المدارس على موعد مع استقبال 22 مليون طالب وطالبة السبت والأحد.. عام دراسى بقرارات جديدة.. خفض الكثافات وتقليل المواد الدراسية بالمرحلة الثانوية.. خروج مواد من المجموع وضم أخرى.. والتعليم: نراهن على حضور الطلاب

الجمعة، 20 سبتمبر 2024 06:00 م
المدارس على موعد مع استقبال 22 مليون طالب وطالبة السبت والأحد.. عام دراسى بقرارات جديدة.. خفض الكثافات وتقليل المواد الدراسية بالمرحلة الثانوية.. خروج مواد من المجموع وضم أخرى.. والتعليم: نراهن على حضور الطلاب عودة المدارس
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد أيام السبت والأحد 21 و22 سبتمبر الجارى، حيث تفتح المدارس أبوابها لدخول قرابة 22 مليون طالب وطالبة بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والعربى، وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن الوزارة تراهن على حضور الطلاب بالعام الدراسي الجديد حيث تم اتخاذ قرارات مهمة من شأنها إعادة الانضباط داخل المدارس بالعام الجديد من بينها تطبيق أعمال السنة بواقع 40% من درجات الطالب إضافة إلى تخفيض الكثافة الطلابية حيث ستكون 90% من المدارس الكثافة فيها أقل من 50 طالبا و10% سوف ترتفع الكثافة لأكثر من 50 طالبا، إضافة إلى تعيين قرابة 20 ألفا و204 معلما لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس والسماح المديريات بالتعاقد مع ما يقرب من 50 ألف معلم بالحصة مقابل 50 جنيها للحصة وأيضا منح المعلمين الأساسيين حرية زيادة النصاب القانونى للحصص الدراسية مقابل 50 جنيها للحصة الزيادة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن الدراسة تبدأ السبت فى عدد من المحافظات والمدارس حسب خطة كل إدارة تعليمية فى خفض الكثافة الطلابية، مشيرة إلى أن انتظام جميع الطلاب بالعام الجديد سيكون الأحد 22 سبتمبر الجارى، موضحة أنه تم التنبيه على المدارس بضرورة تهيئة الأجواء للطلاب وتفعيل الاشراف اليومى ومتابعة دخول وخروج الطلاب من المدارس، مع التأكيد على رفع علم مصر فى طابور الصباح وترديد النشيد الوطني وتحية العلم ضمن مراسم طابور الصباح بالمدارس، مع تقديم كل ما من شأنه جذب الطلاب للحضور بالمدارس، كما شددت الوزارة على أهمية تفعيل الغياب اليومى وإخطار أولياء الأمور بالغياب.

أكدت المديريات التعليمية على انتظام الطلاب بالعام الدراسي الجديد على مدار الأسبوع المقبل، حيث تستقبل المدارس خلال أيام الأسبوع الصفوف الدراسية لتعريف الطلاب باماكنهم داخل المدارس على أن ينتظم الطلاب فى جميع الصفوف الدراسية مع نهاية الأسبوع المقبل، مضيفة أنهويتم استقبال الطلاب أثناء الأسبوع الأول بالتتابع وفق جداول الحضور المحددة لكل الصفوف الدراسية، موضحة أنه تم العمل على تنظيف الفصول وفرش المقاعد وانتهاء أعمال الصيانة البسيطة، إضافة إلى إعلان قوائم الفصول الدراسية بأسماء الطلاب، وتجهيز الكتب الدراسية لتسليمها للطلاب مع انطلاق العام الدراسى الجديد، إضافة إلى إعلان جداول الحصص الدراسية لأعضاء هيئة التدريس حسب الفترات الدراسية اليومية.

وتستقبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى العام الدراسى الجديد 2024,2025، بقرارات جديدة تخص الصفوف الدراسية المختلفة، من بينها عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي حيث يتم تقييم الطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى السادس الابتدائي بامتحانات بواقع 3 اختبارات فى الفصل الدراسي الواحد، إضافة إلى تقييم التلاميذ فى الصفوف الأول والثانى الابتدائي بواجبات أسبوعية وشهرية لقياس مهارات للطلاب وتحقيق نواتج التعلم كما يجب حضور التلاميذ 60% من أيام الدراسة الفعلية.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن مناهج التعليم فى المرحلة الابتدائية مطورة من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائي وتعتمد على المهارات الأساسية والمعارف والأنشطة لإكساب التلاميذ المهارات وأيضا بناء الشخصية، كما أكدت وزارة التعليم أن مناهج المرحلة الابتدائية كما هى دون تغيير مع الحرص على أن تكون مناسبة لزمن الدراسة.

وتابعت الوزارة: انضم الصف الأول الإعدادى إلى قائمة السنوات الدراسية المطورة اى أن نظام التعليم الجديد 2.0 وصل بالعام الدراسي الجديد 2024,2025 إلى الصف الأول الإعدادى حيث أعلنت وزارة التعليم مناهج الصف الأول الإعدادى المطورة عبر موقعها الإلكتروني حيث يتاح للطلاب تحميلها من موقع الوزارة.

واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عدة قرارات مهمة لطلاب المدارس الدولية والتى بدأت الدراسة منذ 8 سبتمبر الجارى من بينها تدريس اللغة العربية الزامى على رياض الأطفال بالمدارس الدولية، كما أنه يدرس الطلاب من الصف الأول حتى الثالث الابتدائي بالمدارس الدولية بشكل الزامى اللغة العربية والدين، ويدرس  الطلاب اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الزامى على الطلاب من الصف الرابع حتى التاسع بالمدارس الدولية، كما يدرس طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الدولية التاريخ واللغة العربية والتربية الدينية ويخصص 20% من درجة العربى والتاريخ تضاف للمجموع الكلى لدرجات الطالب.

ويشهد العام الدراسى الجديد قرارات مهمة تتعلق بإعادة هيكلة المرحلة الثانوية، حيث يدرس طلاب الصف الأول الثانوي العام 6 مواد بدلا من 10 مع بداية العام الدراسي الجديد 2024,2025، كما  يدرس طلاب الصف الثانى الثانوى العام 6 مواد بدلا من 8، كما يدرس طلاب الثانوية العامة 5 مواد فى كل شعبة.

وبررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، موضحة أنه سوف تتيح  الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية وأن يكون لدي المعلم الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص، مشددة على عدم مواكبة تدريس 32 مادة التى كان الطالب يدرسها بالمرحلة الثانوية قبل إعادة الهيكلة مع أى نظام تعليمي في أي دولة في العالم.
 
وأوضحت الوزارة أن إعادة الهيكلة سوف تساعد على إكساب الطلاب المهارات من خلال طرق التدريس وتعلم القيادة، واستغلال المعامل المتواجدة بمدارس المرحلة الثانوية وذلك من خلال إتاحة الوقت للمعلم، مشددة على أن قرار إعادة هيكلة الثانوية العامة تم من خلال دراسة قام بأجرائها المركز القومى للبحوث التربوية، و إعادة هيكلة المرحلة الثانوية تم أيضا من خلال متخصصين تربويين على نظام التعليم فى أهم 20 دولة فى العالم.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة حريصة على عودة دور المدرسة بالعام الدراسي الجديد والتعلم يكون من خلال الدراسة بالمدرسة للتصدى للدروس الخصوصية، كما نبهت الوزارة على أهمية تحقيق الانضباط بالدراسة وتطبيق لائحة التحفيز التربوى والانضباط المدرسى إضافة إلى تفعيل مجموعات التقوية والدعم التعليمى بحيث لا تتخطى سعر المجموعة 100 جنيه على أن يحدد أسعار المجموعات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين.

وتضمنت قرارات العام الدراسى الجديد، على أنه سيتم توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوى بالمدارس الحكومية ولم يتم توزيعه على طلاب المدارس الخاصة، كنا تم توفير  الكتب على موقع الوزارة كوسيلة ومصدر للتعلم، كما أن مادة اللغات الأجنبية الثانية من خارج  المجموع في الثانوية العامة وإلغاء تدريس علم النفس والفلسفة بالصف الثالث الثانوي العام وإضافة مادة الاحصاء كمادة مضافة للمجموع وإضافة وحدة من الجيولوجيا على مادة الأحياء في الثانوية العامة، كما أنه لا تغيير في طريقة امتحانات الثانوية العامة (البابل شيت مستمر، كما تعهدت الوزارة بوضع آلية محكمة للسيطرة على محاولات الغش بامتحانات الثانوية العامة 2025.

وأشارت الوزارة إلى الواجب المنزلي سيكون موحد لجميع الطلاب بكل الصفوف وسيتم نشر الواجب المرتبط بكل درس عى موقع الوزارة والمطلوب من الطالب يعمله في الواجب بكل درس هيكون على موقع الوزارة، و صيغة موحدة للاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية على مستوى الجمهورية.







وزارة التربية والتعليم

سد العجز فى أعضاء هيئة التدريسبداية العام الدراسي

بداية الدراسة

موعد بداية الدراسة

بداية الدراسة 2024

بداية الدراسة في الجامعات

بداية الدراسة في مصر

موعد بداية الدراسة 2024

موعد بداية الدراسة في الجامعات

مواعيد بداية الدراسة

موعد بدء الدراسة 2024

موعد بدء الدراسة 2025

بداية الدراسة ٢٠٢٤

بداية العام الدراسي الجديد

موعد بداية العام الدراسي الجديد

ميعاد بداية الدراسة

موعد بداية الدراسة للجامعات

بداية العام الدراسي 2025

بداية الدراسة الجامعية

بداية الدراسة في الجامعات 2024

موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2025

موعد بدء الدراسة الترم الأول

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2024 للجامعات

مواعيد بداية الدراسة 2024

تاريخ بداية الدراسة

بداية الدراسة بالجامعات

موعد بدء العام الدراسي الجديد

المناهج الدراسية الجديدة

عام دراسى

العام الدراسى الجديد 2025

العام الدراسى الجديد

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

عام دراسي

موقع وزارة التربية والتعليم الخدمات الإلكترونية

عام دراسي جديد

عام دراسي 2025

عام دراسي 2024

تفعيل حصة الريادة بالمدارس

سد العجز فى المعلمين

اخبار مصر

توزيع منهج العلوم للمرحلة الإعدادية 2025

تدريس مادة البرمجة لطلاب الصف الأول الثانوي




مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة