اكتشافات عالمية.. مقبرة مصاص دماء داخل كاتدرائية فى بولندا.. نقوش غامضة على جدران قلعة تشيم التركية.. إعادة إنتاج عطر عمره 4500 عام.. حطام سفينة بخارية فرنسية غرقت عام 1856.. وعملة ذهبية تعود للقرن الثالث عشر

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 07:30 م
اكتشافات عالمية.. مقبرة مصاص دماء داخل كاتدرائية فى بولندا.. نقوش غامضة على جدران قلعة تشيم التركية.. إعادة إنتاج عطر عمره 4500 عام.. حطام سفينة بخارية فرنسية غرقت عام 1856.. وعملة ذهبية تعود للقرن الثالث عشر مقبرة جماعية - أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم خلال الفترة الأخيرة عددا من الاكتشافات الأثرية المهمة، التي تقدم معلومات جديدة ودراسات مختلفة ومتنوعة عن تاريخنا القديم، والتى يمكن أن تكون مادة خصبة للتحليل والوصول إلى نتائج تكشف الماضي.

نقوش غامضة على جدران قلعة تشيم التركية حيرت العلماء

حيرت النقوش الموجودة على جدران قلعة تشيم الواقعة فى قضاء سومباس بولاية عثمانية جنوب تركيا الباحثين الذين يحاولون فك رموز لغتها وأبجديتها، وفقا لما نشرته صحيفة hurriyetdailynews.

تشتهر قلعة تشيم الواقعة على جرف شديد الانحدار في بلدة محمدلي بنقوشها النادرة والقديمة، ولا تزال النصوص المنقوشة في ثلاثة مواقع مختلفة على جدران القلعة دون حل من قبل الخبراء.

الأبجدية المستخدمة في النقوش غير معروفة حاليًا، مما يترك المؤرخين يتساءلون عن الحضارة المسئولة عن الكتابة.
وأكد الباحث والمؤرخ يورداير يانيك الذي قام بدراسة النقوش، أهمية حل هذا اللغز.

وأضاف أنه "إذا تم حل الأبجدية الغامضة، التي لم يتم فك شفرتها حتى الآن في أي مكان في العالم، فقد يؤدي ذلك إلى إعادة كتابة تاريخ تشوكوروفا".

وأوضح يانيك أن قلعة جم لها تاريخ غني يعود إلى العصر العثماني، قائلاً: "قلعة جم هي قلعة من العصور الوسطى محفوظة جيدًا وكانت ذات يوم تقع على طريق تجاري رئيسي، كانت تُعرف باسم قلعة فانوس خلال العصر العثماني، هناك ثلاثة نقوش منفصلة تستخدم كأحجار سبوليا على جدران القلعة، ولم يتم حل لغزها حتى الآن".

نقوش غامضة على جدران قلعة تشيم التركية
نقوش غامضة على جدران قلعة تشيم التركية

ويعمل الخبراء على فك رموز هذه الحروف، التي تتشابه إلى حد ما مع الأبجديات القديمة.

وقال يانيك إن بعض هذه الحروف تشبه تلك التى استخدمها الأتراك السكيثيون، لكنها ليست أبجديتهم. وهناك أيضًا عناصر قريبة من خط غوكتورك.

وتضفي التفاصيل المعمارية للقلعة المزيد من الإثارة والتشويق، فعلى الجانب الأيمن من باب المدخل، يمكن رؤية صليب محفور في شكل دائرة.

فوق المدخل المقوس، يوجد تمثالان بارزان لأسدين متقابلين، يقعان داخل جدران القوس، كما يزين تمثال أسد آخر بارز الحصن على الجانب الأيمن الخارجي للمدخل.

 

إعادة إنتاج عطر عمره 4500 عام.. اعرف مكوناته ومين استخدمه

أعاد أستاذ وطالبته عطراً سومرياً قديماً إلى الحياة من خلال فك شفرة الوصفة من لوح مسمارى عمره 4500 عام تم اكتشافه فى بلاد ما بين النهرين فى عام 1929، وإعادة إنشائه من خلال الجمع بين المواد الخام المحددة فى التركيبة، وفقا لما نشرته صحيفة hurriyetdailynews.

وتمت ترجمة النص المسماري السومري الذي عثر عليه في بلاد ما بين النهرين عام 1929 لأول مرة على يد ألفريد بول عام 1937، وهو محفوظ اليوم في مجموعة هيلبرشت في جامعة يينا في ألمانيا.

ولاحظ البروفيسور يوسف كيليتش، رئيس قسم العصور القديمة والتاريخ في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتركيا، ومريم كاراكورت جوكسل، التي كانت طالبة لديه لمدة خمس سنوات، المعلومات الموجودة على اللوح أثناء العمل على كتاب الروائح.

إنتاج عطر عمره 4500 عام
إنتاج عطر عمره 4500 عام

جوكسل، طالبة الدكتوراه التي لديها خبرة طويلة في صناعة الروائح والعطور، صنعت العطر من مزيج من بعض المواد الخام المذكورة على اللوح.

وبما أن العطر عبارة عن إعادة إنتاج لعطر عمره 4500 عام، فقد أطلق كيليتش وجوكسل على العطر اسم "شمس الحضارة.. ولادة جديدة لعطر عمره 4500 عام"، وذكرا أنهما يطلبان المساعدة في عملهما نحو إنتاج هذا العطر بكميات كبيرة.

وذكر كيليتش أنهم حددوا 17 مادة مختلفة في اللوح السومري الذي فحصوه، ودمجوا بعضًا منها لإنشاء العطر الصلب، ثم طوروا بعد ذلك نسخته السائلة.

وأوضح كيليتش أنه بحسب الوثائق فإن هذا العطر أقدم عطر في العالم، وأنه كان يستخدم بشكل متكرر من قبل الملكة السومرية بوابي والشعب السومري.

 

اكتشاف حطام سفينة بخارية فرنسية غرقت في المحيط الأطلسي عام 1856

اكتشف فريق غوص أمريكي حطام السفينة البخارية الفرنسية "لي ليونيه" التي غرقت في المحيط الأطلسي عام 1856 بعد اصطدامها بسفينة شراعية أمريكية، ما أسفر عن مقتل 114 شخصا، وفقا لما نشره موقع phys.

كانت السفينة "لو ليونيه"، التي بُنيت عام 1855 تعتبر من أحدث السفن في ذلك الوقت، عائدة إلى فرنسا بعد إكمال رحلتها الأولى من لوهافر إلى نيويورك عندما وقعت الكارثة.

قالت جينيفر سيليتي من شركة أتلانتيك ريك سالفيدج إن فريقًا على متن قارب الغوص، اكتشف حطام السفينة لي ليونيه الشهر الماضي بعد بحث استمر عقدين من الزمن.

وقال سيليتي إن الغواصين حددوا موقع السفينة في المياه على بعد (320 كيلو مترًا) قبالة نيو بيدفورد بولاية ماساتشوستس، في منطقة تُعرف باسم جورج بانك. ولم يكشفوا عن الموقع الدقيق في الوقت الحالي.

حطام السفينة البخارية الفرنسية
حطام السفينة البخارية الفرنسية

وقالت "إن شمال الأطلنطي مكان قاسٍ لحطام السفن، بسبب العواصف والمد والجزر، وتشتهر شواطئ نانتوكيت بالرمال المتحركة التي تدفن حطام السفن بالكامل".

تم بناء السفينة Le Lyonnais ذات الهيكل الحديدي، والتي كانت تحتوي على شراع ومحرك بخاري، بواسطة شركة صناعة السفن البريطانية Laird & Sons، لصالح شركة Compagnie Franco-Americaine لتوفير خدمة الركاب والبريد عبر المحيط الأطلسي.

وقال سيليتي: "كانت خمسينيات القرن التاسع عشر بمثابة بداية التحول من السفن الشراعية إلى السفن البخارية، وكانت هذه محاولة مبكرة من جانب فرنسا لإنشاء أول خط ناجح لنقل الركاب".

 

العثور على عملة ذهبية تعود للقرن الثالث عشر أثناء التنقيب في بلغاريا

أعلن متحف روس التاريخى الإقليمى فى بلغاريا، العثور على عملة ذهبية "بيربيرا" من عهد جون الثالث دوكاس فاتاتزيس، إمبراطور نيقية 1222 - 1254، كانت من بين أول الاكتشافات التي تم اكتشافها خلال الموسم الأثرى فى تشيرفين، وفقا لما نشرته صحيفة" sofiaglobe".

تم العثور على هذا الاكتشاف عند سفح الجدار الجنوبى للحصن المتوسط فى الجزء الغربي من المدينة التى يعود تاريخها إلى العصور الوسطى.

وتضيف العملة جوانب جديدة للمعرفة والتسلسل الزمنى الراسخ لاحتلال التل الغربي لتشيرفين، حسب قول المتحف، وتركزت جهود الفريق الأثرى خلال الموسم الأثرى السابع والخمسين على التوالى لمدينة تشيرفين في العصور الوسطى على اكتشاف قطاع جديد من سور الحصن الوسيط على التل الغربي للحصن.

وعلى مدار الأسبوع الماضى، تم استكشاف قطع الصخور جنوب الحصن، فضلاً عن أساسات المبانى على طول الوجه الشمالى للجدار، بحسب ما ذكره المتحف.

90997-عملة-ذهبية-تعود-للقرن-الثالث-عشر-فى-بلغاريا
عملة ذهبية 

تشمل الاكتشافات حتى الآن عملات معدنية "من القرنين الرابع عشر والخامس عشر"، ورؤوس سهام، وأجزاء من الزخارف، وأواني خزفية للمائدة والمطبخ.

تم تأكيد وجود الحصن أثريًا في عام 2023، عندما تم اكتشاف قطاع بطول 20 مترًا، يقع جنوب شرق الكنيسة، واستناداً إلى 462 قطعة تم العثور عليها (عملات معدنية، سيراميك، أسلحة، أشياء يومية)، ثبت أن جدار الحصن الوسيط تم بناؤه في السنوات الأولى بعد الغزو العثماني لتشيرفين في عام 1388 وكان وظيفياً خلال العقدين الأولين من القرن الخامس عشر - فترة الصراع في الدولة العثمانية، وانتفاضة البلغار لرفض القوة الأجنبية، فضلاً عن الحملات العسكرية لفويفود والاشيا ميرسيا الأول ستاري جنوب نهر الدانوب.

اكتشاف مقبرة مصاص دماء داخل مجمع كاتدرائية فى بولندا.. شاهد واعرف القصة

اكتشف علماء الآثار، من هيئة حفظ الآثار في مقاطعة لوبلين، مقبرة "مصاص دماء" في حدائق قصر الأساقفة الاتحاديين، الواقع في جورا تشيلمسكا، بولندا، وفقا لما نشره موقع "heritagedaily".

يعد القصر جزءًا من مجمع كاتدرائية كنيسة ميلاد السيدة العذراء مريم، وكلاهما تم بناؤهما في أوائل القرن الثامن عشر على موقع كنيسة أرثوذكسية سابقة ودير باسيليان.

وبحسب بيان صحفي صادر عن مجلس مدينة لوبلسكي، عثر علماء الآثار على بقايا هياكل عظمية لطفلين أثناء أعمال الحفر في حدائق القصر.

وقد وُصفت إحدى قبور الأطفال بأنها "مصاصة دماء" بسبب معاملتها المميزة: حيث تمت إزالة الجمجمة عمداً ووضعها مقلوبة، وتم وضع حجارة ثقيلة على الجسم.

من المرجح أن هذه التدابير كانت تهدف إلى منع المتوفى من العودة إلى الحياة كشخص حي، وهو مصطلح يستخدم في مختلف الفولكلور الأوروبي لوصف الجثث المعاد إحياؤها، وكان المصابون بحالة العودة إلى الحياة في العموم ضحايا انتحار أو سحرة أو جثث مسكونة بروح شريرة أو ضحايا لهجوم مصاص دماء.

من المرجح أن يكون هناك حفرتان عموديتان كانتا بمثابة علامات للقبور، مما مكن مسئولي الكنيسة من مراقبة المتوفى بحثًا عن أي علامات على الإنعاش.

وأشار علماء الآثار إلى أن كلا المدفنين يعود تاريخهما على الأرجح إلى القرن الثالث عشر الميلادي خلال أوائل العصور الوسطى، ولم يكن أي منهما مصحوبًا بأي شكل من أشكال السلع الجنائزية، ومع ذلك، تم العثور على قطع من السيراميك في الموقع والتي تم استخدامها لتحديد تاريخ القبرين.

وأوضحوا أنه تم اكتشاف مقابر مماثلة لـ"مصاصي الدماء" في مواقع مقابر في جميع أنحاء بولندا، بما في ذلك دفن امرأة في بيين، والتي تم العثور عليها مدفونة مع قفل على إصبع قدمها ومنجل موضوع على حلقها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة