نتنياهو يلقى خطابا أمام الكونجرس 24 يوليو القادم.. توقعات باحتجاجات داخل الكابيتول وخارجه ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى.. الخطوة تعزز الانقسام بين الديمقراطيين فى عام الانتخابات.. والسيناتور ساندرز يتعهد بالمقاطعة

الجمعة، 07 يونيو 2024 05:00 م
نتنياهو يلقى خطابا أمام الكونجرس 24 يوليو القادم.. توقعات باحتجاجات داخل الكابيتول وخارجه ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى.. الخطوة تعزز الانقسام بين الديمقراطيين فى عام الانتخابات.. والسيناتور ساندرز يتعهد بالمقاطعة نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتوقع أن يدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطاب أمام الكونجرس بمجلسيه فى 24 يوليو المقبل، فيما قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه يمهد الطريق لما يتوقع أن يكون خطابا صاخبا فى لحظة حرجة للحرب الإسرائيلية الدائرة على قطاع غزة.

وأكد قادة الكونجرس موعد الخطاب فى الساعات القليلة الماضية بعد أن وجهوا الدعوة رسميا لنتنياهو الأسبوع الماضى للحديث أمام المشرعين. واعتبرت الوكالة هذه الخطوة أحدث استعراضا للدعم فى وقت الحرب من قبل واشنطن لحليفتها على الرغم من الانقسامات السياسية المتصاعدة بسبب العدوان الإسرائيلى على غزة.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهورى مايك جونسون، ورئيس الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب تشاك شومر إلى جانب زعيم الجمهوريين بالشيوخ ميتش ماكونيل وزعيم الديمقراطيين بالنواب هاكيم جيفريس قد كتبوا فى خطاب الدعوة: أن التهديدات الوجودية التى نواجهها، بما فى ذلك الشراكة المتنامية بين إيران وروسيا والصين، تهدد أمن وسلام ورخاء بلادنا والشعوب الحرة حول العالم. واستنادا إلى علاقتنا المستمرة ولإبراز التضامن الأمريكى مع إسرائيل، ندعوكم لنشر رؤية الحكومة الإسرائيلية للدفاع عن الديمقراطيات ومحاربة الإرهاب وتأسيس سلام عادل ودائم فى المنطقة.

ورجحت أسوشيتدبرس أن يكون ظهور نتنياهو أمام الكونجرس المنقسم بشكل متزايد مثيرا للجدل، وسيقابل بالكثير من الاحتجاجات داخل مبنى الكابيتول من المشرعين وخارجه من قبل المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين. وكما ستسلط الضوء بشكل صارخ على الانقسامات المتزايدة، فى عام انتخابات الرئاسة الأمريكية، بين الديمقراطيين بشأن مقاضاة رئيس وزراء إسرائيل على هلفية الحرب التى يشنها على الفلسطينيين منذ أشهر.

وكان شومر، أرفع مسئول يهودى منتخب فى الولايات المتحدة، والذى وجه توبيخا غير معتاد لنتنياهو فى مارس الماضى ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة فى إسرائيل، قد قال فى بيان منفصل أن لديه خلافات وأضحة وعميقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى، لكنه انضم فى دعوته للديق لأن علاقة أمريكا مع إسرائيل صلبة وتتجاوز شخص واحد أو رئيس للوزراء.

فى حين من المتوقع أن يقاطع نواب ديمقراطيون آخرون أكثر انتقادا لاستراتيجية نتنياهو الحدث، وكان السيناتور بيرنى ساندرز، المستقل من ولاية فيرمونت قد قال أن نتنياهو مجرم حرب مؤكد عدم حضوره.

وكان ساندرز قد قال أمام مجلس الشيوخ يوم الاثنين الماضى: "أعتقد أنه يوم حزين للغاية بالنسبة لبلادنا أن تتم دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من قبل قادة من كلا الحزبين السياسيين لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي".

وعرض ساندرز صورًا التقطتها وكالات الأنباء فى غزة، لأطفال يعانون سوء تغذية حاد، واتهم إسرائيل بـ"انتهاك القانون الدولي".

وأضاف: "أود أن أقول لجونسون، إنه عندما تحضر عشاء جمع التبرعات مع أصدقائك المليارديرات، وتأكل شرائح اللحم الفاخرة وغيرها من الأطعمة الرائعة، من فضلك تذكر هذه الصور من غزة".

وتأتى زيارة نتنياهو للكابيتول بعد توتر العلاقة بين الرئيس جو بايدن ونتنياهو بشكل متزايد فى الأشهر الأخيرة. وانتقد بايدن سرا وعلانية إدارة الأخير للحرب وانتقد الحكومة الإسرائيلية لعدم سماحها بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

من ناحية أخرى، قال عدد من المشرعين الديمقراطيين الذين أيدوا إسرائيل منذ بداية الحرب قد قالوا إن حضورهم خطاب نتنياهو متوقف على قراره قبول اتفاق السلام الذى طرحه الرئيس الأمريكى جو بايدن الاسبوع الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة