لنجاحات رياضية قابلتها إخفاقات لبرشلونة، أجاب لابورتا: "كلاعبين، هي ليست أخباراً جيدة، أردنا الفوز بدوري أبطال أوروبا والتأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي لكرة السلة، لكن فيما يتعلق بمبابي، فأنا أحب فلسفتنا الرياضية أكثر، والمتمثلة في تشكيل فريق يضم لاعبين من هنا، أنا أحترم ما يفعله المنافسون، ولكنني متمسك بفلسفتنا".

وأضاف: "لم نفز بشيء الموسم الماضي، كنا في رحلة صحراوية، وقلت بالفعل أن الطريق لن يكون سهلاً، لكن مُساندة الأعضاء والجمهور في هذا التوقيت له الكثير من المزايا، لكننا على وشك تحقيق بعض النتائج الاقتصادية الإيجابية، والحصول على ميزة ستمكننا من اقتحام سوق الانتقالات".

وأكد خوان لابورتا اقتراب عودة الفريق لخوض مبارياته على ملعبه المفضل كامب نو قبل نهاية عام 2024، بعد أن لعب الموسم الماضي بأكمله على ملعب مونتجويك (لويس كومبانيس).

وقال رئيس برشلونة: "إذا لم تواجهنا مشاكل أخرى، ففي نهاية العام الحالي سنكون قادرين على العودة إلى ملعب كامب نو بمساعدة الرعاة".

وتابع: "في لحظات التراجع يجب أن نكون أكثر فخراً ببرشلونة، ولا تنسوا أن كرة القدم للسيدات منحتنا لقب دوري أبطال أوروبا لموسمين متتاليين، دعونا نأمل أن تكون كرة اليد محظوظة أيضاً في نهاية هذا الأسبوع (يلعب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا)".

وعن إجراء تعاقدات جديدة بواسطة قاعدة 1:1، الخاصة بالتوازن بين المصاريف والإيرادات، رد قائلاً "نعمل للوصول إلى قاعدة 1:1، لقد خفضنا فاتورة الأجور بمقدار 200 مليون يورو، ورابطة الأندية تُقدر العمل الذي بذلناه حتى الآن".

وأكد لابورتا: "سنكون قادرين على استثمار كل يورو نربحه من كل عملية تحويل، عاجلاً أو عاجلاً سوف نحقق ذلك".

واعترف لابورتا أن التعليقات السلبية التي أدلى بها تشافي هيرنانديز ضد قائمة الفريق، قبل أيام من نهاية موسم 2024/2023، كانت السبب الرئيسي وراء إقالته من تدريب البلوغرانا واللجوء للمدرسة الألمانية ممثلة في هانزي فليك مدرب بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا السابق.

وكشف لابورتا: "قام تشافي بعمل جيد رغم توليه مسئولية تدريب الفريق في توقيت صعب للغاية، فزنا بلقب الدوري وكأس السوبر الموسم الماضي، لكن الأمور لم تسر على ما يرام بعدها".

وأكد لابورتا: "في شهر فبراير الماضي وافقت على السماح له بالمغادرة في شهر يونيو لأنه شخص جيد، ولأن ذلك ساعدنا أيضاً على عدم البحث عن بديل بتعجل، ثم طلب منا الاستمرار، وسألته وقتها إذا كان يؤمن بالفريق فقال: نعم".

واستطرد: "ما الذي تغير؟ التصريحات السلبية حول الفريق جعلتني أدرك أنني يجب أن أتدخل وأعيد النظر، فكرت في هانزي فليك للحصول على أفضل ما لدى هذا الفريق، وتم انهاء كل شيء مع تشافي بطريقة أنيقة لأنه يستحق ذلك، لقد انتهى الأمر بشكل جيد ونحن نمنح الفريق الآن دفعة قوية".

وتابع لابورتا حديثه عن تشافي هيرنانديز: "هو أسطورة وحماسه دفعنا نحو التعاقد معه وتمديد بقاءه، لكن منذ اللحظة التي أدلى فيها بتلك التصريحات وتغيير طلباته بشكل كبير، فإن الإدارة الرياضية لم تتفق معه، ومجلس الإدارة لديه القدرة على اتخاذ هذه القرارات وتصحيحها، كما فعل تشافي أيضاً".

ونفى لابورتا اتخاذه لقرار رحيل تشافي بمفرده، موضحا: "أنا أتحمل مسؤولية القرار كما هو الحال مع جميع القرارات الأخرى، لكن مجلس الإدارة ككل اتفق على الإقالة، وأخذنا في عين الاعتبار رأي الإدارة الرياضية، وبما أنه كان لدينا خيار التعاقد مع فليك، قمنا بتنفيذه، لقد منحنا الكثير من الثقة عندما رأينا أنه يعرف الفريق أكثر مما كنا نعتقد".

وشدد خوان لابورتا في نهاية حديثه على أن مصلحة برشلونة فوق الجميع بما في ذلك أساطيره، مشيراً إلى بقاء علاقته قوية بجميع اللاعبين السابقين، رغم رحيلهم بطرق لم ترض طموحهم.

كما اعترف لابورتا أن قلبه أخبره بضرورة استمرار تشافي هيرنانديز في تدريب الفريق ومواصلة دعمه قدر المستطاع، لكن عقله رفض تلك الفكرة.

وقال لابورتا: "هل أنتقد نفسي على الطريقة التي أديرت بها بعض الأمور؟ كل شيء يمكن القيام به بشكل أفضل، ما يتم تحديده جيداً وكيفية تنفيذه وفقاً للظروف، عندما غَير تشافي من أسلوب حديثه عن الفريق، كانت لدينا مباراة مهمة للغاية ضد رايو فاييكانو، حيث كنا نلعب على المركز الثاني، وفي اليوم التالي أخبرته أننا سنتحدث في نهاية الموسم، لأن فريق السيدات كان يلعب في نهائي دوري الأبطال في ذلك الأسبوع".

وأكمل حديثه: "لم تكن هناك حاجة إلى شتيت انتباه الفريق، لقد دفعنا قلق تشافي إلى الإسراع نحو إعلان قرارنا، لم أكن أريد جعل الناس يعانون ويحتاجون إلى معرفة ما كان يحدث، لحسن الحظ، لم يؤثر ذلك علينا في نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات، لقد فعلنا الأشياء بأفضل ما في وسعنا".

وواصل رئيس برشلونة: "قلبي قال لي أن يستمر تشافي، لكن عقلي قال لي ألا أفعل. أمل أن تستمر العلاقة جيدة بيننا، ومع مرور الوقت سنرى ذلك، لقد جربت ذلك بالفعل مع رونالد كومان وبيكيه وألبا وميسي وبوسكيتس والآن مع تشافي، القرارات كلها لصالح برشلونة في رحلة صحراوية أرى أن نهايتها اقتربت بالفعل، مصلحة النادي فوق كل شيء".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة