تاريخ الملكة كليوباترا السابعة.. من وحى مسلسل أم الدنيا

الجمعة، 07 يونيو 2024 12:18 م
تاريخ الملكة كليوباترا السابعة.. من وحى مسلسل أم الدنيا كليوباترا
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتناول مسلسل أم الدنيا الذى بدأت منصة watch it عرضه، والذى تقوم ببطولته الفنانة سوسن بدر ما جرى فى مصر بعد موت كليوباترا ونهاية البطالمة، وقد كانت تلك الفترة فارقة فى تاريخ مصر لأنها كانت نهاية عصر الأسرات وبداية حكم الرومان، وهنا نتوقف مع تاريخ الملكة كليوباترا السابعة.

وتعد الملكة كليوباترا السابعة من أشهر الملكات اللاتى وصلن للحكم فى مصر، فلم تحظ ملكة عبر العصور بما حظيت به تلك الملكة من عشق وإعجاب ليس له مثيل عبر الأزمنة والعصور.

وحسب كتاب "كليوباترا" فإن بداية وجود الملكة كليوباترا السابعة فى الحكم كانت عندما أعطى لها والدها بطليموس الثانى عشر لقب المحبة لأبيها، وهو ما أدى إلى استمرار اللقب الذى استخدمه والدها وثانيًا: أنه ربطها به بصفتها وريثته الشرعية، وقبل أن تصل إلى الحاكم بشكل رسمى فى عام 51 قبل الميلاد تُوفى بطليموس الثانى عشر، تاركًا مصر لكليوباترا السابعة وابنه الأكبر بطليموس الثالث عشر وقيل إن كليوباترا ربما حكمت وحدها لأول سنة عقب وفاة والدها، كما يوجد اعتقاد بأنه لم تُعقد مراسم حفل زواج رسمى بين بطليموس الثالث عشر وأخته، وأن الاثنين حكما معًا فحسب.

أم الدنيا
أم الدنيا

ويوضح الكتاب أن اسم كليوباترا فى بداية حكمها كان يأتى بعد اسم أخيها؛ مما يشير إلى أنه كان الحاكم المسيطر، فى الوقت ذاته كان بطليموس الثالث عشر قد حصل على ثلاثة أوصياء جدد؛ بوثينوس وأخيلاس وأحد معلميه، ثيودوتوس من خيوس، وهى المجموعة التي خططت بدورها لإقصاء كليوباترا عن الحكم، وهو ما تحقق بالفعل عام 49 قبل الميلاد، إذ تم إعلان بطليموس الثالث عشر الحاكم الوحيد لمصر.

لكن يبدو أن هذا الأمر لم يدم طويلا بعدما تدخل قيصر روما، فبعد زيارة "قيصر" إلى الإسكندرية، وبصفته مشرفا على تنفيذ وصية بطليموس الثاني عشر والدهما، طالبها بضرورة تسريح قواتهما وتسوية الخلافات من خلال عرضها عليه وإصدار حكمه فيها بدلا من تسويتها باستخدام القوة، وهو الأمر الذى لم يدم أيضا طويلا بموت بطليموس الثالث عشر وتعود كليوباترا إلى السيطرة على العرش لكن مع أخيها الأصغر بطليموس الرابع عشر.

سوسن بدر
سوسن بدر

وبحسب ما ذكر موقع ancient orgnins كانت كليوباترا العضو الوحيد في سلالتها الذين يتحدثون اللغة المصرية القديمة ويقرأون الهيروغليفية، بصرف النظر عن هذا، كانت تعرف اليونانية القديمة ولغات الفرثيين واليهود والميديين والتروجوديا والسوريين والإثيوبيين والعرب.

كما أنها تلقت تعليمها على يد كبار العلماء في العالم الهلنستي ودرست بالإسكندرية، التي تضم مكتبة الإسكندرية الشهيرة، وهناك درست الجغرافيا والتاريخ وعلم الفلك والفلسفة والدبلوماسية الدولية والرياضيات والكيمياء والطب وعلم الحيوان والاقتصاد.

آُثار مصرية
آُثار مصرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة