ماكرون يدعو المواطنين إلى التصويت في الانتخابات الأوروبية ويحذر من صعود اليمين المتطرف

الجمعة، 07 يونيو 2024 02:18 ص
ماكرون يدعو المواطنين إلى التصويت في الانتخابات الأوروبية ويحذر من صعود اليمين المتطرف الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، المواطنين إلى الذهاب للتصويت في الانتخابات الأوروبية المقررة في البلاد في 9 يونيو الجاري، لمساعدة فرنسا على أن تصبح أقوى في أوروبا، محذرا من صعود اليمين المتطرف.

وقال ماكرون - في لقاء تليفزيوني أجراه مع قناتي "TF1" و"France 2" في إطار الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي، وللحديث عن الانتخابات الأوروبية المقررة في فرنسا في 9 يونيو الجاري- إن دوره هو الحديث اليوم والتوجه إلى المواطنين لأنه يرى مستويات الامتناع عن التصويت في كل مكان في أوروبا، وأيضا في فرنسا، متابعًا: "لذا فإنني أدعو مواطنينا إلى الذهاب يوم 9 يونيو إلى صناديق الاقتراع والتصويت".

وأوضح ماكرون، الذي واجه انتقادات عديدة من قبل المعارضة حيال موعد لقاء اليوم قبل ثلاثة أيام على إجراء الانتخابات الأوروبية في فرنسا، أن التحدي الآخر في هذا السباق الانتخابي يكمن في المعركة ضد صعود اليمين المتطرف، وقال محذرًا من أنه إذا أرسلت فرنسا غدا وفدا يمينيا متطرفا كبيرا، وإذا فعلت دول كبرى أخرى ذلك، فقد تجد أوروبا نفسها في طريق مسدود.

وردا على سؤال حول إمكانية إضعاف اليمين المتطرف، قال ماكرون "هذا ما أفعله، من خلال التحدث، ومن خلال المحاولة للإقناع، ولن أعلق على استطلاعات الرأي".

وقد أظهرت استطلاعات الرأي تقدم قائمة التجمع الوطني (بقيادة جوردان بارديلا)، بفارق كبير على منافسيها، حيث حصلت على نسبة 33٪ من نوايا التصويت، وفقا لآخر استطلاع بتاريخ 4 يونيو، كما حصلت رئيسة لائحة حزب النهضة الحاكم والأغلبية الرئاسية فاليري هاير على 15% من نوايا التصويت.
وشدد ماكرون على الحاجة إلى "صحوة أو بداية" لحماية فرنسا، وأضاف: "أقاتل من أجل إقناع أكبر عدد ممكن من مواطنينا بالتصويت ومساعدة فرنسا على أن تصبح أقوى في أوروبا، وأيضا مساعدة أوروبا على أن تكون أقوى لحماية فرنسا".

وردا على سؤال حول التبعات السياسية والمؤسسية في حالة فوز حزب التجمع الوطني (اليميني المتطرف) والذي يدعو إلى حل الجمعية الوطنية (مجلس النواب الفرنسي)، اكتفى ماكرون بالرد "سأذهب وأدلي بصوتي، وفي مساء الأحد القادم سنرى النتائج".

يذكر أن الانتخابات الأوروبية قد انطلقت اليوم وتستمر حتى الأحد المقبل في الدول السبع والعشرين للاتحاد الأوروبي، حيث يتوجه نحو 360 مليون ناخب أوروبي إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب النواب الجدد في البرلمان الأوروبي.

وسوف يتم انتخاب 720 عضوا بالبرلمان ومقره في ستراسبوج بين آلاف من المرشحين، وفي فرنسا، في 9 يونيو الجاري، سوف يختار الناخبون البالغ عددهم 49.7 مليون، مسجلين على القوائم الانتخابية، 81 عضوا في البرلمان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة