حرب السودان حاضرة فى فعاليات نيويورك.. اجتماع أممى يناقش توسيع الدعم الإنسانى.. الجيش يعلن تحقيق مكاسب فى الفاشر.. ومقتل وإصابة 76 مدنيا فى قصف للدعم السريع بأم درمان.. وسلطات "الدبة" تغلق المدرسة بسبب الكوليرا

الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 04:00 ص
حرب السودان حاضرة فى فعاليات نيويورك.. اجتماع أممى يناقش توسيع الدعم الإنسانى.. الجيش يعلن تحقيق مكاسب فى الفاشر.. ومقتل وإصابة 76 مدنيا فى قصف للدعم السريع بأم درمان.. وسلطات "الدبة" تغلق المدرسة بسبب الكوليرا الحرب فى السودان
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى السودان، باهتمام عالمي كبير، في محاولات أممية لإنهاء الصراع الذى بدأ في إبريل 2023، بين القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، والذى خلف وراءه آلاف القتلى والمصابين، في ظل أزمة صحية متفاقمة، مع انتشار الكوليرا وحمى الضنك وغيرها من الأوبئة.

وتستمر عجلة الحرب، فيما يعانى السودانيين من انعدام الأمن الغذائي خاصة في المناطق التي تتزايد فيها حدة الاشتباكات، وسط نداءات أممية متزايدة بضرورة إدخال المساعدات والسماح بمرورها وحماية المدنيين وسط الاشتباكات.

ووناقش اجتماع أممى في نيويورك توسيع نطاق الدعم الإنساني والتنموي، في كافة السياقات الهشة، التي تحتاج لمساعدات عاجلة، وعلى رأسهم السودان، يأتي هذا في ظل انتشار الكوليرا التي دفعت سلطات مدينة الدبة لإغلاق المدارس، فيما تواصل قوات الدعم السريع قصف أحياء أم درمان، واستهدفت سوق مكتظ وهو ما أسفر عن مقتل وإصابة 76 مدنى.

اجتماع أممي في نيويورك يناقش توسيع الدعم الإنساني في السودان

وحاز الوضع في السودان على اهتمام كبير، على هامش فعاليات الدورة "79" للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إذ ناقش اجتماع أممي رفيع المستوى، الاثنين، توسيع نطاق الدعم الإنساني والتنموي للسياقات الهشة، مع التركيز على السودان بشكل خاص.

الاجتماع رفيع المستوى في نيويورك، ضم أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وموسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، والمفوضة الأوروبية للشراكات الدولية جوتا أوربيلاينن، ممثلة رئيس المفوضية الأوروبية.

وكان على رأس اهتمامات الاجتماع، الحديث عن مواجهة أكثر من 25 مليون سوداني خطر الجوع الحاد، وتبادل المشاركون وجهات النظر بشأن الهجرة، بما في ذلك في سياق فريق العمل الثلاثي للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة المعني بوضع المهاجرين واللاجئين في ليبيا، وفقا لصحيفة سودان تربيون.

وأكدت المنظمات الثلاث على أهمية تعزيز الشراكات بين أفريقيا وأوروبا لتحقيق المنفعة المتبادلة، وشددت على الحاجة إلى مواصلة تعزيز السلام والأمن وتسريع تنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030، من أجل أفريقيا مستقرة وسلمية ومزدهرة.

وزير خارجية السودان يطالب دول عدم الانحياز بتصنيف الدعم السريع كميليشيا متمردة

وعلى هامش فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، شارك وزير الخارجية السوداني، حسين عوض علي، في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، ودعاهم إلى تصنيف قوات الدعم السريع كـ "مليشيا متمردة".

وطالب الوزير خلال الاجتماع، بتصنيف الدعم السريع كمليشيا متمردة، أسوة بقرار منظمة التعاون الإسلامي، والجامعة العربية، والمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى، وفقا لصحيفة سودان تربيون.

وأكد خلال الاجتماع، أن الجيش السوداني يضطلع بواجبه الدستوري والأخلاقي في الدفاع عن البلاد والشعب السوداني في وجه عدوان قوات الدعم السريع، لاستهداف المدنيين.

الجيش السودانى يعلن تكبيد الدعم السريع خسائر في الفاشر

ومن جهته كشف إعلام القوات المسلحة السودانية، أن الجيش والقوات المشتركة والمقاومة الشعبية تمكنت من تدمير مدرعة BTR ودبابة تي 55 ومدفع هاوتزر ومركبة لاندكروزر بكامل طاقمها تابعة للدعم السريع في الفاشر.

وأضاف البيان أن قوة من الدعم السريع حاولت التسلل إلى أطراف مدينة الفاشر غربي البلاد، لكن تم صدها وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وفقا لصحيفة المشهد السوداني.

وأكد أن مدينة الفاشر هادئة تمامًا عدا تحركات بعض اللصوص في أطراف الأحياء الجنوبية والشرقية.

مقتل وإصابة 76 في قصف مدفعي للدعم السريع على سوق بأم درمان

وفى سياق أخر، أعلنت سلطات ولاية الخرطوم، مقتل 15 مدنيا وإصابة 61 آخرين في قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على سوق مكتظة بمدينة أم درمان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم محمد إبراهيم إن 15 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا وأصيب 61 آخرين إثر قصف مدفعي الإثنين لقوات الدعم السريع على سوق صابرين بمحلية كرري شمالي أم درمان.

وكشف أن قوات الدعم السريع قصفت سوق صابرين بكرري المكتظ بالمواطنين وأحياء مجاورة للسوق، وأوضح أن ثمة حالات وفاة وإصابة لم تصل إلى مستشفيات النو وسواعد والدسوقي ولم يتسن حصرها.

تعطيل الدراسة في "الدبة" بسبب الكوليرا

وكرد فعل على تفشى الكوليرا في بلدة "الدبة" السودانية، قررت السلطات، تعطيل الدراسة وإغلاق الأسواق، بعد تفشٍ واسع لوباء الكوليرا، بينما استمر الوباء في التمدد بأجزاء واسعة من ولاية القضارف شرق البلاد ومناطق في العاصمة الخرطوم.

وكشف بيان صادر عن وزارة الصحة بالولاية الشمالية عن تسجيل نحو 307 حالات إصابة، منها 18 حالة وفاة في منطقة الدبة.

وأضاف البيان أن السلطات بمحلية الدبة أغلقت جميع المدارس بمراحلها الثلاث اعتبارًا من الثلاثاء إلى السبت المقبل، بجانب إغلاق جميع محلات ومواقع بيع المأكولات والمشروبات حتى إشعار آخر".
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة