معرض "عاشق الجنوب" بمعهد النقد الفني.. نقطة تلاق بين الفن والحركة النقدية

الأربعاء، 05 يونيو 2024 09:00 م
معرض "عاشق الجنوب" بمعهد النقد الفني.. نقطة تلاق بين الفن والحركة النقدية معرض عاشق الجنوب
كتب: معتمد عبد الغني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح معهد النقد الفني معرض "عاشق الجنوب" للفنان أحمد سليم، وهو جزء من سلسلة معارض الفنون التشكيلية التي يعتزم المعهد عقدها شهريًا.

قالت الدكتورة رانيا يحيي، عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، إن هذا المعرض يمثل نقطة تلاقي بين الفن والحركة النقدية، ويعزز من دور المعهد في دعم الفن التشكيلي وتقديم أعمال جديدة ومتنوعة للجمهور. وأضافت أن الفنان أحمد سليم بادر بإرسال لوحاته، مما مهد الطريق لافتتاح هذا المعرض.

شهد حفل الافتتاح حضور الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الذي حيّا الدكتورة رانيا على أنشطة المعهد.

تم خلال الحفل تسليم الشهادات للمشاركين من الفنانين الذين قدموا اهداءات أعمال فنية إلى معهد النقد الفني من منحوتات ولوحات فنية وغيرها، بالإضافة إلى مكتبة المخرج الراحل أحمد البدري.

عبر الدكتور أحمد سليم عن سعادته بالمشاركة في أول معرض أقيم في معهد النقد، مؤكدًا على أهمية العلاقة الوثيقة بين الفن والنقد.

قدم الدكتور مصطفى يحيى، العميد الأسبق لمعهد النقد الفني، رؤيته النقدية حول الأعمال المعروضة، مشيدًا بجودة الأعمال وقدرتها على تجسيد الواقع الجنوبي بواقعية وصدق. وقال إن الفنان أحمد سليم ينتمي إلى المدرسة الواقعية في الجنوب، ويتميز بأسلوبه الفريد الذي يرصد العادات الاجتماعية التي قد تندثر أو تتطور. وتعكس أعماله النص التشكيلي الموازي للعادات والتقاليد، وتتميز بلمسة من الفكاهة والفانتازيا.

وأضاف أن المعرض يعكس براعة أحمد سليم في تقديم الأعمال التي لا تحتاج إلى كود حداثي، بل تعتمد على رصد البيئة الجنوبية بواقعية وصراحة. تأتي هذه الأعمال لتكون شاهدة على التحولات الاجتماعية والثقافية في الجنوب، مما يجعلها جزءًا مهمًا من التراث الفني والثقافي.

يستمر معرض "عاشق الجنوب" في استقبال الزوار على مدار الشهر، داعيًا الجمهور إلى استكشاف الأعمال الفنية التي تقدم رؤية واقعية وثاقبة للجنوب، وتعزز من مكانة الفن التشكيلي في المجتمع.

معرض عاش الجنوب
معرض عاش الجنوب
 
جولة داخل معرض عاشق الجنوب
جولة داخل معرض عاشق الجنوب

 

جانب من اللوحات المعروضة
جانب من اللوحات المعروضة

 

اللوحات الموجودة بالمعرض
اللوحات الموجودة بالمعرض

 

لوحة لثلاث فتيات
لوحة لثلاث فتيات

 

افتتاح معرض عاشق الجنوب
افتتاح معرض عاشق الجنوب

 

لوحة لرجل وسيدة
لوحة لرجل وسيدة

 

جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض

 

إحدى اللوحات الموجودة في المعرض
إحدى اللوحات الموجودة في المعرض

 

لوحة من معرض عاشق الجنوب
لوحة من معرض عاشق الجنوب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة