30 يونيو..الانطلاقة الحقيقية للمشروعات فى قنا.. إنشاء 3 محاور وكباري علوية بمراكز قوص ونجع حمادي وأبوتشت.. محور الشهيد باسم فكري بتكلفة 1.6 مليارجنيه.. ومحور دار السلام أبوتشت يربط قنا بسوهاج

الأحد، 09 يونيو 2024 08:00 م
30 يونيو..الانطلاقة الحقيقية للمشروعات فى قنا.. إنشاء 3 محاور وكباري علوية بمراكز قوص ونجع حمادي وأبوتشت.. محور الشهيد باسم فكري بتكلفة 1.6 مليارجنيه.. ومحور دار السلام أبوتشت يربط قنا بسوهاج محاور وكباري علوية
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شبكة من الطرق السريعة والداخلية والمحاور شهدتها محافظة قنا بعد 30 يونيو، لتسهل على الأهالي التنقل ما بين المراكز والمحافظات وترسم لوحة فنية بديعة تحافظ على المظهر الجمالي للمدن، فهنا في الجنوب زين محور الشهيد باسم فكري مدينتي قوص ونقادة ويعد المحور الأكبر في تاريخ قنا، حيث ربط الجانب الغربي بالجانب الشرقي، وفي الشمال شهد مركز أبوتشت إنشاء محور يربط بين محافظة قنا وسوهاج "دار السلام_أبوتشت" والذي يوفر الوقت على أهالي المحافظتين.

أما عن الكباري العلوية فشهدت المحافظة ولأول مرة إنشاء الكوبري العلوي في نجع حمادي ومركز قوص والكوبري العلوي بمركز أبوتشت ويجري إنشاء الكوبري العلوي بالرياح في مدينة قنا، مع رصف مئات الكيلو مترات وازدواج طريق "قنا_ الأقصر" الصحراوي الشرقي والبدء في ازدواج طريق "قنا_الأقصر" الغربي بـ 3 حارات والذي يوفر الوقت ويحد من خطورة حوادث الطرق، كما تم إنشاء عدد من كباري السكة الحديد وكباري للمارة أعلى الطرق الزراعية.
 

محور الشهيد باسم فكري



يمتد بطول 19 كم وعرض 21 مترا، وبه حارتان مروريتان بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه، ويشمل 30 عملًا صناعيًا بواقع 14 كوبرى و16 نفقا، مما يسهم فى حل مشكلة التقـاطعات مع الطرق الفرعية والتبرع والمصارف، بتكلفة مالية حوالى مليارات و500 مليون جنيه، يسهم المحور فى تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربي.

ويعمل محور الشهيد باسم فكرى على تنمية حركة السياحة والحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين وبضائعهم من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس، كما سيحقق نقلة تنموية ضخمة للمحافظة، حيث يربط بين كافة الطرق الصحراوية والزراعية المارة بالمحافظة، ويتميز المحور بقربه من مطار الأقصر الدولى وموانئ التصدير بالبحر الأحمر ما يخلق حلقة تبادل تجارى واسعة النطاق وسرعة فى النقل.

محور "دار السلام_أبوتشت"
 


نفذ المحور بطول 28 كيلومترا، ويربط بين الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة قنا غرب النيل عند مركز أبو تشت والطريق الزراعي الشرقي بمحافظة سوهاج شرق النيل عند مركز دار السلام، حيث تقع مساحة 15.5 كيلومتر من المحور داخل الحدود الإدارية لمحافظة قنا، و 12.5 كيلومتر داخل الحدود الإدارية لمحافظة سوهاج ، و يتكون المحور من اتجاهين بإجمالي عرض 28.7 متر، يشمل كل اتجاه 3 حارات مرورية، ويضم المحور 30 عملا صناعيا وهي «كوبري النيل بطول 1.3 كيلومتر- 15 كوبري علوي - 8 برابخ - 6 أنفاق».

محور "دشنا_أبوتشت"

تم البدء في إنشاء  محور (دشنا – الوقف) بطول 8 كم، يبدأ من الطريق الصحراوى الغربى وينتهى إلى الطريق الزراعى الشرقى، والكوبرى الرئيسى للمحور على النيل سوف يأتى بطول 650 م تقريبا، ويمثل إضافة كبيرة للمحافظة لما له من دور هام فى القضاء على خطورة المعديات النيلية بين مركزى دشنا والوقف فضلا عن دوره فى دعم مشروعات التنمية التى تشهدها المحافظة خلال هذه الفترة مثل المنطقة الصناعية ومجمع الصناعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بنجع حمادى، ومشروعات استصلاح الأراضى الصحراوية بمركز الوقف، ومدينة غرب قنا الجديدة، وتعمل محافظة قنا سوف تعمل على تذليل كافة العقبات التى تعوق الأعمال الإنشائية لضمان تنفيذ المحور خلال الفترة الزمنية المحددة له.

 

كوبري الرياح العلوي


تشهد محافظة قنا إنشاء مشروع كوبري الرياح يجرى تنفيذه تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري بطول 500 متر، وعرض 16 متر على حارتين لكل اتجاه، بتكلفة تقدر بـ 130 مليون جنيه، منها 60 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية للمحافظة و70 مليون جنيه مقدمه من وزارة النقل والمواصلات، ويهدف إلى تسهيل الحركة المرورية بشكل أمن وحضاري تلبية لاحتياجات مواطني المحافظة، بالإضافة إلى تنفيذ خطة الدولة للتنمية المستدامة، حيث يسهم الكوبري في تحقيق السيولة المرورية، وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتوفير الوقت والجهود على السائقين، والقضاء على الاختناقات المرورية.
 

كوبري أبو شوشة العلوي


يجري إنشاء كوبري أعلى مزلقان السكة الحديد بقرية أبوشوشة ، بطول 557 متر، وعرض 15.7متر، بواقع  حارتان مروريتان في كل اتجاه، و يجري تنفيذه تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، سوف يساهم بشكل كبير في تحقيق سيولة مرورية والحد من الزحام، كما يجري إنشاء كوبري العلوي بأبوتشت  بتكلفة إجمالية حوالي 200 مليون، ضمن اهتمام السياسية بتنفيذ المشروعات وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة القطاعات، خاصة مشروعات البنية الأساسية وتطوير شبكة الطرق والكبارى، وتلبية لاحتياجات مواطني المحافظة وتنفيذا لخطة الدولة للتنمية المستدامة وتحسين مرفق الطرق والكباري، كما يتم إنشاء كوبري أعلى السكة الحديد بالقناوية
 

كوبري نجع حمادي العلوي وقوص


تم إنشاء كوبري علوي مركز نجع حمادي بتكلفة قدرها 55 مليون وبطول 800 م ويضم 5 بايكات معدنية و11 صب، كما أنشئ  كوبرى قوص العلوى، ويتكون الكوبرى من حارتين مروريتين فى كل اتجاه. ويبلغ عرض الكوبرى 15 م، وطوله 975 م بالمنازل والمطالع، بتكلفة إجمالية بلغت 45 مليون جنيه، ويهدف المشروع إلى القضاء على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد، كما يربط شرق مدينة قوص بغربها، وتم تطوير 4 محطات سكة حديد.

 

ازدواج طريق قنا الأقصر2
ازدواج طريق قنا الأقصر2

 

كوبري أبوتشت
كوبري أبوتشت

 

كوبري المحور
كوبري المحور

 

كوبري قوص العلوي
كوبري قوص العلوي

 

كوبري محور الشهيد
كوبري محور الشهيد

 

محور أبوتشت دار السلام
محور أبوتشت دار السلام

 

محور الشهيد باسم فكري
محور الشهيد باسم فكري

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة