العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: ادعاء كاذب من "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات.. ماكرون: لن نحكم مع حزب فرنسا الأبية حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف.. زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته

الخميس، 04 يوليو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: ادعاء كاذب من "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات.. ماكرون: لن نحكم مع حزب فرنسا الأبية حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف.. زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته حرب روسيا وأوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اضطراب فى الإليزيه من احتمالية فوز اليمين المتطرف فى الانتخابات، والرئيس الأوكرانى يبدى استعداده للاستماع لخطة دونالد ترامب لوقف الحرب بين موسكو وكييف، وروسيا تحذر الناتو من أى تجاوز عسكرى.

البيت الأبيض: ادعاء كاذب من "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات

نفى البيت الأبيض،  تقريرًا نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" يفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أخبر حليفًا رئيسيًا بأنه يدرس ما إذا كان سيبقى في السباق الانتخابي أم لا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس على حسابه الرسمي على منصة "إكس"، اليوم، "هذا الادعاء كاذب تمامًا، لو أعطتنا صحيفة نيويورك تايمز أكثر من 7 دقائق للتعليق لكنا أخبرناها بذلك".

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء، عن مصدر مجهول قوله عن بايدن: "إنه يدرس ما إذا كان سيكمل السباق الرئاسي"، في إشارة إلى المناظرة الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي والتي كان أداء بايدن سيئًا فيها.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

ماكرون: لن نحكم مع حزب فرنسا الأبية حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اجتماع لمجلس الوزراء أنه لن يحكم مع حزب فرنسا الأبية (اليساري الراديكالي) في حالة تشكيل تحالف ضد حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف والذي تصدر المشهد السياسي بقوة بعد حصوله على أعلى نسبة أصوات خلال الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية.

وصرح أحد المشاركين في اجتماع مجلس الوزراء اليوم لوسائل إعلام فرنسية بأن الرئيس الفرنسي أكد أنه "لن يحكم مع حزب "فرنسا الأبية".

وعقب اجتماع مجلس الوزراء، قالت المتحدثة باسم الحكومة إن مواجهة التجمع الوطني اليوم لا تعني الالتفاف خلف حزب فرنسا الأبية غدا.

هذا الموقف اتخذه أيضا رئيس الوزراء جابرييل أتال الذي قال في تصريحات اليوم لإذاعة "فرانس إنتر": "لن أتحالف مع فرنسا الأبية أبدا"، وبذلك نعم للانسحابات والتصويت لصالح مرشحين من فرنسا الأبية لعرقلة الطريق أمام التجمع الوطني اليميني المتطرف، لكن ليس للحكم معهم في حالة تشكيل تحالف كبير يمكن أن يضم مسؤولين منتخبين من أحزاب "الجمهوريين" ومن المدافعين عن البيئة أو من الحزب الاشتراكي.

يذكر أن الرئيس الفرنسي قال في تصريح له في 24 يونيو الماضي، إن البرامج الانتخابية التي يقدمها اليمين المتطرف واليسار المتطرف، قد تؤدي إلى حرب أهلية في فرنسا، وذلك قبل أسبوع واحد من انطلاق الانتخابات التشريعية. وأضاف أن حزب "التجمع الوطني" يعمل على الانقسام ويدفع نحو حرب أهلية، كما أن حزب "فرنسا الأبية" اليساري الراديكالي يقترح "شكلا من أشكال الطائفية"، معتبرا أن هذه الأمور تتسبب أيضا في الحرب الأهلية.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

 

روسيا تتعهد بالرد على الحشد العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها

أكد نائب مدير إدارة الإعلام بوزارة الخارجية الروسية أندريه ناستسين، أن موسكو ستتخذ إجراءات للرد على الحشد العسكري لحلف الناتو بالقرب من الحدود الروسية.

وقال ناستاسين، في إحاطة إعلامية أوردتها وكالة أنباء تاس الروسية: "سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للرد على الحشد العسكري للناتو على حدودنا، بما في ذلك الإجراءات العسكرية التقنية".

وشدد على أن روسيا ستتخذ أيضا التدابير اللازمة لمواجهة القرارات العدوانية التي تتخذها فنلندا.

وأفادت وسائل إعلام فنلندية، أول أمس الاثنين، بأن البرلمان الفنلندي وافق على اتفاقية تعاون دفاعي مع الولايات المتحدة، التي بموجبها ستوفر فنلندا للجانب الأمريكي إمكانية الوصول إلى 15 منشأة عسكرية.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه إذا كان لدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية بسرعة، فعليه أن يتحدث عنها.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية :"إذا كان ترامب يعرف كيفية إنهاء هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم.. إذا كانت هناك مخاطر على استقلال أوكرانيا، وإذا فقدنا الدولة، نريد أن نكون مستعدين لذلك، نريد أن نعرف".

وأشار إلى أنه مستعد على الأرجح للقاء ترامب للاستماع إلى مقترحات فريقه لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية.


وقال: "إنهم لا يستطيعون التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا.. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون وحدنا".

وكما ورد سابقا، وفقا لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، يفكر ترامب في صفقة محتملة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحجم الأراضي الأوكرانية التي يمكن لموسكو الاحتفاظ بها بعد الحرب.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة