الانتخابات الأوروبية.. هولندا تشهد صراعا على السلطة بين اليمين المتطرف ويسار الوسط

الجمعة، 07 يونيو 2024 03:06 م
الانتخابات الأوروبية.. هولندا تشهد صراعا على السلطة بين اليمين المتطرف ويسار الوسط هولندا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت مراكز الاقتراع في هولندا أبوابها،أمس الخميس ،  ما يمثل انطلاق انتخابات تستمر أربعة أيام عبر الاتحاد الأوروبى لاختيار 720 نائبا للبرلمان الأوروبي، مع توقعات بصعود اليمين المتطرف والقومي رغم انقساماته.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه في الماضي، دعا خيرت فيلدرز، زعيم حزب من أجل الحرية، هولندا إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي كما فعلت بريطانيا، لكن بيان حزبه لا يذكر ما يسمى بـ "النكست". وبدلاً من ذلك، فهو يحث الناخبين على دعم حزب الحرية حتى يتمكن من تغيير الاتحاد الأوروبي من الداخل.
وتشير أحدث استطلاعات الرأي في هولندا إلى أن حزب خيرت فيلدرز اليميني المتطرف من أجل الحرية قد تمكن من زيادة دعمه الشعبي ويخوض سباقاً متقارباً مع تحالف يسار الوسط في انتخابات البرلمان الأوروبي.
ويظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة إبسوس آي آند أو أن تحالف الخضر واليسار والخضر قد يفوز بثمانية مقاعد في البرلمان، في حين من المتوقع أن يفوز حزب الحرية الذي يتزعمه فيلدرز بسبعة مقاعد؛ أي ستة أكثر مما كانت عليه في انتخابات 2019.
تعتبر النتيجة العظيمة لحزب من أجل الحرية علامة على التقدم الانتخابي المحتمل لليمين المتطرف في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، كانت هناك مشاعر مختلطة في مراكز الاقتراع حول فيلدرز وسياساته اليمينية.

وقال الناخب الهولندي داربان فان كويك: "لقد أظهرت هذه الانتخابات أن الناس سئموا النظام الحالي، لذا يجب أن تتغير الأمور، لكنني لا أعتقد أن رؤية فيلدرز هي الرؤية الصحيحة".
وقال مواطن يدعى سراداهاناند سيتال: "في الوقت الحالي بالنسبة لي، يجب أن يكون الخيار الأفضل بالنسبة لنا هو دعم فيلدرز. فهو مقيد بالدستور الوطني، ولا يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك".
كان فيلدرز نفسه مبتهجًا في منشور على موقع X، حيث وصف حزبه PVV بأنه "الفائز العظيم".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة