جامعة عين شمس تبدأ إجراءات استقبال الطلاب الجدد.. لقاءات تعريفية مع أعضاء هيئة التدريس.. وتحديد مواعيد تقديم الأوراق والكشف الطبى.. والألسن تعلن شروط الأقسام.. ولأول مرة جلسات توعية لأسر الطلاب من ذوى الهمم

السبت، 14 سبتمبر 2024 05:00 ص
جامعة عين شمس تبدأ إجراءات استقبال الطلاب الجدد.. لقاءات تعريفية مع أعضاء هيئة التدريس.. وتحديد مواعيد تقديم الأوراق والكشف الطبى.. والألسن تعلن شروط الأقسام.. ولأول مرة جلسات توعية لأسر الطلاب من ذوى الهمم جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت كليات جامعة عين شمس الإعلان عن جداول استقبال الطلاب الجدد وخطط الكشف الطبى وإجراء التنسيق الداخلى فى بعض الكليات التى تتطلب أقسامها إجراء التنسيق الداخلى لاختيار الطلاب وفقا لشروط كل قسم.

لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
 

واستعدادا لاستقبال الطلاب الجدد المرشحين لكليات جامعة عين شمس،  نظم قطاع شئون التعليم والطلاب بكلية البنات الملتقى التعريفى للطالبات المستجدات، والذى شهد تنظيم جولة حرة على كل أقسام الكلية و متابعة اليوم التعريفي لكل قسم حيث، استقبل كل قسم الطالبات المستجدات و الحاصلين على الثانوية العامة و قام بالإجابة على كافة التساؤلات من الطالبات وتم تقديم شرح لطريقة التقدم لكل برنامج و شروط و أهمية البرامج وعلاقتها بسوق العمل وأنه سيتم توضيح كافة الإجراءات على صفحة المنتدى الاعلامى لكلية البنات جامعة عين شمس.

وعن إجراءات استقبال العام الدراسى الجديد، أكدت الدكتورة أميرة يوسف عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، أن الكلية استعدت بتجهيز البنية التحتية للمدرجات وحجرات الدراسة وطلاء الطرقات ، وتم تجديد بوابة الكلية و تجديد بعض المعامل .

وأضافت عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم تجهيز المنصة الإلكترونية وتوزيع الجداول الدراسية عليها وتصعيد الطالبات للفرق الأعلى وتجهيزها لاستقبال طالبات الفرقة الأولى .

وتابعت : كما تم التجهيز لأسبوع استقبال الطالبات الذي سنعرف فيه الطالبة بحقوقها وواجباتها ونحيطها علما بلائحة دراستها ونعرفها على الأنشطة المختلفة في الكلية المتمثلة في رعاية الشباب لاكتشاف المهارات والموهوبين ، و مركز الخدمات لنساعدها في صقل مهاراتها استعداداً لسوق العمل، ووحدة الIHUP التي تساعدنا في اكتشاف المبتكرين وتشجيع الشركات الناشئة.

وأشارت إلى أنه يتم تعريف الطالبات على بيئة الكلية والخدمات المجتمعية المقدمة من الكلية للمجتمع الخارجي والبروتوكلات المتنوعة التي تستهدف الارتقاء بمهارات الطالبة الوظيفية وتعريفها باحتياجات سوق العمل وتنمية مهاراتها .

جلسات توعوية لأسر الطلاب ذوى الهمم
 

واستعدادا للعام الدراسى الجديد ، يستعد  مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة لتعزيز الوعي وتقديم الدعم للأسر التي لديها طلاب من ذوي الإعاقة ولا سيما  الإعاقات الذهنية ، حيث ينظم المركز جلسات توعية لأسر الطلاب من ذوي الإعاقة بالتعاون مع وحدة الدعم النفسي.

وتهدف الجلسات إلى تزويد الأسر بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات التي يواجهها أبناؤهم خلال المرحلة الجامعية، وتستمر الجلسات على مدار ثلاثة أيام، 17 و24 سبتمبر و1 أكتوبر، وذلك بمبنى الجمهورية بالمدينة الجامعية.

وتشمل الجلسات مواضيع متعددة يقدمها نخبة من الخبراء، ففي اليوم الأول، بحاضر الأستاذ الدكتور هشام رامي حول كيفية التعامل مع المراهقين الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية والسلوكية، وتلبية الاحتياجات التعليمية لهؤلاء الطلاب في الجامعة.

وفي اليوم الثاني، تستعرض الدكتورة منى الشيخ كيفية التعامل مع طلاب الجامعة الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد واحتياجاتهم التعليمية الخاصة.

وفي اليوم الثالث والأخير، تتناول  الدكتورة نرمين شاكر كيفية التعامل مع المراهقين الذين يعانون من الإعاقات الذهنية وبطيء التعلم، وتلبية احتياجاتهم التعليمية في الجامعة.

تأتى هذه الجلسات ضمن استراتيجية الجامعة الشاملة لدعم الطلاب ذوي الإعاقة وأسرهم، وتؤكد التزام جامعة عين شمس بتوفير بيئة تعليمية داعمة ومتكاملة.

البدء التنسيق الداخلى بكلية الألسن
 


واستعدادا للعام الدراسى الجديد أيضا فتحت كلية الألسن بجامعة عين شمس، باب تسجيل الرغبات للتنسيق الداخلى للطلاب الجدد عبر موقعها الإلكترونى sec.alsun.asu.edu.eg.

وأوضحت الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية أن التنسيق الداخلي للأقسام يتم وفق سلسة من الإجراءات التى تعتمد على أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية والمفاضله بين المجموع الكلي وأيضًا مجموع مواد اللغة الأجنبية الأولى و الثانية، كما قامت إدارة الكلية رفع فيديو توضيحي للخطوات عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

شروط الالتحاق بأقسام كلية الألسن
 

وينشر "اليوم السابع" تفاصيل شروط الالتحاق بالاقسام ، كما يلى : 

-- قسم اللغة العربية:

للطلاب الراغبون في الالتحاق بالقسم دون شرط ووفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها

-- قسم اللغة الانجليزية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الاجنبية الأولى الانجليزية وفي حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وذلك وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها


-- قسم اللغة الفرنسية:

أن يكون الطالب خريج احدى المدارس الفرنسية وتكون اللغة الفرنسية هي اللغة الاجنبية الأولى له

-- قسم اللغة الايطالية:

الطلاب الدارسون للغة الأجنبية الثانية الايطالية والطلاب الدارسون للغة الثانية ( الفرنسية ( الحاصلين فيها على أعلى الدرجات وفي حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع
الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها .

-- قسم اللغة الاسبانية :

الطلاب الدارسون للغة الأجنبية الثانية الأسبانية والطلاب الدارسون للغة الأجنبية الثانية ( الفرنسية ) والحاصلون فيها على أعلى الدرجات وفي حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها .


-- قسم اللغة الالمانية:

الطلاب الدارسون للغة الأجنبية الأولى الألمانية والطلاب الدارسون للغة الأجنبية الثانية ( الألمانية ) وفى حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها .

--قسم اللغة الروسية:

الطلاب الحاصلون على اعلى الدرجات في اللغة الاجنبية الأولى (الانجليزية) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقاً للاعداد التي يقرر قبولها القسم .

-- قسم اللغة التشيكية:

الطلاب الحاصلون على اعلى الدرجات في اللغة الاجنبية الأولى (الانجليزية) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقاً للاعداد التي يقرر قبولها القسم .


-- قسم اللغة الصينية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها

-- قسم اللغات الأفريقية "شعبة اللغة السواحيلية":

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم
قبولها.

-- قسم اللغة الشرقية الاسلامية ( التركية - الفارسية):

الطلاب الحاصلون على اعلى الدرجات في اللغة الاجنبية الأولى(الانجليزية ) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع
الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقاً للاعداد التي يقرر قبولها القسم.


--قسم اللغة العبرية:

الطلاب الحاصلون على اعلى الدرجات في اللغة الاجنبية الأولى ( الانجليزية ) وفقاً للاعداد التي يقرر قبولها القسم.


-- قسم اللغة اليابانية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها وفي حالة تساوى مجموع الدرجات في اللغة الانجليزية تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى .

--قسم اللغة الكورية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى ( الانجليزية ) وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها وفي حالة تساوى مجموع الدرجات في اللغة الانجليزية تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى.

-- قسم اللغة البرتغالية:

أن يكون الطالب من دارسي اللغة الفرنسية او الاسبانية او الايطالية كلغة ثانية في مرحلة الثانوية العامة وان يكون حاصلاً على 40 درجة في اللغة الثانية مع المفاضلة بالمجموع الكلي في الثانوية العامة.


وأكدت كلية الألسن بجامعة عين شمس، أنه بالنسبة للغة الأجنبية الثانية،  لا يجوز للطالب تغيير اللغة الأجنبية الثانية بعد مرور خمرين من بداية الدراسة، ويختار طلاب قسم اللغات الشرقية تركي وفارسى لغة أوربية ( انجليزي - فرنسي - ايطالي - اسباني - الماني - روسي - تشيكي ( لدراستها كلغة أجنبية ثانية

كما يختار طلاب قسم اللغة العربية احدى اللغات الأوربية ( انجليزي - فرنسي - ايطالي - اسباني - الماني - روسي - تشيكي ( لدراستها كلغة أجنبية ثانية.

بالنسبة للغة الأجنبية الثانية يترك للطالب حرية الاختيار للغة الثانية ماعدا قسم اللغات الشرقية الاسلامية تركى وفارسي لابد من اختيار لغة ثانية اوربية مثل ( انجليزي - فرنسي - ايطالي - اسباني - الماني - روسي - تشيكي)، وفي حالة تعثر الطالب في دراسة اللغة الاجنبية الثانية مسموح له بتغيرها خلال شهرين فقط من بداية الدراسة.

مواعيد استقبال الطلاب الجدد بتجارة
 


وفى كلية التجارة جامعة عين شمس، أعلنت الكلية مواعيد التقديم بالكلية والأوراق المطلوبة للطلاب الجدد (انتظام – انتساب) للعام الجامعى 2024 / 2025، بدءا من يوم الاثنين الموافق 16/9 حتى الخميس 19/9، لتقديم ملفات الطلاب وإجراء الكشف الطبى.

وأكدت الكلية ضرورة الالتزام بالحضور فى المواعيد المقررة حسب الترتيب الأبجدى، لمنع التكدس والتزاحم بين الطلاب، وجاءت المواعيد كالتالى.
- الاثنين 16/9: من (أ) إلى (ج).
- الثلاثاء 17/9: من (ح) إلى (ص).
- الأربعاء 18/9: من (ض) إلى (ل).
- الخميس 19/9: من (م) إلى (ي).


الأوراق المطلوبة للطلاب الجدد

وحددت الكلية الأوراق المطلوبة من الطلاب الجدد كما يلى :

- طباعة استمارة البيانات الأساسية وملء البيانات بمعرفة الطالب (مرفق) .
- طباعة الإقرار وملء بياناته والتوقيع عليه (مرفق) .
- طباعة النموذج الخاص بالكشف الطبي مع ملء خانة الاسم ورقم الموبايل والرقم القومي والعنوان فقط (مرفق) .
- أصل شهادة الثانوية العامة بالإضافة إلى 3 نسخ منها .
- أصل شهادة الميلاد (الكمبيوتر) بالإضافة إلى عدد 3 نسخ منها .
- 6 صور شخصية حديثة (4×6)، مدون عليها اسم الطالب.
- بطاقة الترشيح الصادرة للطالب بالقبول في كلية التجارة جامعة عين شمس بالإضافة إلى عدد 4 نسخ منها .
- نموذجي (2 جند، 6 جند ) للطلاب الذكور فقط.
- 3 نسخ لبطاقة الرقم القومي للطالب.
- 3 نسخ لبطاقة القومي لولي أمر الطالب

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة