"بطن هريت" منطقة أثرية عريقة في الفيوم.. بنيت تخليدا للأخوين الملكين بطليموس وزوجته أرسينوي.. عثر بها على معبد أثري مخصص لعبادة الإله سوبك وتم نقله إلى حديقة المتحف اليوناني بالإسكندرية.. صور

السبت، 21 سبتمبر 2024 08:00 م
"بطن هريت" منطقة أثرية عريقة في الفيوم.. بنيت تخليدا للأخوين الملكين بطليموس وزوجته أرسينوي.. عثر بها على معبد أثري مخصص لعبادة الإله سوبك وتم نقله إلى حديقة المتحف اليوناني بالإسكندرية.. صور بطن هريت
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر منطقة "بطن هريت" الأثرية بمحافظة الفيوم، إحدى المناطق الأثرية الهامة، التى عثر بها على معبد لعبادة الإله سوبك، والمنطقة تقع فى مركز يوسف الصديق، ويرجع تاريخ المنطقة وما عثر بها على أطلال إلى أوائل العصر البطلمى فى بداية القرن الثالث قبل الميلاد ، واستمرت حتى نهاية القرن الرابع الميلادى وقد انشأت تخليدا لذكرى الأخوين الملكين بطلميوس الثانى (فيلادلفوس)، ومن هذا اللقب اشتق أسم القرية، وزوجته أرسينوى الثانية، وتسمى حاليا (بطن هريت) وهى تقع على بعد 8 كيلو متر جنوب بحيرة قارون وتبعد عن مدينة أبشواى حوالى 12 كيلو متر، ويمتد الموقع الأثرى الحالى للمدينة على مساحة 500 متر.

يقول سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم سابقا، انه تم الكشف عن تلال هذه المدينة اليونانية الرومانية من قبل العالمان "جرينفل وهانت "عامى 1898 و1899 وذلك من خلال موسمى الحفائر التى تم العمل بهذه المدينة. ومن المرجح أن اسم هذه المدينة "ثيادلفيا " قد اشتق من اسم الملكين المؤلهين بطليموس الثانى وزوجتة الملكة ارسينوى الثانية.

ولفت الشورة أن اهم آثار المنطقة هو معبد "بنفيروس" فى ثيادلفيا " بطن هريت"والذى أكتشف هذا المعبد هو العالم الاثرى "لوفيفر"، وكان هذا المعبد مخصص لعبادة المعبود التمساح "سوبك" وهو معبود اقليم الفيوم، وتم الكشف عنه فى عام 1912 وتم نقله فى العام التالى إلى الإسكندرية واعيد بناؤه فى حديقة المتحف اليونانى فى الاسكندرية.

وأكد الشورة أن المعبد كان مقام بوسط المدينة ولم يبق من هذا المعبد سوى الحوائط ويصعب إعادة بناؤه من الداخل فى شكله الأصلى وما تبقى من هذا المعبد نقل إلى الناحية الغربية من حديقة المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية وهو عبارة عن بوابة كبيرة والمصطبة التى كانت مخصصة لوضع مومياء المعبود التمساح "بنفيروس" فى قدس الاقداس عند الاحتفال بالعيد الخاص به، وكذلك بقايا من مداخل صالات المعبد وهى مبنية من الحجر الجيرى الصلب، ويتضح من بقايا المعبد انه اقيم على طراز المعابد المصرية حيث نلمس فيه ضخامة الكتل المستخدمة فى البناء. كما توجد الجبانات الخاصة بالتماسيح المقدسة فى الجانب الشمالى الغربى من المعبد.كما عثر بالمنطقة على العديد من المنازل ومنها المنازل الغير منتظمة الشكل.

وعن تفسير تسمية المنطقة حاليا باسم بطن هريت قال الشورة أنه بما يرجع إلى قبيلة عربية تدعى هريت سكنت هذه المنطقة بالإضافة إلى أن كلمة "بطن "معناها منخفض حيث كانت تتجمع فيه المياه الزائدة وأصبحت بطن هريت.

أطلال المنطقة الأثرية
أطلال المنطقة الأثرية

 

بطن هريت الأثرية
بطن هريت الأثرية

 

مدخل منطقة بطن اهريت
مدخل منطقة بطن اهريت

 

معبد الإله سوبك
معبد الإله سوبك

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة