شد شعر ماما يا حبيبى.. سلوكيات مرفوضة عند تربية طفلك تجعله ابنًا عنيفًا

الأحد، 25 أغسطس 2024 04:32 م
شد شعر ماما يا حبيبى.. سلوكيات مرفوضة عند تربية طفلك تجعله ابنًا عنيفًا تربية الأطفال
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند القيام بـ تريبة طفل سليم لابد من وضع قواعد حول أشياء مهمة في حياة منذ الصغر مثل التعارف على السلوك الجسدي والسلامة النفسية والأخلاق والاحترام المتبادل للكبار والصغار كي تمنع الطفل من التطاول على الكبار أو الصغار حتى لو على سبيل المزاح فهو سلوك مرفوض، لذا نستعرض خلال السطور التالية مع شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، أبرز القواعد المهمة عند تربية الأبناء منذ الصغر.

التعليم أخلاقي وليس كتابة أو قراءة

قالت استشاري تعديل السلوك لـ "اليوم السابع": "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر وهنا التعليم ليس فقط القراءة والكتابة ولكن أيضا تعليم قواعد التربية وأسس بناء علاقة الطفل مع المحيطين به بطريقة صحية ، فبعض الآباء، يشجعون الطفل مع بداية النطق في سن عام على شتم الأب أو الأم من باب المداعبة والفرح بأن الطفل أصبح قادرعلى الكلام، هذا السلوك مرفوض بشكل كبير فمثلا ( تف على عمو.. واضرب ماما شدها من شعرها ) وهكذا".

تربية الطفل على إزالة الألقاب

وتابعت:" تعويد الطفل على نداء المحيطين به بدون ألقاب كاسم الأب أو الأم بدون بابا أو ماما، أو حضرتك، ينشئ الطفل على التعود على سلوك التطاول دون أن يدرى أن ما يقوم به غيرمقبول وينطوي على عدم احترام للآباء، ولذلك وجب على الآباء تعليم الطفل سلوك احترام الأخرين منذ صغره في مرحلة الطفولة المبكرة وسنوات الطفل الأولى.

قواعد تساعد في تعديل سلوك الطفل

التدريب على الاحترام المتبادل

من المهم التدريب على التعرف على الأب والأم والتحفيز على احترامهم وعدم النداء باسمهم مجردًا من بابا وماما.

منع التطاول باليد

ينبغي عدم تعويد الطفل على مد اليد أوالتطاول بالألفاظ النابية فبعض الآباء يقومون بشتم الطفل من باب التدليل.

الفرق بين الألفاظ والمعاني المقبولة

على الآباء التفريق للطفل بين اختيار الألفاظ السيئة والكلمات المقبولة وتوضيح المعنى للكلمة حتى يتعود على اختيار الألفاظ المقبولة.

وضع حدود في التعامل لكن بعيدة عن الغلظة

يجب وضع حدود في التعامل وعدم السماح في التجاوز عند معاملة الآباء مع عدم التربية بالعنف والغلظة وترك مساحة أمنة للتعامل مع وضع خطوط حمراء لا يمكن أن يتجاوزها الطفل.

كونوا قدوة

القدوة في حياة الطفل مهمة على الآباء أن يكونوا نماذج إيجابية في حياتهم والحرص على عدم التلفظ بألفاظ خارجة أوالتعدي بالضرب والعنف لأن في المقابل سنجد الطفل يتطاول بتلقائية على الأبوين في المستقبل فهو يقلد المشاهد. 

حماية الطفل من الإنترنت

يجب  حماية طفلك من مشاهدة مقاطع الضرب والعنف على الإنترنت، ومراقبة ما يقوم به طفلك ومراقبة سلوكه خارج المنزل.  

قواعد مهمة في تربية الابناء
قواعد مهمة في تربية الأبناء
 
تربية الأطفال
تربية الأطفال









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة