"هى" تتقدم صفوف الحكومة الجديدة.. برلمانيات: الرئيس السيسي راهن على نساء مصر وكسب الرهان.. والمساواة عماد الجمهورية الجديدة.. واختيار العنصر النسائى لتولى منصب النائب للوزراء دلالة أن سيدات مصر على قدر التحدى

الخميس، 04 يوليو 2024 09:00 ص
"هى" تتقدم صفوف الحكومة الجديدة.. برلمانيات: الرئيس السيسي راهن على نساء مصر وكسب الرهان.. والمساواة عماد الجمهورية الجديدة.. واختيار العنصر النسائى لتولى منصب النائب للوزراء دلالة أن سيدات مصر على قدر التحدى وزيرات الحكومة الجديدة
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

راهن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه مقاليد الحكم، على المرأة المصرية، وعكف منذ توليه الحكم على أن ترسيخ مفهوم تمكين المرأة ومنحها الفرصة الكاملة لتولى المناصب القيادية السياسية، ففى عهد الرئيس نجحت المرأة أن تتولى منصب محافظ وأن يزداد حجم تمثيلها فى مجلسى النواب والشيوخ، بجانب تمثيلها فى الحكومة كصانعة قرار تتحمل المهام الصعبة.

الرئيس راهن على نساء مصر وكسب الرهان

وقد حظيت المرأة أيضا في التشكيل الوزاري الجديد باهتمام كبير، فقد حصدت نصيب كبير من منصب نواب الوزراء الجدد، مما يؤكد على أن تمثيل العنصر النسائى فى الحكومة الجديدة يتوافق مع التمكين السياسى للمرأة المصرية.


وفى هذا السياق، ترى النائبة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، أن تمكين المرأة المصرية فى الحكومة الجديدة ظهر بوضوح فى اختيار نواب الوزراء، فقد حصدن فى هذا المركز نصيب كبير، لافتة إلى أن نساء مصر قادرات على إدارة سفينة الوطن، فالمرأة المصرية على قدر كبير من الكفاءة والاحترافية والخبرة والمعرفة، لذا فإن الاستعانة بالعنصر النسائى يضيف للحكومة الجديدة.


وحول التحديات أمام الوزراء الجدد، تؤكد "سليمان: فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن دمج العديد من الوزارات مثل دمج الصناعة مع وزارة النقل، خطوة هامة خاصة أن من سيتولى هذه الحقيبة الفريق كامل الوزير، مؤكدة أيضا أن دمج عدد من الوزرارات الخدمية دلالة على أن الحكومة تضع المواطن فى مقدمة الأولويات، من أجل تحسين أداء الشارع المصرى، خاصة لضبط السواق ومواجهة ارتفاع الأسعار.

 

واتفقت مع الراى السابق النائبة نجلاء باخوم، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، مؤكدة أن تمثيل المرأة المصرية فى الحكومة الجديدة يتضح فى اختيار وجوه نسائية فى منصب نائب الرئيس، مؤكدة أن الأسماء التى وقع الاختيار عليها فى هذا المنصب لديهم قدرة كبيرة على إدارة الأزمات ومواجهة التحديات الخطيرة، مشيدة أيضا بتمثيل الشباب فى منصب نواب الوزراء.


وأكدت "باخوم"، خلال تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الشارع المصرى يعلق الكثير من الآمال والأحلام على التشكيل الجديد، خاصة على المجموعة الاقتصادية لحل الكثير من نقاط الضعف التى كانت فى الحكومة السابقة، وفى ظل تحديات صعبة للغاية منذ جائحة كورونا واندلاع الحرب الروسية، مطالبة بضرورة أن تكشف كل وزارة عن خطتها الزمنية لإدارة الملفات العالقة لديها، ولابد أن تتسم هذه الخطة بالشفافية والمصارحة مع المواطن المصري.


وحول حركة المحافظين، أوضحت عضو مجلس النواب، أن تزامن هذه الحركة مع التشكيل الوزارى خطوة هامة لإحداث تغيير جذرى وحقيقى فى الشارع المصري.

 

الجمهورية الجديدة تقوم على المساواة وتمكين المرأة المصرية فى المناصب القيادية 

كما تؤكد النائبة امانى الشعولى، أمين سر لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن الحكومة الجديدة تأتى فى ظروف استثنائية تمر بها الدولة فى ظل وجود رعايا من دول شقيقة بجانب الأزمة الاقتصادية، لذا فعلى الحكومة الجديدة مواجهة جشع التجار وضبط الأسواق ومحاربة كل من تسول له نفسه بالاستيلاء على قوت المواطن والتلاعب فى صحته.


وحول تمثيل المرأة المصرية فى الحكومة الجديدة، أوضحت "الشعولي"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى راهن على المرأة المصرية وقد فاز بالرهان، فلم تخذله نساء مصر فى كافة المراحل الهامة التى مرت بالوطن، مؤكدة انها نجحت فى تولى المناصب القيادية الصعبة وإدارة كافة الملفات الشائكة باحترافية، مؤكدة أن الرئيس منح المرأة فرصة للتواجد فى الحياة النيابية من خلال التمثيل الجيد فى البرلمان المصرى، والذى انعكس على تواجدها فى تولى المناصب الهامة.


وأشارت النائبة الدكتورة رشا إسحاق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى بمجلس الشيوخ، إلى أن تمكين المرأة المصرية أمر طبيعى فى الجمهورية الجديدة، لذا فإن قوع الاختيار على العنصر النسائى فى منصب نائب الوزير، لم يكن مجرد انتقاء عشوائى لكن وقع بناءًا على معايير محددة، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يؤكد مرارًا على أهمية دور المرأة وإنها أكثر كفاءة وعلى قدر كبير من المسؤولية، لذا فقد منحها ثقة كبيرة فى وقت صعب ولم تخذله نساء مصر وكن دائما على قدر المهمة والتحدي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة