ذهبت ولن تعود.. الدولة تنجح فى إنهاء أزمة تخفيف الأحمال بشكل نهائى.. مليار و200 مليون دولار لتوفير الوقود اللازم لاستقرار الشبكة الكهربائية.. وتأمين صيف 2025 بإضافة 4 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة

الجمعة، 20 سبتمبر 2024 07:00 م
ذهبت ولن تعود.. الدولة تنجح فى إنهاء أزمة تخفيف الأحمال بشكل نهائى.. مليار و200 مليون دولار لتوفير الوقود اللازم لاستقرار الشبكة الكهربائية.. وتأمين صيف 2025 بإضافة 4 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة محطة كهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت الدولة المصرية، فى إنهاء أزمة تخفيف أحمال الكهرباء الناتجة عن نقص فى إمداد الوقود، بشكل قاطع وبلا رجعة، وفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بعد نجاح الحكومة فى توفير الكميات اللازمة من الوقود لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء على مدار الساعة.

خصصت الحكومة المصرية مليار و200 مليون دولار لتوفير الوقود اللازم لاستقرار الشبكة الكهربائية وعدم اللجوء لتخفيف الاحمال مرة أخرى، علاوة على وضع خطة عاجلة لإضافة 4 الالف ميجا وات من الطاقة المتجددة لتأمين صيف 2025 وتوفير ما يقرب من 500 مليون دولار تكلفة الوقود المستخدم لإنتاج هذه القدرات.

وتمكنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتأمين التغذية الكهربائية وفقاً لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وتذليل كافة العقبات التى يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

ووضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خطة لتأمين التغذية الكهربائية لصيف 2025، لسد الفجوة للصيف القادم، حيث تم حسابها لتكون فى حدود 3 إلى 4 الالف ميجا وات إضافية بتكلفة استثمارية تصل إلى 4 مليار دولار، لذلك تم وضع خطة واضحة للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة فى هذا الشأن، سيتم توفيرها من خلال الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال مشروعات يتم تنفيذها حاليًا مع القطاع الخاص، ومن المخطط أن يتم تشغيلها قبل فصل الصيف المُقبل، كجزء أصيل من خطة زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، ولتجنُب اللجوء لتخفيف الاحمال وتقليل استيراد المواد البترولية كالمازوت والغاز.

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإضافة 560 ميجا وات من الطاقة الشمسية للشبكة القومية للكهرباء خلال الأسبوع المقبل بالتعاون مع شركة ايما باور الإماراتية، فى إطار خطة الوزارة لإضافة 4 آلاف ميجاوات من الطاقات المتجددة للشبكة قبل صيف 2025 لتجنب اللجوء لتخفيف الاحمال وتقليل الاعتماد على الوقود.

حيث تشهد محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم امبو فى أسوان بقدرة 560 ميجا وات الدخول لمرحلة التشغيل التجارى فى 27 سبتمبر المقبل، لتبدا تجارب التشغيل خلال الأيام القليلة المقبل وفق الجدول الزمنى المحدد بثمانية عشر شهرا منذ بدء التنفيذ.

كما يجرى تحالف اوراسكوم وهيتاشى إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الشمس والرياح بقدرة 650 ميجا وات، وسيتم الانتهاء من 200 ميجا وات منهم قبل نهاية العام الحالى، لافتا إلى أن 450 ميجا وات سيتم ربطهم بالشبكة القومية للكهرباء فى موعد أقصاه مايو المقبل.

وأوشكت شركة أكوا باور البدء فى تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجا وات سيتم تشغيلهم أيضا قبل صيف 2025.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة