الهوسيت والباسنكوب.. معانى الفرحة لقبائل جنوب البحر الأحمر.. الأولى رقصة تراثية والثانية آلة موسيقية وترية.. يجتمعان بالصحراء الشرقية فى كل المناسبات.. ويستقبل أهل البجا ضيوفهم بها تعبيرا عن الترحاب.. صور

الجمعة، 20 سبتمبر 2024 01:30 ص
الهوسيت والباسنكوب.. معانى الفرحة لقبائل جنوب البحر الأحمر.. الأولى رقصة تراثية والثانية آلة موسيقية وترية.. يجتمعان بالصحراء الشرقية فى كل المناسبات.. ويستقبل أهل البجا ضيوفهم بها تعبيرا عن الترحاب.. صور رقصة الهوسيت
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقطن ساحل البحر الأحمر الكثير من القبائل المنتشرة او خط البحر بداية من شمالة حتى جنوبه، ويستقر فى جنوب البحر الأحمر قبائل البشارية التى ترجع إلى قبائل البجا، لتلك القبائل عادات وتقاليد ام اقتباسها من الحياة والطبيعة الذين يعيشون فيها، من بين تلك العادات رقصتهم المفضلة خلال الفرح وفى كل المناسبات المختلفة الذين يعبرون خلالها عن فرحهم وهو لعبة الهوسيت .

من جانبه قال محمد حسن أوشيك، أحد شباب مدينة الشلاتين من قبائل البشارية أن  الهوسيت  هى اشهر الرقصات فى المنطقة وهى فى الأساس رقصة انتصارات الحروب قديما، والآن لا يحتفل أهالى حلايب وشلاتين بأى حفل زفاف كان أو غير ذلك، الا كان النصيب الأكبر في الاحتفال لرقصة الهوسيت التى اطلق عليها بأنها رقصة المحاربين.

ووصف أوشيك أن الهوسيت لعبة تشبه التحطيب والتى هي موروث فى صعيد مصر، وهي موروث قديم وكانت تعبر عن الفرحة عند الانتصار من قبل، حيث يرفع الفارس درعه وسيفه ويتمايل فرحا بالانتصار، و لايمكن ممارستها الا برفع السيف والدرع، وذلك دليل على أن ممارسها فارس منتصر، وهى من الموروثات التى تدعو الى التفاخر لابناء البشارية.


ويستقبل أهالى جنوب البحر الأحمر جميع زوارهم بها وكذلك متواجده فى كل افراحهم ويشاركون فى كل المناسبات بها، كانت محافظة البحر الأحمر متمثلة فى مجالس المدن تنظم استقبال لهم بالتنسيق مع شباب البشارية لاستقبالهم بتلك الرقصة .

واوضح أن تلك الرقصة من الرقصات الفلكورية التراثية ويستخدم السيف للرقص وليس الدفاع عن النفس، وتتم عن طريق التفاف الشباب على شكل نصف دائرة يلتقط فيها شخصان السيف والدرقة "الدرع" مصحوبة بنغمات آلة الباسنكوب الوترية أو الطبلة وضربات الكفوف.

ومن الهوسيت إلى البانسكوب وهي آلة وترية تعتبر هى الاله المصاحبة لرقصة الهوسيت ويطلق عليها البعض "الطنبورة" بجانب الباسنكوب وهى رفيقة أهل البادية في المراعي حيث يعزف بها الراعي ليجمع اغنامهم ويسلي وقته بالاغاني التراثية بها، وهي صديقة أهالي الجنرب في رقصاتهم المختلفة الشهيرة، وتعد أشهر اله وترية في حلايب وشلاتين صنعت من عود الأشجار.

من جانبه قال أدم حامد من اهالى الشلاتين، أن لا يقام فرح او حفل زفاف الا في وجود عازف الباسنكوب حيث أن الة الباسنكوب هي أساس الافراح في حلايب وشلاتين ورفيقة الرقصات ويطلق علي أنغامها أسم اوقناوي، كما انها هى المصاحبة للراعى فى رحلات الرعى الطويل في الاودية المتسعة ومع الوقت الطويل يقوم الرعاه بالعزف علي الباسنكوب لقضاء وقتهم ومنهم من تعودة اغنامه عليها ويجمعهم بها عندما يتفرقون في الاودية بحثا عن العشب.

وتشبه آلة الباسنكوب آلة السمسمية وهي من الالات التي لها تاريخ وانتشارها وتحريفها لالات شبيه لها كان البداية من الباسنكوب بحلايب وشلاتين، مؤكدا علي أن هي أساس التراث الفني في حلايب وشلاتين ومرافقة للرقصات الشهيرة مثل رقصت الهوسيت.

ويعزف على آلة الباسنكوب باستخدام اليد اليمنى فقط وتلك الاله من الالات القديمة ولم يحدث فيها تطور كبيرا الا أن اشكالها تغيرت من مقوسة الشكل الي مستطيلة الشكل وغلفت بالجلد للحفاظ على أصالة صوت الوتر.

 

احد أطفال الجنوب يحمل اله الباسنكوب
احد أطفال الجنوب يحمل اله الباسنكوب

 

الباسنكوب اله وترية مشهورة فى الصحراء الشرقية
الباسنكوب اله وترية مشهورة فى الصحراء الشرقية

 

 

آله الباسنكوب
آله الباسنكوب

 

 

دائما فى كل المناسبات ويستقبلةن ضيوفهم بها
دائما فى كل المناسبات ويستقبلةن ضيوفهم بها

 

 

رقصة الهوسيت
رقصة الهوسيت

 

 

شباب حلايب وشلاتين يلعبون الهوسيت
شباب حلايب وشلاتين يلعبون الهوسيت

 

 

كبيرهم وصغيرهم يجيدها
كبيرهم وصغيرهم يجيدها

 

 

يتم لعبها بالدرعية والسيف
يتم لعبها بالدرعية والسيف

 

 

يطلقون عليها بأنها رقصة انتصار المحاربين
يطلقون عليها بأنها رقصة انتصار المحاربين

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة