مشروع المونوريل يكسب قبل تشغيله.. استغلال أعمدته بالكامل للإعلانات.. طرح إمكانية تسمية بعض المحطات بأسماء المشروعات القريبة منها.. نجاح التشغيل الجريبى والتفاوض مع الشركة المنفذة لإدارته.. صور

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 07:00 ص
مشروع المونوريل يكسب قبل تشغيله.. استغلال أعمدته بالكامل للإعلانات.. طرح إمكانية تسمية بعض المحطات بأسماء المشروعات القريبة منها.. نجاح التشغيل الجريبى والتفاوض مع الشركة المنفذة لإدارته.. صور مشروع المونوريل قبل تشغيله
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجنى وزارة النقل ثمار مشروع المونوريل قبل تشغيله بشكل رسمى، وذلك من خلال استغلال كامل لأعمدة المشروع فى الإعلانات، حيث تم حجز كل أعمدة المشروع بشرق وغرب النيل للاستغلال الإعلانى، من الشركات، وهو ما يحقق أرباح قبل تشغيل المشروع، كما تم طرح امكانية تسمية بعض المحطات بأسماء المشروعات القريبة منها مثل الجامعات والمشروعات السكنية الخاصة بالشركات كنوع من الدعاية للمشروعات الخاصة بالشركة.

من جانبه كشف الدكتور طارق جويلى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه جارى التفاوض مع شركة ألستوم المنفذة لمشروع مونوريل شرق النيل - مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة - لإدارته وتشغيله عقب انتهاء التشغيل التجريبى الجارى تنفيذه، وذلك من خلال عرض تم تقديمه من قبل الشركة لتشغيل مشروع قطار مونوريل شرق النيل، وأيضًا هناك عدد من الشركات كبدائل لتشغيل المشروع خاصة فى حالة لم يتم الاتفاق مع الشركة المنفذة، خاصة وأن الشركة المنفذة ستعمل على ضمان التشغيل لمدة عامين من تاريخ بدء التشغيل.
وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يتم تشغيل مشروع مونوريل شرق النيل، ضمن أعمال التشغيل التجريبى وفقًا للمراحل المحددة، طبقا للجدول الزمنى الموضوع من قبل الهيئة.


وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن مشروع مونوريل شرق النيل يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر ليصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم، ويحتوى على 22 محطة لخدمة مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، موضحًا أن مسار مونوريل شرق النيل يمتد فى قلب القاهرة الجديدة.
وقال الدكتور طارق جويلى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تعمل فى الوقت الحالى على اختبار أنظمة مونوريل شرق النيل ضمن أعمال التشغيل التجريبى، والتى تم تقسيمها إلى عدد من المراحل وفقًا لبرنامج زمنى محدد، موضحا أن المرحلة الأولى بدأت من مركز التحكم والسيطرة الموجود داخل العاصمة، وصولًا إلى محطة رقم 18، وسيتم استكمال المرحلة التالية حتى محطة رقم 15، وصولًا لمحطة 12 داخل القاهرة الجديدة حتى محطة الاستاد وهى المحطة الأولى والتبادلية مع الخط الثالث لمترو الأنفاق.

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن مشروع مونوريل شرق النيل يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر ليصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم، ويحتوى على 22 محطة لخدمة مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، موضحًا أن مسار مونوريل شرق النيل يمتد فى قلب القاهرة الجديدة.
ويبلغ طول خط مونوريل 6 أكتوبر - غرب النيل - 43.8 كم، ويضم 13 محطة وينفذه تحالف شركات، (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب)، ويتقابل مع المترو فى محطة وادى النيل بمنطقة المهندسين، ويجرى تشطيب المحطات والمسار فى أغلب القطاعات كما تسلمت مصر القطارات المقرر تشغيلها على هذا الخط، ويمر قطار المونوريل على عدد كبير من الطرق الرئيسية مثل محور 26 يوليو وطريق اسكندرية الصحراوى وطريق الواحات والطريق الدائرى ومحطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، ويتبادل الخدمة مع القطار السريع "العين السخنة العلمين مطروح، وكذلك الخط الثالث للمترو.
ويتم تنفيذ خطين للمونوريل الأول يبدأ من محطة مترو الاستاد بمدينة نصر، ويصل للعاصمة الإدارية الجديدة ويتقاطع مع القطار الكهربائى الخفيف فى محطة الفنون والثقافة، والخط الثانى يربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة مترو وادى النيل.
ويبلغ الطول الإجمالى لمشروعى المونوريل (شرق/غرب النيل) 100 كم بعدد 35 محطة وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطى المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التى يخدمها.

والمونوريل الذى يتم تنفيذه فى مصر لأول مرة سيمثل نقلة حضارية كبيرة فى وسائل النقل ‏الجماعى، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئى وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلا من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات، حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية (صديق للبيئة) 

 

 

 

مشروع المونوريل قبل تشغيله
مشروع المونوريل قبل تشغيله

 

مشروع المونوريل يكسب قبل تشغيله
مشروع المونوريل يكسب قبل تشغيله

 

مشروع المونوريل
مشروع المونوريل

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة