مستقبل أوروبا يعتمد على ثلاث نساء.. رئيسة المفوضية أبرزهن

الخميس، 06 يونيو 2024 12:16 م
مستقبل أوروبا يعتمد على ثلاث نساء.. رئيسة المفوضية أبرزهن جورجيا ميلونى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل أوروبا بعقد انتخابات البرلمان الأوروبى فى الوقت الذى تمر بالعديد من التحديات الخطيرة، منها استمرار الحرب الأكثر دموية في القارة منذ عام 1945 في أوكرانيا، في حين تمثل روسيا تهديدا من دول البلطيق للفضاء السيبراني، بالإضافة إلى التهديد الذى يمثله عودة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض، حيث أنه يقوض حلف شمال الأطلسي، الذى يعتبر أمان أوروبا، بالإضافة إلى اقتصاد القارة الذى يعتبر عُرضة للصدمات الناجمة عن السياسات الصناعية والحمائية في أماكن أخرى، ويتزايد الشعبويون المتشككون في أوروبا من قوة إلى قوة أكبر في استطلاعات الرأي، إلا أن هناك ثلاث نساء يمثلن مستقبل أوروبا.

ولمواجهة هذه المخاطر، تحتاج أوروبا، على أقل تقدير، إلى قيادة متماسكة على مستوى الاتحاد الأوروبي. ويتعين عليه أيضا أن يبقي المتطرفين خارج السلطة. ويعتمد نجاحه جزئيا على انتخاب ثلاث نساء: أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وجورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، ومارين لوبان، الشعبوية الفرنسية الرائدة، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.


فون دير لاين


وترأست الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي منذ عام 2019 وتترشح لولاية ثانية، وقامت بعمل جيد، حيث أنها كانت مسئولة تنظيم الرد الجماعي القوي من جانب الاتحاد الأوروبي في مواجهة عدوان فلاديمير بوتن والمساعدة في تعميق التكامل الأوروبي في وقت حاسم، على سبيل المثال من خلال الترويج لبرنامج رائد لإصدار الديون المشتركة.

وباعتبارها ألمانية محافظة هادئة، فقد وضعت أيضاً المفوضية الأوروبية في قلب عملية صنع القرار عندما كانت العلاقات الفرنسية الألمانية شائكة. ونظراً للتهديدات، أصبحت الحاجة إلى قيادة قوية وموحدة أكبر من أي وقت مضى.


ولكي تفوز بفترة ولاية ثانية فإنها تحتاج أولاً إلى دعم زعماء الاتحاد الأوروبي الـ27 . ويجب عليها بعد ذلك الحصول على الأغلبية في البرلمان الأوروبي، الذي يجري انتخابات في الفترة من 6 إلى 9 يونيو، حيث يحق لأكثر من 350 مليون مواطن التصويت.


ومن الناحية النظرية، فإنها ستحظى بدعم الجماعات المحافظة والليبرالية والاشتراكية التي تشكل المؤسسة السياسية. ولكن بسبب الانقسام السياسي الشديد، فمن المتوقع أن تحصل هذه الأحزاب الثلاثة على أغلبية ضئيلة من المقاعد وأن يخالف بعض نوابها الصف. بالكاد تمكنت السيدة فون دير لاين من اجتياز تصويتها الأول في عام 2019. لكن الفوز هذه المرة ليس مضمونًا.


جورجيا ميلونى

ثم يأتي الدور على ميلونى ، التي من المتوقع أن تحقق نتائج جيدة في الانتخابات الأوروبية، ومن خلال دعمها يمكن أن تحظى فون دير لاين بفرصة أفضل للفوز بأغلبية برلمانية لولاية ثانية على رأس الاتحاد الأوروبى ، لقد كانت مشغولة بمغازلة الإيطاليين. وأعلنت في 23 مايو: "لقد عملت بشكل جيد للغاية مع جيورجيا ميلوني".


 

ماريان لوبان


من أكبر الأسماء السياسية والحزبية في الدول الأوروبية، يطفو على سطح الأحداث اسم ماريان لوبان الفرنسية نافست وبقوة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأخيرة، بعد ميلونى التي تبدو قوة إيطالية يمينية صاعدة في سماوات أوروبا، وتلقى ترحيباً كبيراً في داخل إيطاليا وخارجها.
في أواخر مايو  الماضي، اقترحت لوبان على ميلوني أن تنضم إليها في تحالف جديد، وذلك في الوقت الذي كانت فيه الأحزاب القومية الصاعدة في الاتحاد الأوروبي منقسمة حول الانتخابات البرلمانية.

وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي كررت فيه أحزاب يسار الوسط الأوروبية تحذيراً لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير "بأنهم لن يدعموا محاولتها الثانية إذا كان ذلك يستلزم دعم أحزاب اليمين المتشدد، بما في ذلك دعم ميلوني".

في تصريحات لصحيفة "كورييري دلا سيرا" الإيطالية، قالت لوبان "الآن هو وقت الوحدة، سيكون ذلك مفيداً حقاً". وأضافت "إذا نجحنا فيمكننا أن نصبح المجموعة الثانية في البرلمان الأوروبي، أعتقد أنه لا ينبغي لنا أن نفوت فرصة كهذه".

وجاءت هذه الدعوة بعد أن قال حزب التجمع الوطني (RN)، الذي ترأسه لوبان، إنه لن يجلس بعد الآن مع حزب البديل من أجل ألمانيا، في البرلمان. كما قامت مجموعتها اليمينية المتطرفة في عموم أوروبا، الهوية والديمقراطية، بطرد الحزب الألماني.

وأدى هذا الوضع مع أحزاب المحافظين الوطنيين وأحزاب اليمين المتطرف في أوروبا، التي تتفق على بعض القضايا، مثل الهجرة وإلغاء القواعد التنظيمية الخضراء، لكنها تعارض بشدة قضايا أخرى، بما في ذلك دعم أوكرانيا، إلى حالة من الفوضى.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة