اعتقد أنها مزيفة.. إسبانى يبيع لوحة بـ 926 يورو وثمنها الحقيقى 12 مليون يورو

الأربعاء، 05 يونيو 2024 03:00 م
اعتقد أنها مزيفة.. إسبانى يبيع لوحة بـ 926 يورو وثمنها الحقيقى 12 مليون يورو لوحة للرسام إدجار ديجا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باع مواطن إسبانى مقيم فى إقليم كتالونيا، عملاً للرسام الانطباعي الفرنسي إدجار ديجا مقابل 926 يورو، معتقدًا أن اللوحة مزيفة، ولكن الحقيقة قيمتها تصل لـ 12 مليون يورو، إليك أحداث الواقعة المثيرة للدهشة والتي جلبت الحظ للمشترى، وفقا لما نشره موقع" news.artnet".

عرض المالك اللوحة للبيع من خلال بوابة المزادات عبر الإنترنت Todocolección ، بسعر أولي قدره 1 يورو، حتى أنه أشار إلى أنه "يحمل توقيع الرسام الفرنسي إدجار" ، حصل البائع على أكثر من 900 ضعف السعر المطلوب - أي 926 يورو - لكن التقييم الحقيقي للعمل في أواخر القرن التاسع عشر يبلغ حوالي 12 مليون يورو، وقام البائع بتحميل صور اللوحة ووثائق حول شرائها عام 1940 من قبل أحد أسلافه، صدق عليه المشتري .


استفاد مشتري اللوحة عبر الإنترنت من الوثائق المصاحبة للوحة لتكليف الخبير ميشيل شولمان بالتدقيق في صحة عمل الفنان "إدجار ديجا" الذى تم رسمه حوالي عام 1876، مفقودًا منذ سنوات، وقرر الخبير أنه بالفعل عمل أصلي للرسام الفرنسى الذى توفي عام 1917م وتراوحت الأسعار الأخيرة لأعمال ديجا بين سبعة إلى اثني عشر مليون يورو .

الرسام الفرنسى إدجار ديجا
 

ولد الفنان الفرنسى إدجار ديجا، فى 19 يوليو عام 1834 بباريس وتوفي في 27 سبتمبر 1917 ، وقد برز ضمن مجموعة رسامى المجموعة الانطباعية والتى احتفت على نطاق واسع بصورها للحياة الباريسية.


كان موضوع ديجا الرئيسي هو الشكل البشري وخاصة الأنثى الذي استكشفه في أعمال تتراوح من الصور الكئيبة في سنواته الأولى إلى صانعات القبعات والبغايا في فترة الانطباعية مع اهتمام واضح براقصى الباليه، وكان ديجا هو الانطباعي الوحيد الذي قام بسد الفجوة بين الفن الأكاديمي التقليدي والحركات الراديكالية في أوائل القرن العشرين.


يُعرف ديجا وفقا لموسوعة بريتانيكا بأنه أحد أفضل الرسامين في عصره وقد جرب مجموعة متنوعة من الوسائط بما في ذلك الزيت والباستيل والجواش والحفر والطباعة الحجرية والنمط الأحادي ونمذجة الشمع والتصوير الفوتوغرافي.


ويُعد ديجا من بين أكثر الشخصيات ابتكارًا في جيله، ويُعزى إليه الفضل في التأثير على بابلو بيكاسو وهنري ماتيس والعديد من الفنانين التشكيليين البارزين في القرن العشرين.

لوحة للرسام الفرنسى إدجار ديجا
لوحة للرسام الفرنسى إدجار ديجا

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة