استهدفها الحوثيون.. جنوح سفينة "سونيون" وتهديدها بالغرق ينذر بكارثة بيئية.. قوات التحالف الأوروبى "أسبيدس" وبريطانيا تحذران من غرق حمولة السفينة فى البحر الأحمر.. أكثر من 150 طنا من النفط تهدد المياه

السبت، 24 أغسطس 2024 04:00 ص
استهدفها الحوثيون.. جنوح سفينة "سونيون" وتهديدها بالغرق ينذر بكارثة بيئية.. قوات التحالف الأوروبى "أسبيدس" وبريطانيا تحذران من غرق حمولة السفينة فى البحر الأحمر.. أكثر من 150 طنا من النفط تهدد المياه
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر الحوثيون في تنفيذ هجماتهم على السفن التجارية المارة في مياه البحر الأحمر، منذ نوفمبر الماضى عقب اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر، دعما لقطاع غزة، فيما أكد الحوثيون أن هذه الهجمات لن تتوقف إلا بعد إيقاف العدوان ورفع الحصار عن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكان آخر تلك الهجمات ، الهجوم الذى شنته الجماعة على سفينتين من بينهما سفينة تحمل اسم "سونيون" ، المملوكة لشركة "دلتا تانكرز" اليونانية للشحن، وكانت ترفع علم اليونان، قد أبحرت من العراق وكانت متجهة إلى ميناء قريب من أثينا، و تم استهدافها بثلاثة مقذوفات قبالة سواحل مدينة الحديدة غربى اليمن، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرك، بحسب وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية للأمن البحري.


ووفق سلطة الموانئ اليونانية، فإن السفينة كانت تقل طاقما مكونا من 25 شخصا، هم 23 فيليبينيا وروسيان.


"سونيون" هي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، ومقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، وقالت الشركة إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.
وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الهجوم أدى إلى تعطل المحركات و جنوحها، وأصبحت مهددة بالغرق، ما ينذر بكارثة بيئية في مياه البحر الأحمر، حال غرق الحمولة التي متن السفينة، حيث تحمل السفينة على متنها 150 ألف طن من خام النفط .

وفي هجوم منفصل قبالة سواحل عدن جنوبى اليمن، أبلغت سفينة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية عن ستة انفجارات على مقربة منها، حسب ما أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو".

تحذيرات


انطلقت التحذيرات الدولية من خطر غرق حمولة النفط، وفى هذا السياق أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، الخميس، أنها نقلت طاقم ناقلة نفط ترفع علم اليونان غداة تضررها جراء هجوم قبالة سواحل اليمن، محذرة من أن السفينة تشكل الآن "خطرا بيئيا".


وأشارت المهمة الأوروبية "أسبيدس" إلى أن السفينة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا، مؤكدة أنه من الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي.


وفى سياق التحذيرات من كارثة بيئية محتملة ، قالت سفيرة بريطانيا لدى اليمن؛ عبده شريف، في تدوينة على حسابها بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "هجوما حوثيا آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية".


وأشارت السفيرة البريطانية إلى "حمولة السفينة سونيون المقدرة بـ150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر الأحمر وتهدد بكارثة".
وجددت الدبلوماسية الغربية دعوتها للحوثي إلى وقف هذه الهجمات المتهورة وغير القانونية على السفن التجارية وممرات الشحن الدولي في المنطقة.


وأفاد مركز المعلومات البحرية المشترك الذي يديره تحالف بحري غربي، بأن السفينة هُجرت وهي متوقفة حاليا في عرض البحر الأحمر بين إريتريا واليمن، مشيرا إلى أنه تم احتواء الحريق وقد أصيب أحد أفراد الطاقم بجروح طفيفة.


من جانبها، أكدت شركة "دلتا تانكرز" المالكة للسفينة في بيان أن "هناك خططا لنقل السفينة إلى وجهة أكثر أمانا حيث يمكن إجراء تقييم كامل لها (فحوصات وتصليحات)". ولم تحدد الشركة المكان الذي تنوي نقل السفينة إليه.


وسبق أن استُهدفت سفن و لا يزال مواطن واحد مفقودا جراء هجوم على سفينة "أم في توتور" في البحر الأحمر في يونيو الماضي، فيما لا يزال 17 فيليبينيا من أفراد طاقم سفينة "جالاكسي ليدر" محتجزين لدى الحوثيين منذ استيلائهم على السفينة في نوفمبر الماضي.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة