"مواليد حديقة الحيوان" 3 روايات فى كتاب واحد لـ أشرف العشماوى

السبت، 08 يونيو 2024 04:00 ص
"مواليد حديقة الحيوان" 3 روايات فى كتاب واحد لـ أشرف العشماوى مواليد حديقة الحيوان
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا كتاب "مواليد حديقة الحيوان" للكاتب أشرف العشماوى عن الدار المصرية اللبنانية، فى تجربة جديدة، حيث يصم ثلاث روايات قصيرة تدور أحداثها فى المسافة الفاصلة بين الواقع والخيال.

يربط بين هذه الروايات خيط سردى شفاف عن أحلام عادية وآمال مشروعة وطموحات مقبولة لأبطالها، لكنهم يتورطون فى مواقف تفوق طاقة كل منهم، يحاولون الخروج منها كلٍ بطريقته لتنقلب حياتهم بصورة غير مسبوقة فتصبح كل الصور خادعة.

فى هذا العمل الجديد يتنقل العشماوى بين الروايات الثلاثة المنفصلة ليروى وقائع ما جرى بمشهدية وعناوين قصيرة تعتمد لعبة الكلمات المتقاطعة على مدار فصول الروايات الثلاثة التى يحكى لنا فيها حكايات أبطاله.

وكتب أشرف العشماوى على صفحته على فيس بوك تجربة جديدة أخوضها فى الكتابة الروائية، ثلاث روايات قصيرة فى كتاب بعنوان "مواليد حديقة الحيوان" صدر عن الدار المصرية اللبنانية بغلاف مميز من تصميم أحمد مراد، استمتعت للغاية بالتجربة أثناء الكتابة على مدار عام مضى، كنت أرى الشخصيات تتحرك أمامى، أميز أصواتها وأحس بمشاعرها، الآن وبعد اكتمال التجربة ولأن لكل بداية نهاية كان لابد من نشرها فأرجو أن تلقى قبولًا لديكم، مع تمنياتى بقراءة ممتعة.

مواليد حديقة الحيوان
مواليد حديقة الحيوان

أشرف العشماوى؛ قاض مصري، من مواليد عام 1966، درس القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وعقب تخرجه عمل لفترة بسيطة محاميا تحت التمرين، ثم انتقل للعمل بجريدة الأهرام بقسم الميكروفيلم، بعدها التحق بالنيابة العامة حيث عمل محققًا جنائيا لسنوات طويلة، شارك خلالها فى تحقيق معظم قضايا الرأى العام فى مصر بحقبة التسعينيات وحتى منتصف الألفية الجديدة.

وصدر له روايات منها رواية "سيدة الزمالك" و"تويا" التى رشحت ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عام 2012، كما حصل العشماوى على جائزة أفضل رواية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب عام 2014 عن روايته "البارمان" وجائزة أفضل رواية تاريخية من ملتقى البحرين عام 2019 عن روايته "كلاب الراعى"، كما فاز يجائزة كتارا عن روايته "الجمعية السرية للمواطنين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة