الصحف العالمية اليوم: إسرائيل تستهدف المشرعين الأمريكيين سرا بالذكاء الاصطناعى.. انقسام بين الديمقراطيين حول قرارات بايدن بشأن الهجرة.. وخيارات نتنياهو بدأت تنفد والضغوط تزداد لدعم وقف إطلاق النار بغزة

الأربعاء، 05 يونيو 2024 02:19 م
الصحف العالمية اليوم: إسرائيل تستهدف المشرعين الأمريكيين سرا بالذكاء الاصطناعى.. انقسام بين الديمقراطيين حول قرارات بايدن بشأن الهجرة.. وخيارات نتنياهو بدأت تنفد والضغوط تزداد لدعم وقف إطلاق النار بغزة بايدن ونتنياهو
كتبت : رباب فتحي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، استهداف إسرائيل للمشرعين الأمريكيين سرا، انقسام بين الديمقراطيين حول قرارات بايدن بشأن الهجرة، وخيارات نتنياهو بدأت تنفد والضغوط تزداد لدعم وقف إطلاق النار بغزة

الصحف الامريكية:

إسرائيل تستهدف المشرعين الأمريكيين سرا بالذكاء الاصطناعي لدعم حربها في غزة

كشفت صحيفة نيويورك تايمز ان إسرائيل نظمت حملة تأثير أواخر العام الماضي، استهدفت خلالها المشرعين الأمريكيين والجمهور الأمريكي برسائل مؤيدة لإسرائيل في محاولة لتعزيز الدعم لأعمالها في الحرب مع غزة، وفقا لمسئولين شاركوا في الجهود

وقال أربعة مسؤولين إسرائيليين إن الحملة السرية تمت بتكليف من وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية، وهي هيئة حكومية تربط اليهود في جميع أنحاء العالم بدولة إسرائيل. وخصصت الوزارة حوالي مليوني دولار للعملية واستأجرت شركة Stoic، وهي شركة تسويق سياسي في تل أبيب، لتنفيذها.

وبحسب المسئولين والوثائق، بدأت الحملة في أكتوبر ولا تزال نشطة على منصة اكس، وفي ذروتها، استخدمت مئات الحسابات المزيفة التي تظاهرت بأنها أمريكية حقيقية على اكس وفيس بوك وانستجرام لنشر التعليقات المؤيدة لإسرائيل، وركزت الحسابات على المشرعين الأمريكيين، وخاصة السود والديمقراطيين، مثل النائب حكيم جيفريز، زعيم الأقلية في مجلس النواب من نيويورك والسيناتور رافائيل وارنوك من جورجيا، حيث ركزت المنشورات الموجهة لهم على مواصلة تمويل الجيش الإسرائيلي.

وبحسب التقرير، تم استخدام ChatGPT، وهو برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، لإنشاء العديد من المنشورات كما أنشأت الحملة أيضًا ثلاثة مواقع إخبارية مزيفة باللغة الإنجليزية تعرض مقالات مؤيدة لإسرائيل.

ولم يتم الإبلاغ من قبل عن علاقة الحكومة الإسرائيلية بعملية التأثير، والتي تحققت منها صحيفة نيويورك تايمز مع أربعة أعضاء حاليين وسابقين في وزارة شؤون الشتات ووثائق حول الحملة. حددت منظمة FakeReporter، وهي منظمة إسرائيلية لمراقبة المعلومات المضللة، هذه الجهود في شهر مارس. وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة ميتا المالكة لفيس بوك وانستجرام و open ai التي تصنع chat gpt انهما عثرتا أيضا على العملية وعطلتهما.

وتشير الحملة السرية إلى المدى الذي كانت إسرائيل على استعداد للذهاب إليه للتأثير على الرأي العام الأمريكي بشأن الحرب في غزة. ولطالما كانت الولايات المتحدة واحدة من أقوى حلفاء إسرائيل، حيث وقع الرئيس بايدن مؤخرًا على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 15 مليار دولار للبلاد. لكن الصراع لم يحظ بشعبية لدى العديد من الأمريكيين، الذين دعوا بايدن إلى سحب دعمه لإسرائيل في مواجهة تزايد الوفيات بين المدنيين في غزة.


انقسام بين الديمقراطيين في الكونجرس حول قرارات بايدن الأخيرة بشأن الهجرة

انتقد العشرات من الديمقراطيين في الكونجرس الامريكي الأمر التنفيذي الذي أصدره جو بايدن يوم الثلاثاء والذي يهدف إلى الحد من عبور المهاجرين على الحدود الجنوبية، قائلين إن التقييد يذهب إلى أبعد من اللازم.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، يهدد الخلاف بتقسيم الحزب بشأن قضية تظهر استطلاعات الرأي أنها تتصدر اهتمامات الناخبين الديمقراطيين والجمهوريين في هذه الدورة الانتخابية، وبينما يقول بعض المؤيدين إنها يمكن أن تكون بمثابة شكل من أشكال التواصل السياسي مع الناخبين المستقلين وتعزيز دعمه، فإن هذه الخطوة أثارت غضب بعض الديمقراطيين الذين يقولون إن بايدن استسلم لمطالب الجمهوريين، وتجاهل قانون الهجرة ويمكن أن يؤدي إلى تنفير أجزاء من القاعدة الديمقراطية.

يأتي قرار بايدن باستخدام السلطة التنفيذية لمنع وصول المهاجرين الى نظام اللجوء الأمريكي عندما يتجاوز عدد المعابر الحدودية غير القانونية 2500 شخص يوميًا، في أعقاب عدة محاولات فاشلة من قبل الكونجرس لإيجاد حل لهذه القضية وكان من شأن مشروع القانون الذي وافق عليه الحزبان الجمهوري والديمقراطي، والذي فشل أن يجمع بين سقف اللجوء ومليارات الدولارات من التمويل الإضافي لإنفاذ قوانين الهجرة وصوت الجمهوريون ضد مشروع القانون مرة أخرى الشهر الماضي بعد معارضة الرئيس السابق والمرشح المفترض للحزب الجمهوري دونالد ترامب ومخاوف من أن ذلك سيضر به في عام الانتخابات.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر (ديمقراطي من نيويورك) في قاعة مجلس الشيوخ ي إن تصويت الجمهوريين ضد مشروع قانون الحدود المقدم من الحزبين أجبر بايدن على اتخاذ إجراء، لكنه أقر بأن استخدام الرئيس للسلطة التنفيذية لمعالجة هذه القضية ليس مثاليًا، وقال: "أفضل بكثير من عدم القيام بأي شيء، لكنه ليس أفضل من تمرير التشريعات، كما يعترف الرئيس"

اشارت واشنطن بوست الى ان محاولة بايدن لمعالجة تدفق لمعالجة تدفق المهاجرين تستهدف إحدى نقاط ضعفه السياسية الرئيسية قبل أسابيع قليلة من المناظرة الرئاسية الأولى ضد ترامب وقبل أقل من ستة أشهر من انتخابات الرئاسة الامريكية 2024 المقرر عقدها في نوفمبر.

وقالت النائبة ديليا سي راميريز ديمقراطية من إلينوي: "أنا قلقة من أنه لا يهم ما سيفعله في نهاية المطاف، فإن الجمهوريين سوف ينكرون ذلك ويقولون إنه ليس كافيا ولذلك فإن تعريض قيمنا للخطر، والاعتقاد بأن الناس لديهم الحق في طلب اللجوء من أجل محاولة إسكات أولئك الذين يكرهون المهاجرين، لا أعتقد أن هذا هو نوع الإستراتيجية التي ستساعدنا على الفوز في الانتخابات. في نوفمبر."

وحتى بين المشرعين الديمقراطيين الذين أشادوا ببايدن لاتخاذه هذه الإجراءات، قال البعض إنها لم تكن كافية. وأعرب آخرون عن قلقهم من أن الإجراءات مقيدة للغاية. واتفقوا جميعا على نطاق واسع على أن الطريقة الأكثر فعالية لتحسين الوضع.

وتعد الهجرة قضية رئيسية بالنسبة للناخبين في دورة الحملة الانتخابية لعام 2024. وأظهر استطلاع للرأي أجرته كوينيبياك في شهر مايو أن 16% من المشاركين في الاستطلاع وصفوا الهجرة بأنها القضية الأكثر إلحاحاً التي تواجه البلاد، بعد الاقتصاد  وفي الاستطلاع، قال 52 % إن ترامب سيتعامل بشكل أفضل مع الهجرة مقارنة ببايدن.

بايدن يحذر من التدخل الخارجي في انتخابات 2024.. ويؤكد: جميع الأشرار يحبون ترامب

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة جديدة إن هناك أدلة على تدخل الصين في الانتخابات الأمريكية المقبلة، وقال مازحا إن جميع الأشرار يشجعون الرئيس السابق ترامب في سباق نوفمبر.

في مقابلة مع مجلة التايم، قال الرئيس الأمريكي الساعي للحصول على ولاية ثانية متتاليه في البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية : "هناك أدلة على أن التدخل يحدث"، رافضا الخوض في مزيد من التفاصيل.

وعندما تدخل أحد المراسلين ليقول إن الأمر يبدو كما لو أن الصين تتدخل، قال بايدن إن الصين سيكون لها مصلحة في التدخل، وتابع : "الجميع، كل الأشرار يشجعون ترامب، يا رجل ليست مزحة".

روى بايدن في وقت سابق من المقابلة، كيف أخبره القادة الأجانب بشكل متكرر أنه من المهم بالنسبة له أن يفوز بإعادة انتخابه لحماية الديمقراطية في الولايات المتحدة وخارجها.

وتأتي تعليقات الرئيس الأمريكي بعد أن قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في أبريل، بعد رحلة استغرقت ثلاثة أيام إلى الصين، إن هناك دلائل على أن بكين تحاول التأثير وربما التدخل في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن بايدن حذر الرئيس الصيني شي جين بينج خلال اجتماع عقده في نوفمبر في سان فرانسيسكو من التدخل في انتخابات 2024.

ووفقا لشبكة سي ان ان، تضمنت التكتيكات المزعومة التي اتبعتها الجهات الفاعلة الصينية استخدام الذكاء الاصطناعي للتلاعب بمقاطع الفيديو وزرع الفتنة ، بما في ذلك عن طريق التشويه الكامل لكلمات عضو واحد على الأقل في الكونجرس الأمريكي، مما يثير المخاوف بشأن المخاطر في الانتخابات الأمريكية.

ولن تكون الجهود الأجنبية للتأثير على الانتخابات الأمريكية جديدة. وخلص المسؤولون الفيدراليون إلى أن روسيا تدخلت في انتخابات عام 2016 بين ترامب والمرشحة الديمقراطية آنذاك هيلاري كلينتون.

الصحف البريطانية

جارديان: خيارات نتنياهو بدأت تنفد والضغوط تزداد لدعم وقف إطلاق النار بغزة

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا متزايدة في الداخل وعلى المستوى الدولي لدعم خطة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة، وهي خطوة يقاومها بسبب مخاوف من أنها ستؤدي إلى انهيار حكومته، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وهدد أعضاء اليمين المتطرف في ائتلاف رئيس الوزراء بالانسحاب من الائتلاف إذا "استسلمت" إسرائيل قبل تحقيق "النصر الكامل" على حماس، في حين قال منافسه الرئيسي، بيني جانتس، الوسطي، إنه سيستقيل من حكومة الوحدة الطارئة إذا لم يلتزم باتفاق وخطة "اليوم التالي" لغزة بحلول 8 يونيو.

وقالت الصحيفة إن البقاء في منصبه هو أفضل فرصة لنتنياهو للتهرب من الملاحقة القضائية بتهمة الفساد بتهم ينفيها. لكن الزعيم الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة تعرض لضغوط يوم الجمعة، عندما كشف جو بايدن عن هدنة جديدة وخطة إطلاق سراح الرهائن، والتي قال إنها اقتراح إسرائيلي.

وفي الإعلان غير المتوقع، حث الرئيس الأمريكي جو بايدن حماس على الجلوس إلى الطاولة ــ ولكن من المعتقد على نطاق واسع أن الخطاب، الذي لم يتم تنسيقه مسبقا مع المسئولين الإسرائيليين، كان يستهدف عناصر مترددة في القيادة الإسرائيلية أيضا.

وسرعان ما قوض نتنياهو موقف الرئيس الأمريكي عندما وصف يوم السبت الخطة بأنها غير ناجحة. وقد اعترف منذ ذلك الحين على مضض بالاقتراح الجديد، الذي تم نقله إلى حماس، لكنه طمأن شركائه السياسيين أيضًا بأن "الحرب لن تنتهي وأن فرص التوصل إلى اتفاق منخفضة للغاية".

واعتبرت الصحيفة أنه بعد عدة جولات فاشلة من المحادثات، لا يزال وقف إطلاق النار الثاني بعد هدنة استمرت أسبوعًا وانهارت في نوفمبر بعيدًا عن التحقيق. قالت قطر، الوسيط، الثلاثاء إنها لا تزال تنتظر موقفا واضحا من إسرائيل، في حين قال متحدث باسم حماس إن الحركة لا يمكنها الموافقة على اتفاق لا تلتزم فيه إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة .

ولكن هناك شعور متزايد في إسرائيل ــ وليس للمرة الأولى ــ بأن خيارات نتنياهو تنفد، وفقا للجارديان.

وكتب المعلق بن كاسبيت في صحيفة معاريف الإسرائيلية الوسطية: إنه بطل العالم في المماطلة، مما يجعل جميع الأطراف تشعر بالملل منه، وفي نهاية المطاف يتهرب من دفع الفاتورة عندما يحين موعد استحقاقها. وقال المعلق: لكن حتى سيد السياسة مثل نتنياهو لم يستطع الانتظار لفترة أطول عند اتخاذ قرار بشأن الصفقة، وعليه أن يتخذ قرارًا حقيقيًا. ليس قراراً من نوع ما، وليس قراراً زائفاً، وليس قراراً مشروطاً وليس قراراً مؤقتاً. قرار حاسم.

انتخابات بريطانيا 2024.. الضرائب والهجرة تشعلان أول مناظرة بين سوناك وستارمر

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن كل من ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا والسير كير ستارمر، زعيم حزب العمال تراجعها عن وعودهما الانتخابية بشأن الضرائب والهجرة في أول مناظرة تلفزيونية نارية في الحملة الانتخابية.

وتبادل المسئولان الانتقادات اللاذعة في جلسة متوترة أمام جمهور استوديو قناة ITV في سالفورد، حيث اتهم ستارمر سوناك بأنه "رئيس الوزراء الأكثر ليبرالية على الإطلاق فيما يتعلق بالهجرة" وتعهد بإبقاء المملكة المتحدة في الاتفاقية الأوروبية بشأن حقوق الإنسان.

وبينما سعى الزعماء إلى رسم خطوط فاصلة بين الحزبين، حطم زعيم حزب العمال سجل المحافظين بعد 14 عامًا في الحكومة واتهم سوناك بالفشل في تحمل المسئولية الشخصية عن إخفاقاته، بما في ذلك تكاليف المعيشة وأوقات الانتظار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

كما سعى سوناك إلى تقديم ستارمر كسياسي غير موثوق به يسعى إلى السلطة من أجل السلطة. وادعى مرارًا وتكرارًا أن سياسات حزب العمال ستؤدي إلى زيادة ضريبية بقيمة 2000 جنيه إسترليني للعائلات، وهو هجوم يخطط المحافظون لنشره بشكل متكرر خلال هذه الحملة.

وقال رئيس الوزراء: حزب العمال سوف يرفع الضرائب الخاصة بكم. إنه موجود في الحمض النووي الخاص بهم. عملك، سيارتك، معاشك التقاعدي – حزب العمال سيفرض عليه ضرائب. رداً على ذلك، قال ستارمر إن المحافظين "وضعوا سياسات حزبية زائفة على الخزانة" لإنتاج شخصية خيالية.

وقال ستارمر إن قرار رئيس الوزراء بالدعوة لإجراء انتخابات فى يوليو بدلا من الخريف كما كان متوقع يظهر الآن أنه لا يعتقد أن خططه المتعلقة بالاقتصاد أو الهجرة غير الشرعية سيكون لها أي تأثير.

وأضاف: "إذا كان يعتقد أن الأمور ستتحسن في النصف الثاني من هذا العام، فلماذا دعا لانتخابات فى 4 يوليو  ؟ وقال ستارمر: "لقد أطلق عليه هذا الاسم الآن لأنه يعرف، وسأسأله هذا، فهو يعلم أن التضخم سيرتفع مرة أخرى، ويعلم أن أسعار الطاقة سترتفع مرة أخرى في الخريف. هذا ما لم يخبركم به."

والتزم الزعيمان بعدم رفع ضريبة الدخل أو التأمين الوطني أو ضريبة القيمة المضافة. ودافع ستارمر عن سياسته الرامية إلى فرض ضريبة القيمة المضافة على المدارس الخاصة، قائلاً إنه "خيار صعب" ولكنه ضروري، ليحظى بتصفيق الجمهور.

ويبدو أن رئيس الوزراء يشير إلى أنه على استعداد لإخراج المملكة المتحدة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان إذا منعت سياسته المثيرة للجدل لإرسال طالبي اللجوء الذين يعبرون القناة إلى رواندا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة