الكشف عن تشيكوف المصري.. كتاب جديد لـ سامح الجباس عن البدوي وإدريس

الخميس، 06 يونيو 2024 09:00 م
الكشف عن تشيكوف المصري.. كتاب جديد لـ سامح الجباس عن البدوي وإدريس الكشف عن تشيكوف المصري
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر قريبا كتاب الكشف عن "تشيكوف المصري" للدكتور سامح الجباس عن دار نشر المحرر، ويناقش الكتاب بداية عصر القصة القصيرة المصرية للبحث عمن يستحق لقب تشيكوف المصرى.

ويدرس الكتاب حسب تصريحات سامح الجباس عددا من أهم رواد القصة القصيرة المصرية خاصة يوسف إدريس   ومحمود البدوى، وتأثيرهما على فن القصة، ويقدم الكتاب اكتشافات جديدة حول الكثير من القصص.

الكشف عن تشيكوف
الكشف عن تشيكوف

 

ويقول بيان الدار عن الكتاب:


كان نجيب محفوظ هو أول من أطلق على محمود البدوي لقب (تشيكوف مصر)، كان ذلك في الحوار الذي أُجري معه بصحيفة القدس العربي بعددها الصادر في 3 يناير 2004، ذلك اللقب الذي نسبه يوسف إدريس إلى نفسه وساعده انطواء شخصية محمود البدوي على تكريس هذا اللقب  له.
هذا هو المدخل الذي يأخذنا من خلاله الكاتب سامح الجباس، في دراسة مقارنة بين محمود البدوي ويوسف إدريس متتبعًا المنتج القصصي للكاتبين، في سؤال مسيطر على الدراسة للكشف عن مستحق لقب "تشيكوف المصري"، وبنى الجباس دراسته على إنتاج الكاتبين، والعديد من المراجع والآراء النقدية حولهما، كما تطرق في العديد من صفحات دراسته إلى معاصريهم من كبار الأدباء، في مقارنات وتساؤلات واستنتاجات يطرحها طوال الدراسة.

وسامح الجباس صدرت له: المواطن المثالي "قصص" حي الإفرنج "رواية" بحر العواصف "رواية للأطفال"، بورت سعيد "رواية"، كريسماس القاهرة "رواية"، الذئب الأزرق "رواية للأطفال" ولعنة سومانات "رواية للأطفال، حبل قديم وعقدة مشدودة "رواية"،  على سبيل المثال "رواية"، كيف تكتب السيناريو ، نادي النيل الأسود السري "رواية" رابطة كارهي سليم العشي "رواية"، محفوط والسحار، بوسطة عزيز ضومط-  رواية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة