الحوار الوطنى ركيزة أساسية لإرساء قواعد الجمهورية الجديدة.. برلمانيون: أصبح منصة حوارية جادة وفاعلة ونجح فى تجميع كل الأطياف والقوى السياسية على مائدة واحدة.. وخلق حالة غير مسبوقة من التلاحم السياسى

السبت، 21 سبتمبر 2024 06:00 ص
الحوار الوطنى ركيزة أساسية لإرساء قواعد الجمهورية الجديدة.. برلمانيون: أصبح منصة حوارية جادة وفاعلة ونجح فى تجميع كل الأطياف والقوى السياسية على مائدة واحدة.. وخلق حالة غير مسبوقة من التلاحم السياسى الحوار الوطنى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن الحوار الوطنى أصبح ركيزة أساسية ومن المؤسسات التى يعول عليها خلال الفترة المقبلة، وأنه ساهم بقوة فى التلاحم السياسى والحزبى، وأصبح يحظى باهتمام كبير لدى القوى السياسية والحزبية والمجتمع المدنى، بل والرجل البسيط فى الشارع المصرى يعلم جيدا دور الحوار فى الفترة الراهنة.

وفى هذا الإطار، قال النائب معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الحوار الوطنى ساهم بقوة فى خلق حالة من التلاحم السياسى والحزبى خلال الفترة الأخيرة، لعب دورا حيويا فى مناقشة العديد من القضايا التى تمس حياة المواطن بصورة مباشرة.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الحوار الوطنى نجح فى تجميع كافة الأطياف والقوى السياسية على مائدة واحدة، لاستماع آراء مختلفة بهدف الوصول لتوصيات ترضى كل الأطراف المشاركة، وأصبح منصة حوارية غير مسبوقة تشارك فيها كل الأحزاب والقوى السياسية بهدف واحد وهو مصلحة الوطن والمواطن، وان الاختلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية.

وأشار محمود، إلى أن الحوار الوطنى يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية بمخرجاته للعمل على تنفيذها، ومن ثم فهو يعبر عن إرادة القيادة السياسية فى الاستماع لمختلف الأطياف والتوجهات بغرض الوصول لأفضل المخرجات والتوصيات فيما يخص الملفات والقضايا التى يلقى الضوء عليها والتى تمثل أهمية كبرى للوطن والمواطن فى نفس الوقت، مؤكدا أن الحوار الوطنى بتشكيله الحالى استطاع أن يحقق نجاح كبيرا فى تناول القضايا التى تشغل بال المواطنين، وإحالة التوصيات للرئيس عبد الفتاح السيسى، وفى نفس الوقت القيادة السياسية تُولى الحوار اهتمام خاص، حيث يتم إحالة كافة التوصيات للسلطة التنفيذية للوقوف على ما جاء فيها ومدى تنفيذها.

وفى سياق متصل، قال النائب محمد عطية الفيومى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن، أن الحوار الوطنى خلق حالة غير مسبوقة من التوازن والتنوع بين القوى السياسية خلال الفترة الأخيرة، متابعا:" هناك التزام من قبل القيادة السياسية بمبادئ حقوق الإنسان والتفاعل الجاد مع القضايا الملحة وكل هذه الخطوات تساهم فى تعزيز مكانة مصر الدولية فى مجال حقوق الإنسان، وهذا ما انعكس على الملفات التى ناقشها الحوار الوطنى مؤخرا".

وتابع رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب:" إضافة للتوصيات الصادرة من الجلسات والتى تبنتها الحكومة فى برنامجها الجديد مما يؤكد مدى العلاقة بين الحوار والسلطة التنفيذية، وهو ما يؤكد أن الحوار الوطنى خلق حياة سياسية أكثر تنوعًا، وحالة نشطة من الديموقراطية فى المجتمع المصرى، مترجما مقولة رئيس الجمهورية بأن "الاختلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية"، وأن هناك تنوعا سياسيا وحزبيا غير مسبوق وهذا التنوع ليس على صعيد المشاركة فقط.

وأكد رئيس اللجنة، أن التنوع الذى يشهده الحوار الوطنى ليس على سبيل المشاركة فقط، ولكن على صعيد الموضوعات والملفات التى يتم مناقشتها وهو ما يعكس الدور المحورى الذى يلعبه الحوار الوطنى بقوة خلال الفترة الأخيرة، سواء على صعيد حالة الزخم السياسية، أو انه حلقة الوصل بين المواطن والسلطة التنفيذية، وأصبح يعبر عن نبض الشارع، إضافة إلى أن الحوار ساهم فى إحداث زخم سياسى غير مسبوق.

ومن جانبه، قال النائب محمد عطية موسى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن الحوار الوطنى يتيح الفرصة كاملة لتبادل الآراء والمقترحات والأفكار بين مختلف القوى السياسية لتوحيد الرؤى حول القضايا الكبرى.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحوار الوطنى يعمل على الاستماع لكل الآراء من جميع القوى السياسية والحزبية ومن ثم فهو يُعد خطوة محورية نحو تعزيز المشاركة السياسية وتحقيق إصلاحات شاملة تتماشى مع الجمهورية الجديدة، ولهذا فهو نجح فى خلق حالة حراك غير مسبوقة فى الحياة السياسية.

وأشاد عضو النواب، بحالة التنسيق بين الحوار الوطنى والسلطة التنفيذية سواء على صعيد المخرجات أو طلب الحصول على بيانات بخصوص بعض الملفات والقضايا المطروحة للنقاش ولعل أبرزها ملف الدعم، وأصبح يعبر عن إرادة القيادة السياسية فى الاستماع إلى مختلف الأطياف والتوجهات وهو ما جعله يحقق نجاحا كبيرا فى تناول مختلف القضايا التى تشغل المواطنين خلال الفترة الأخيرة، وأنه يعمل على توفير مساحة كبيرة لمختلف القوى السياسية والحزبية وممثلى المجتمع المدنى وكل الفئات المشاركة فى المناقشات، وهو يسير يوميا فى الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الإصلاحات المنشودة واستكمال بناء الجمهورية الجديدة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة