المجلس الصحى المصرى يُجرى أول اختبار لمزاولة مهنة الطب البيطرى أكتوبر المقبل لخريجى 2024.. يُنفذ 3 مرات سنويا وآخر موعد للتسجيل 14 سبتمبر.. ونقابة الأطباء البيطريين: اجتياز الامتحان لممارسة المهنة شرطا للقيد

السبت، 21 سبتمبر 2024 08:00 ص
المجلس الصحى المصرى يُجرى أول اختبار لمزاولة مهنة الطب البيطرى أكتوبر المقبل لخريجى 2024.. يُنفذ 3 مرات سنويا وآخر موعد للتسجيل 14 سبتمبر.. ونقابة الأطباء البيطريين: اجتياز الامتحان لممارسة المهنة شرطا للقيد نقابة الأطباء البيطريين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس الصحى المصرى، عن إجراء أول اختبار لمزاولة مهنة الطب البيطرى، أكتوبر المقبل، وذلك لكافة خريجى كليات الطب البيطرى لعام 2024، موضحا أن ذلك تنفيذا للقانون رقم 12 لسنة 2022 بشأن إنشاء المجلس، ووفقاً لحكم المادة رقم (3) منه، والتى نصت على أنه يُشترط للحصول على ترخيص مزاولة المهنة أن يجتاز طالب الترخيص بنجاح الاختبار الذى يعقده المجلس الصحى المصرى للتأهيل لمزاولة المهنة، ويكون الترخيص الممنوح لمزاولة المهنة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة.

وأوضح المجلس أن أخر موعد للدفع الإلكترونى لرسوم الامتحان لأطباء الامتياز المستحقين لدخول الامتحان للدور الأول لسنة 2024، والمرسلة من كليات الطب البيطرى بالجامعات، هو يوم السبت الموافق 14/9/2024 بإحدى شركات خدمات المدفوعات الإلكترونية بجميع المحافظات لأطباء الامتياز (أوباى – أموال – طلقة – سمارت باى – بساطة – جيديا)، ويتم الدفع الإلكترونى عن طريق كود الدفع (الرقم القومي) لطبيب الامتياز، علماً بأن رسوم الدفع للمصرين (200) جنيهاً مصرياً، ويتم الدفع عن طريق كود دفع مخصص للأطباء الوافدين ورسوم الدفع للأطباء الوافدين (2000) جنيهاً مصرياً.

وأكد المجلس الصحى المصرى، أنه لن يستطيع الطبيب دخول الامتحان أو التسجيل على الموقع الإلكترونى للامتحان فى حالة عدم الدفع فى الموعد المحدد للدفع الإلكترونى، ولفت إلى أن رسوم الامتحان يتم دفعها لكل دور منفصل عن الأخر؛ لذلك فى حالة الدفع فى هذا الدور، يُلزم الطالب بالامتحان فى نفس الدور، حيث يُجرى الامتحان 3 مرات سنويا خلال شهور "أكتوبر، فبراير، يونيو"، ويُعلن عنها قبل موعد عقدها بشهر على الأقل على الموقع الرسمى للمجلس الصحى.

من ناحيتها، أعلنت النقابة العامة للأطباء البيطريين برئاسة الدكتور مجدى حسن نقيب الأطباء البيطريين، إلتزامها بقانون المجلس الصحى المصرى الجديد رقم 12 لسنة 2022، والذى ينص على إلزام الخريجين بإجراء اختبارات قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة بدءا من خريجى دفعة 2024، موضحا أن هذا يعنى أن النقابة لن تسير فى إجراءات القيد، تمهيدا لإصدار تراخيص مزاولة المهنة إلا بعد اجتياز الاختبارات المقررة والتى ستبدأ فى أكتوبر المقبل.

وأشارت نقابة البيطريين، أن 2024 هو أول عام يتم تطبيق اختبارات مزاولة المهنة فيه على خريجى كليات الطب البيطرى، بعد تطبيقه على خريجى كليات الطب البشرى منذ 2020، لافته إلى أن الامتحان يستهدف التأكد من أن خريجى كليات القطاع الطبى فى 6 تخصصات "الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين، التمريض، العلاج الطبيعى"، مؤهلون لبدء ممارسة تخصصاتهم الطبية، فضلا عن التأكد من حصولهم على التدريب المناسب قبل الحصول على ترخيص لممارسة المهنة فى مصر والتأكد من استيفاء خريجى منشآت التعليم الصحية المعتمدة للحد الادنى من معايير مزاولة المهنة.

واستعدادا لبدء تطبيق الاختبارات، طالبت النقابات الفرعية للأطباء البيطريين، أعضائها ممن لم يسجلوا أنفسهم بسجلات النقابة العامة واستخراج ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة من كل الدفعات عدا دفعة 2024، بسرعة التوجه لمقر الفرعيات بالمحافظات قبل الأول من أكتوبر 2024، ولمن يتأخر فى التسجيل واستخراج ترخيص مزاولة المهنة حتى الأول من شهر أكتوبر القادم، لن يتم استخراج ترخيص مزاولة المهنة قبل اجتياز اختبار يتم بمعرفة المجلس الصحى ويتم تجديده كل 5 سنوات.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة