تداعيات اقتصادية لفيضانات تاريخية فى أوروبا بسبب إعصار بوريس.. خبراء: توقعات مبدئية بخسائر تتجاوز مليار يورو.. وأكبر شركة تأمين بولندية تواجه انخفاضا 10% فى أرباحها.. وإغلاق بعض المصانع والمستودعات المتضررة

الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:00 ص
تداعيات اقتصادية لفيضانات تاريخية فى أوروبا بسبب إعصار بوريس.. خبراء: توقعات مبدئية بخسائر تتجاوز مليار يورو.. وأكبر شركة تأمين بولندية تواجه انخفاضا 10% فى أرباحها.. وإغلاق بعض المصانع والمستودعات المتضررة الفيضانات فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعاني أوروبا الوسطى من أسوأ فيضانات منذ عقود، ويتوقع المحللون أنها ستكلف خسائر اقتصادية بالمليارات، وتعتبر الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الفيضانات الأخيرة في وسط أوروبا كبيرة، وتشير التقديرات المبكرة إلى أن تكلفة الفيضانات الحالية وحدها يمكن أن تتجاوز مليار يورو، ولكن التكاليف الدقيقة لم يتم حسابها بعد مع استمرار الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة بوريس في ضرب المنطقة، مخلفة وراءها عددًا متزايدًا من الوفيات وأضرارًا جسيمة.

 

بوريس
بوريس

 

وتشير إحدى التقديرات إلى أن الفاتورة قد تتراوح بين عدة مئات الملايين من اليورو إلى أكثر من مليار يورو، حسبما ذكرت صحيفة لاراثون الإسبانية على موقعها الإلكترونى، نقلا عن تقديرات أولية من وكالة التصنيف الائتماني Morningstar DBRS.

عاصفة بوريس
عاصفة بوريس


وأشار ماريو دي سيكو، نائب رئيس التأمين العالمي وتصنيفات المعاشات التقاعدية في Morningstar DBRS، أنه "وفقًا لأحدث المعلومات المتاحة، من المحتمل أن تحدث أكبر الخسائر في جمهورية التشيك، وهي واحدة من أكثر البلدان تأثراً بالفيضانات ، وأضاف أن التأمين ضد الكوارث الطبيعية أكثر شيوعا في البلاد منه في البلدان المتضررة الأخرى.


ما هي الدول التي ستتأثر؟

وفي أوروبا، تشكل الفيضانات بالفعل الخطر الطبيعي الأكثر تكلفة، وفقاً لشركة الاستشارات البيئية البريطانية JBA لإدارة المخاطر، حيث تبلغ تكلفة فيضانات الأنهار وحدها 7.8 مليار يورو سنويًا، ومن المتوقع أن ترتفع مع استمرار نمو الاقتصادات في مناطق الفيضانات شديدة الخطورة وتسبب تغير المناخ في هطول أمطار أكبر وأكثر كثافة.

 

وحدثت الفيضانات هذه المرة في أجزاء من النمسا وجمهورية التشيك وبولندا ورومانيا، ومن المتوقع أن تؤثر أيضًا على سلوفاكيا والمجر، وأفرجت حكومات بولندا ورومانيا والنمسا عن أموال طوارئ بقيمة مئات الملايين من اليورو، وتدرس الحكومة التشيكية تعديل ميزانيتها لعام 2024 بسبب أضرار الفيضانات.

بشكل عام، يمكن أن يؤدي الضرر الذي يلحق بالبنية التحتية والمباني والممتلكات وزيادة نفقات الإنقاذ والإغاثة أيضًا إلى انخفاض الإنتاج والنشاط الاقتصادي، وفقًا لجرزيجورز دروزدز، محلل السوق في Conotoxia Invest ، مضيفا أن "هذه العوامل غالبا ما يكون لها تأثير سلبي على الموازنات والتجارة، ويتجلى ذلك في زيادة العجز وتدهور الميزان التجاري، بسبب انخفاض الصادرات وزيادة الواردات".

وقال دروزدز: "إن الفيضانات التي تواجهها بولندا وجمهورية التشيك والنمسا حالياً ستكون بلا شك مؤلمة ومكلفة للغاية بالنسبة للسكان وستؤثر سلباً على الميزانيات المنهكة بالفعل".
 

كيف تتأثر الشركات؟

تواجه أكبر شركة تأمين بولندية، PZU، انخفاضًا بنسبة 10%  في أرباحها بسبب المطالبات المتعلقة بالطقس، حسبما ذكرت بلومبرج نقلاً عن بيانات من شركة Ipopema للوساطة المالية.

وأغلقت بعض المصانع والمستودعات المتضررة من الفيضانات خطوط الإنتاج، بما في ذلك مصنع بورسود كيم للكيماويات في أوسترافا بجمهورية التشيك، وشركة تصنيع المشروبات التشيكية كوفولا سيسكوسلوفينسكو، ومصنع كوكسوفني لفحم الكوك، أحد أكبر منتجي فحم الكوك في أوروبا، وأوقفت الشركة إنتاج المنتجات الكيماوية.

وتم تعليق خدمات السكك الحديدية عبر الحدود بين بولندا وجمهورية التشيك، وكذلك بين المجر والنمسا.


التوقعات الاقتصادية طويلة المدى

أما بالنسبة للتأثير الإجمالي على الاقتصاد، فيتوقع محللو مجموعة Erste وجود تأثير محصور، مضيفين أنه من السابق لأوانه رؤيته بوضوح، وقالت كاتارزينا رزينتارزيفسكا، كبيرة محللي الاقتصاد الكلي في أوروبا الوسطى والشرقية في مجموعة Erste، لشبكة يورونيوز  "على سبيل المثال، في جمهورية التشيك، نرى أن التأثير الاقتصادي المشترك المتعلق بالأضرار التي لحقت بالممتلكات والإنتاج يمكن أن يتراوح بين 2% و0.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مع تأثير إجمالي أصغر بكثير على نمو الناتج المحلي الإجمالي، ربما عند الطرف الأدنى من هذا النطاق".


ويتوقع أن يتلقى القطاع الصناعي على المدى القصير (نهاية العام الحالي) دفعة سلبية في جميع البلدان المتضررة من الفيضانات وأن تعاني السياحة في المناطق أيضا. "أخيرًا، يمكن أن يحدث تلف للمحاصيل.

ويتفق المحللون أيضًا على أن التوقعات مختلفة تمامًا على المدى الطويل، نظرًا لأن أعمال الترميم ستعطي دفعة لقطاع البناء، "مما يضيف إلى الناتج المحلي الإجمالي في الأفق المتوسط المدى"، حسبما قالت رزينتارزيفسكا.

وقال دروزدز: "يمكن أن يحفز ذلك أيضًا استثمارات جديدة في التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى بنية تحتية أكثر مرونة وتطورًا".


وارتفع عدد ضحايا الفيضانات الناجمة عن العاصفة بوريس التي ضربت وسط وشرق أوروبا إلى 24 قتيلا ، بعد أن أفادت جمهورية التشيك بالعثور على جثة امرأة كانت مفقودة ، ولا تزال هناك 100 مدينة غمرتها الفيضانات في البلاد ، مع استمرار انقطاع الكهرباء في عدد من الدول.


وأشار وزير الداخلية في النمسا، فيت راكوسان، إلى أنه تم الكشف عن ثلاث حوادث على الأقل مع اللصوص، و17 انتهاكًا آخر لأنظمة الطوارئ، وتقوم قوات الأمن بمراقبة المناطق المتضررة لمنع المزيد من نهب المنازل في المناطق التي تم إخلاؤها.


وفي المجمل، لقي أربعة أشخاص حتفهم ولا يزال ثمانية آخرون في عداد المفقودين في جمهورية التشيك، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات دمرت المنازل وعطلت وسائل النقل وانقطاع التيار الكهربائي.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة