العالم هذا الصباح.. "بوليتيكو": واشنطن تدرس إرسال صواريخ متوسطة المدى لأوكرانيا.. حزب الله يصدر بيانا عن مقتل قائد "قوة الرضوان" إبراهيم عقيل.. والصين تدعو لإجراء تحقيق دولى بشأن تفجيرات أجهزة البيجر فى لبنان

السبت، 21 سبتمبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "بوليتيكو": واشنطن تدرس إرسال صواريخ متوسطة المدى لأوكرانيا.. حزب الله يصدر بيانا عن مقتل قائد "قوة الرضوان" إبراهيم عقيل.. والصين تدعو لإجراء تحقيق دولى بشأن تفجيرات أجهزة البيجر فى لبنان إبراهيم عقيل
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار حالة التصعيد العسكرى باستهداف إسرائيل للقيادى البارز فى حزب الله "إبراهيم عقيل" ومعه 10 أخرين من نخبة قوة الرضوان، والمطالبات الدولية بفتح تحقيق دولى حول تفجيرات البيجر فى لبنان مستمرة، والشرق الأوروبى لا يهدأ بعد اقتراب قرار أمريكى لإرسال صواريخ متوسطة المدى إلى كييف.

"بوليتيكو": واشنطن تدرس إرسال صواريخ متوسطة المدى لأوكرانيا

كشفت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، الجمعة، عن أن الولايات المتحدة تدرس إرسال صواريخ متوسطة ​​المدى لأوكرانيا لضمها لأسطولها الجديد من طائرات "F-16"، وذلك كجزء من حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 375 مليون دولار من المتوقع الإعلان عنها يوم الاثنين المقبل.

وأوضحت المجلة - فى تقرير لها - أنه يمكن لسلاح المواجهة المشتركة هذا المُشار إليه، والذى تستخدمه بالفعل القوات الجوية والبحرية الأمريكية وعدد من الحلفاء، أن يضرب أهدافاً على بعد أكثر من 70 ميلاً، مما يمنح أوكرانيا ميزة كبيرة للأسلحة التى تستخدمها لضرب القوات الروسية ويسمح لها بالقيام بذلك بطريقة أكثر أماناً.

وأشارت المجلة إلى أن الحزمة الجديدة من المساعدات، التى لا تزال قيد الإعداد وفقاً لمسؤولين أمريكيين، ستشمل ذخائر مدفعية وصواريخ وصواريخ دفاع جوى، لافتة إلى أن هذه الحزمة البالغة 375 مليون دولار ستكون أكبر حزمة ترسلها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ مايو 2024، وقد تكون آخر سحب رئاسى للمعدات قبل نهاية السنة المالية الأمريكية فى 30 سبتمبر.

وحسب "بوليتيكو"، فإنه وبموجب السلطة التى يمنحها الكونجرس، ستسحب الولايات المتحدة الأسلحة الحالية من المخزونات، والمال مخصص لشراء ذخائر ومعدات بديلة، مشيرة إلى أن "البنتاجون" يعمل مع الكونجرس لتمديد المبلغ المتبقى البالغ 5.8 مليار دولار فى سلطة السحب الرئاسى إلى السنة المالية المقبلة، حيث لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وشددت "بوليتيكو" على أنه على الرغم من أن الصواريخ الجديدة لا تتمتع بالقدر الذى طلبته كييف، إلا أنها ستمنح الطيارين الأوكرانيين سلاحاً جديداً قوياً فى مواجهة الروس، مستطردة أن المدى الذى يزيد عن 70 ميلاً سيسمح للطيارين بالابتعاد عن الخطوط الأمامية والدفاعات الجوية الروسية، "مما يمنح كييف طريقة جديدة لاستهداف تلك الدفاعات ومستودعات الأسلحة فى الخطوط الأمامية، مما يعقد عمليات القوات الروسية"، حسب قولها.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

حزب الله يصدر بيانا عن مقتل قائد "قوة الرضوان" إبراهيم عقيل

أعلن حزب الله اللبناني مقتل قائد "قوة الرضوان" إبراهيم عقيل في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال حزب الله في بيان فجر يوم السبت "التحق اليوم القائد الجهادي الكبير الحاج إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر) بموكب إخوانه من القادة ‏الكبار بعد عمر مبارك حافل بالجهاد والعمل والجراح والتضحيات والمخاطر والتحديات والإنجازات ‏والانتصارات، وهو كان دائما لائقا لنيل هذا الوسام الإلهي الرفيع".

وأضاف الحزب في بيانه أن "القدس كانت دائما في قلبه وعقله وفكره ليلا نهارا، وكانت القدس عشق روحه وكانت الصلاة في مسجدها ‏حلمه الأكبر". ‏

وتابع قائلا: "بكل اعتزاز وفخر تُقدّم المقاومة الإسلامية اليوم أحد قادتها الكبار شهيدا على طريق القدس وتعاهد روحه ‏الطاهرة أن تبقى وفية لأهدافه وآماله وطريقه حتى النصر إن شاء الله". ‏

حزب الله
حزب الله

 

الصين تدعو إلى إجراء تحقيق دولي بشأن تفجيرات أجهزة البيجر فى لبنان

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ إن الصين تدين بشدة تفجيرات أجهزة الـ"بيجر" في لبنان وتدعو إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في الحادث.

وقال مندوب الصين للصحفيين: "ندين بشدة هذا الهجوم الضخم والعشوائي، وندعو إلى إجراء تحقيق دولي مستقل". وتابع: اختفاء رجل الأعمال المشتبه بتورطه في توريد أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان، مشيرا إلى أن "هذه الحوادث تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني".

أدت الانفجارات التي شهدها لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي تم إطلاقها عن بعد بواسطة متفجرات داخل أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي، إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة الآلاف.

وحمل "حزب الله" إسرائيل مسؤولية الهجوم وتوعد بالرد، وأقر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بكلمة له يوم الخميس، بتلقي الحزب "ضربة كبيرة"، لكنه أكد أن إسرائيل تجاوزت كل الضوابط والأخلاق، وأن هجومها يعد بمثابة "إعلان حرب"، مضيفا أن ما حدث "سيواجه بقصاص عادل وحساب عسير".

تفجيرات لبنان
تفجيرات لبنان

 

 

 

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة