وزارة الصحة تعلن بدء العمل رسميا بالمرحلة الثانية للكشف عن الأورام

الأحد، 09 يونيو 2024 10:27 ص
وزارة الصحة تعلن بدء العمل رسميا بالمرحلة الثانية للكشف عن الأورام المرحلة الثانية للكشف عن الأورام
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن بدء العمل رسميًا بالمرحلة الثانية لمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: جميع خدمات المبادرة مجانية والمبادرة تتضمن الكشف عن أورام  الرئة - القولون - عنق الرحم - البروستاتا.

وقال الدكتور خالد عبدالعزيز القائم بأعمال المدير التنفيذي لمبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن منظومة العمل بالمبادرة والنتائج الحالية لأهداف العمل منذ إطلاقها،  قوية للغاية .

وتابع: قمنا بعمل 5 ملايين استبيان سواء من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو داخل الوحدات الصحية، فقد بلغت   معدلات المحولين للكشف عن سرطان القولون بنسبة 8.9%، أي ما يقارب 386 ألف حالة، يليها سرطان البروستاتا بنسبة 4.3% محول للكشف، أي ما يقارب 187 ألف حالة،‎• وحوالي 49 ألف حالة محولة للكشف عن سرطان الرئة بنسبة 1.1%، فيما سجلت الحالات المحولة للكشف عن سرطان عنق الرحم ما يقارب ال 11 ألف حالة.

وأوضح أن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملىء استبيان، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وتابع: بعد تحديد المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن، يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم .

المرحلة الثانية للكشف عن الأورام
المرحلة الثانية للكشف عن الأورام

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة