مجمع إنتاج السولار بأسيوط أهم المشروعات الاستراتيجية بصعيد مصر.. 78% نسب التنفيذ والتشغيل 2025.. زيادة الإنتاج المحلي للمنتجات البترولية.. توفير احتياجات الصعيد من السولار.. وفتح آفاق للفرص الاستثمارية

الخميس، 29 أغسطس 2024 01:00 م
مجمع إنتاج السولار بأسيوط أهم المشروعات الاستراتيجية بصعيد مصر.. 78% نسب التنفيذ والتشغيل 2025.. زيادة الإنتاج المحلي للمنتجات البترولية.. توفير احتياجات الصعيد من السولار.. وفتح آفاق للفرص الاستثمارية وزير البترول
مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى مشروع مجمع إنتاج السولار الجارى تنفيذه بمحافظة أسيوط بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، ضمن أولويات وزارة البترول والثروة المعدنية انطلاقا من كونه مشروعاً قومياً حيوياً وأساسياً لزيادة إنتاج الوقودومردود اقتصادي متميز ضمن خطة الوزارة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة مصافى تكرير البترول المصرية لزيادة طاقات الانتاج من السولار والبنزين ودعم قدرتها علي توفيرهما محليا للحد من الاستيراد.

وجاء توقيع شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) والشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات (إيبروم) إحدى شركات قطاع البترول، عقد خدمات مراحل الإعداد لتجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط، ويشمل العقد توفير الموارد البشرية ذات الخبرة لدعم أعمال مراحل انتهاء وتسليم أعمال الإنشاءات والتركيبات والإعداد لمراحل تجارب تشغيل المجمع البترولي الجديد بأسيوط، حيث بلغت نسبة تنفيذ وإنشاء المجمع حوالي 78% وستبدأ أعمال تجارب التشغيل خلال عام 2025، وقد قام بتوقيع العقد  المهندس محمد بدر الدين رئيس شركة أنوبك والمهندس حسام أسعد رئيس شركة إيبروم.

يأتي توقيع هذا العقد ضمن نطاق أعمال شركة إيبروم بالمشروع، والتي تشمل المشاركة في تنفيذ برنامج بناء القدرات التشغيلية لحديثي التخرج من أبناء الصعيد، ودعم أعمال مرحلة ما قبل تجارب تشغيل، والمشاركة في تنفيذ أعمال تجارب التشغيل، ثم القيام بأعمال التشغيل والصيانة لمجمع إنتاج السولار بأسيوط عقب بدء التشغيل التجاري.

وصرح المهندس محمد بدر الدين رئيس شركة أنوبك بأن مجمع إنتاج السولار بأسيوط يعتبر واحد من أهم المشروعات الاستراتيجية التي يقوم قطاع البترول بتنفيذها في صعيد مصر، ويؤدي المجمع الجديد إلى زيادة الإنتاج المحلي للمنتجات البترولية عالية الجودة وتوفير احتياجات محافظات الصعيد من السولار، كما يؤدي إلى فتح آفاق جديدة ة من الفرص الاستثمارية والتنموية وتوفير فرص العمل لأبناء  الصعيد.

ويسهم المشروع في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار وتقليل نحو 40% من فاتورة استيرادالسولار بعد انعكاس زيادة الإنتاج علي تقليل الكميات المستوردة علاوة علي ما يمثله هذا المشروع من قيمة مضافة للاقتصاد ولمنطقة صعيد مصر علي وجه الخصوص التي تشهد اقامة هذا المشروع علي ارضها بمحافظة اسيوط بلغت  نسبة تقدم الاعمال الكلية الحالية  للمشروع 78%  مستهدف الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 3 مليارات دولار وفق البرنامج الزمني في ديسمبر 2025.

جدير بالذكر أن المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية  قد قام بزيارة المنطقة الجغرافية البترولية بأسيوط في بداية شهر أغسطس الجاري لتفقد سير العمل والوقوف على تقدم الأعمال في تنفيذ هذا المجمع البترولي العملاق.

وأكد المهندس كريم بدوى، على  أهمية دور الشركات المصرية إنبي وبتروجت التي تتعاون في اعمال التنفيذ مع شركة تكنيب العالمية، وما تضمه هذه الشركات المصرية من عقول وكوادر بشرية هندسية وفنية متميزة تنفذ بكفاءة هذه النوعية من المشروعات الكبري علاوة علي دورها في زيادة المكون المحلي بالمشروع.

وجاء تصنيع المكونات للمشروع في ورش التصنيع المحلي يسهم باستمرار في رفع نسبة المكون المحلي بالمشروع لتصل الي اكثر من 50% بعد ان ارتفعت خلال الفترة الحالية الي ما يتراوح بين 40 الي 45%.

ويستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو 2.5 مليون طن سنوياً منتجات بترولية يأتى فى مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية  بواقع 1.6 مليون طن لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوي وتأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع بديلا عن نقل السولار اليها من شمال مصر، علاوة علي البوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين كمنتجات رئيسية للمجمع .

تتضمن أهم أولويات العمل بقطاع البترول خلال الفترة الراهنة الآتى:
1- العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

2- جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين.

3- المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.

4- دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر.

5- استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور.

6- التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات فى هذا المجال.

7- الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة فى صناعة البتروكيماويات، والتوسع فى إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التى تعد أساسًا لقيام صناعات أخرى.

8- دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.

9- المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعى البترول والتعدين.

10- المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات.

11- الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية فى منظومة صناعة البترول والغاز.

12- دعم الدور المصرى كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذى تلعبه مصر كمركز رئيسى فى كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدرًا رئيسيًا للمواهب فى مجال البترول والغاز.

13- تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولى.

14- العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة