تخفيف الأحمال خطة 9 دول لمواجهة أزمة الكهرباء فى الصيف وعدم قدرة محطات توليد الكهرباء على تلبية الطلب المتزايد..الكويت وتونس والعراق تلجأ للتخفيف.. ودعوات لترشيد الاستهلاك أوقات الذروة.. تونس: 50% عجز فى الطاقة

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 03:00 ص
تخفيف الأحمال خطة 9 دول لمواجهة أزمة الكهرباء فى الصيف وعدم قدرة محطات توليد الكهرباء على تلبية الطلب المتزايد..الكويت وتونس والعراق تلجأ للتخفيف.. ودعوات لترشيد الاستهلاك أوقات الذروة.. تونس: 50% عجز فى الطاقة ارتفاع درجات الحرارة حول العالم
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة خلال فصل الصيف فرض عددا من الإجراءات الاستثنائية فى عدة دول، لمواجهة الضغط على شبكات الكهرباء، كان فى مقدمتها "تخفيف الأحمال الكهربائية " وفق جداول توضح المناطق وتوقيتات انقطاع التيار بها .

وأعلنت كل من الكويت وتونس والعراق والإكوادور عن انقطاع التيار الكهربائى عدد ساعات معين يوميا ، كما انقطعت الكهرباء أيضًا عن مطار مانشستر في بريطانيا بالإضافة إلى دول البلقان التى تشمل الجبل الأسود والبوسنة وألبانيا ومعظم ساحل كرواتيا.

الأزمة فى الكويت


لم تكن الكويت بمعزل عن تلك الأزمة رغم كونها بلداً بترولياً، فقد شهدت مؤخرا انقطاعات في التيار الكهربائى في حوال 60 منطقة، ما دفع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، إلى الإعلان عن بدء برنامج لتخفيف أحمال الكهرباء عن المناطق ذات الاستهلاك المرتفع لتغطية النقص الذى حدث فى الإنتاج الكهربائى، وأوضحت الوزارة فى بيان لها بشأن انقطاع التيار الكهربائى عن بعض الأجزاء فى مناطق المحافظات الست أن الانقطاع جاء نتيجة لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على تلبية الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالفترات نفسها من الأعوام السابقة.


وأضافت أنه حرصا من الوزارة على حماية استقرار المنظومة الكهربائية، فقد قامت باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية، ومنها القطع المبرمج لمدد تتراوح بين الساعة والساعتين بحد أقصى.

 

تونس

فيما أعلنت السلطات التونسية اعتزامها قطع الكهرباء في بعض المناطق خلال هذا الصيف من أجل خلق توازن بين العرض والطلب، حيث كشف الحكومة التونسية عن وجود مشكلة فى الطاقة والكهرباء، وتخطى العجز فى الطاقة الـ50%، وكشف كاتب الدولة التونسية، وائل شوشان، إن عجز الطاقة في تونس تجاوز عتبة الـ50% ، وأوضح أن التوجه نحو الاستثمار في الطاقات المتجددة أحد أهم الحلول للحد من العجز .


فى هذا السياق اتخذت الحكومة التونسية قرار تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء عن بعض المناطق هذا الصيف بسبب زيادة معدلات الاستهلاك خاصة أوقات الذروة.

وقال المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز فيصل طريفة، إن الشركة ستتولى ضمان المعادلة بين العرض والطلب والعمل على تفادي العجز الذي تم تسجيله خلال العام الماضي.


وأوضح طريفة أن الشركة ستضطر في بعض الحالات القصوى إلى قطع الكهرباء .
وعلى صعيد متصل، تشهد العراق انقطاعات متتالية ومتكررة في المحافظات العراقية على خلفية نقص في الشبكة العراقية ، بالتزامن مع زيادة استهلاك الطاقة وارتفاع درجات الحرارة ونقص الوقود.


 

أزمة مزمنة فى لبنان

بالنسبة للبنان الوضع مختلف، فأزمة انقطاع التيار الكهربائى غالبية ساعات اليوم منذ انهيار شبكة الكهرباء الحكومية، هى أزمة مزمنة يعانى منها لبنان لسنوات، وتستهلك فواتير المولدات حوالي 44 بالمئة من متوسط الدخل الشهري للأسرة، وضعفي ذلك بالنسبة للأسر الأكثر فقرا في الدولة؛ حيث تجبر اللبنانيين على الاعتماد على مولدات خاصة أو كيانات متخصصة في توصيل وصلات للمنازل والمحال التجارية مقابل رسوم اشتراك شهرية أو وفقا للاستهلاك بتكلفة أكبر من الكهرباء الحكومية، وكثير من اللبنانيين لا يستطيع تحمل تلك التكلفة، حيث إن مؤسسة كهرباء لبنان تؤمن ساعات تغذية كهربائية تتراوح بين ساعتين إلى 4 ساعات فقط يوميًا بالتناوب بين المناطق المختلفة على الأراضي اللبنانية كافة.

 

الإكوادور

ومن بلاد العرب إلى أمريكا الجنوبية حيث تعاني الإكوادور انقطاعات متكررة وكبيرة في الطاقة الكهربائية منذ 19 يونيو الماضى على خلفية نقص الطاقة الكهربائية وارتفاع درجات الحرارة ، وكان آخرها إعلان الرئيس الإكوادوري دانييل نوبوا حالة طوارئ في إبريل وأمر بقطع الكهرباء على مستوى البلاد لـ8 ساعات وسط الجفاف الذي أثر على توليد الطاقة.


وتعرض مطار مانشستر، في بريطانيا مؤخرا لانقطاع التيار الكهربائي، ما تسبب في تأخير وتعطيل الركاب، وهوالمعروف بانه أحد أكثر المطارات ازدحاماً في المملكة المتحدة، وأفاد المطار بأن عدداً كبيراً من الرحلات الجوية العاملة من المطار الواقع في شمال إنجلترا تأثر بانقطاع كبير للتيار الكهربائي في المنطقة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة