حكاية اغتيال بومبي الكبير صاحب المواهب العسكرية الاستثنائية

السبت، 28 سبتمبر 2024 01:00 م
حكاية اغتيال بومبي الكبير صاحب المواهب العسكرية الاستثنائية بومبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند وصوله إلى مصر، قُتل الجنرال والسياسي الروماني بومبي بأمر من الملك بطليموس ملك مصر، في مثل هذا اليوم قبل الميلاد 48.

خلال مسيرته الطويلة، أظهر بومبي العظيم مواهب عسكرية استثنائية في ساحة المعركة، قاتل في أفريقيا وإسبانيا، وقمع ثورة العبيد بقيادة سبارتاكوس، وطهر البحر الأبيض المتوسط من القراصنة، وغزا أرمينيا وسوريا وفلسطين ، وبعد تعيينه لتنظيم الأراضي الرومانية  تم الاستيلاء عليها حديثًا في الشرق، أثبت أنه إداري لامع.

في عام 60 قبل الميلاد، انضم إلى منافسيه يوليوس قيصر وماركوس ليسينيوس كراسوس لتشكيل الثلاثي الأول، وحكم الثلاثي روما معًا لمدة سبع سنوات، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.

ومع ذلك، أثارت نجاحات قيصر غيرة بومبي، مما أدى إلى انهيار التحالف السياسي في عام 53 قبل الميلاد. دعم مجلس الشيوخ الروماني بومبي وطلب من قيصر التخلي عن جيشه، وهو ما رفضه.

في يناير 49 قبل الميلاد، أعلن الحرب ضد بومبي وقواته، حقق قيصر مكاسب مبكرة في الحرب الأهلية التي تلت ذلك، فهزم جيش بومبي في إيطاليا وإسبانيا، لكنه اضطر لاحقًا إلى التراجع في اليونان.

في أغسطس 48 قبل الميلاد، وبينما كان بومبي يطارده، توقف قيصر بالقرب من فارسالوس، وأقام معسكرًا في موقع استراتيجي، وعندما هاجمت قوات بومبي السيناتورية جيش قيصر الأصغر، هُزمت تمامًا، وفر بومبي إلى مصر.

كان بومبي يأمل أن يساعده الملك بطليموس، عميله السابق، لكن الملك المصري كان يخشى إثارة غضب القيصر المنتصر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة