فصل التقلبات الجوية الحادة.. خبراء الأرصاد يكشفون تفاصيل طقس الخريف وتوقعات التنبؤات الفصلية.. محمود شاهين: زيادة فى معدلات سقوط الأمطار بفعل التغيرات المناخية.. ويؤكد زيادة فرص تشكل السيول فى المناطق الجبلية

الأحد، 29 سبتمبر 2024 12:00 ص
فصل التقلبات الجوية الحادة.. خبراء الأرصاد يكشفون تفاصيل طقس الخريف وتوقعات التنبؤات الفصلية.. محمود شاهين: زيادة فى معدلات سقوط الأمطار بفعل التغيرات المناخية.. ويؤكد زيادة فرص تشكل السيول فى المناطق الجبلية فصل التقلبات الجوية - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ فصل الخريف على جمهورية مصر العربية يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهى يوم الجمعة الموافق 20 ديسمبر 2024.

 

وعن أبرز سمات حالة الطقس خلال خريف هذا العام وتوقعات فرص الأمطار خلاله وهل سيشهد أمطار غزيرة وحالات عنيفة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، كل هذه التساؤلات أجاب عنها خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أكد الدكتور محمود شاهين، مدير عام إدارة التنبؤات الجوية والانذار المبكر بمخاطر الطقس، بهيئة الأرصاد الجوية، أن الخريف فصل انتقالى ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكون الشبورة التى قد تكون كثيفة أحيانا.

وأشار مدير عام إدارة التنبؤات الجوية والانذار المبكر بمخاطر الطقس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة تشير إلى أن خريف هذا العام فى ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة فى معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب البلاد.

وقال شاهين: فى بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمى الذى يؤدى إلى سقوط أمطار قد تكون غزيرة احيانا ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ولفت إلى أنه من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوى شديد البرودة فى طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب أحيانا فى زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

وأشار إلى أن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال فى درجات الحرارة ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة فى درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة فى النصف الأول من فصل الخريف.

وأكد الدكتور محمود شاهين أنه سوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافٍ.

ومن جانبها قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف يستمر قرابة الثلاثة شهور وهو يعتبر فضل الاعتدال فى قيم درجات الحرارة وهو أيضا فضل التقلبات الجوية الحادة والسريعة.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه من خلال التنبؤات الفصلية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية متوقع أن معدلات سقوط الأمطار ستكون أعلى من المعدلات المعتادة مع تكرار حالات الأمطار والسيول فى الأماكن الجبلية مثل سلاسل جبال البحر الأحمر، وكذلك المناطق الشمالية متوقع أن تكون كميات الأمطار فيها أعلى من المعدل، موضحة أنه من المتوقع بخريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأشارت إلى أن النصف الأول من فصل الخريف يكون به بعض سمات فصل الصيف وقد يتخلله ارتفاعات فى درجات الحرارة وتكون قيم درجات الحرارة أعلى من المعدلات على عكس النصف الثانى من فصل الخريف.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، أن نسب الرطوبة تبدأ بالانخفاض تدريجيا فى فصل الخريف وكلما تقدمنا أكثر فى فصل الخريف نشعر بانخفاض ملحوظ فى نسب الرطوبة خاصة فى ظل وجود نشاط الرياح.

وأشارت إلى أن فصل الخريف عادة ما يشهد حالات من عدم الاستقرار والعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد، لافته إلى أن كل حالة جوية تختلف من حالة لأخرى، موضحة أنه معروف عن فصل خريف أنه ربيع جمهورية مصر العربية.

وأكدت أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تصدر تحذيراتها الخاصة بأى حالة من حالات عدم الاستقرار قد يشهدها فصل الخريف وذلك بوقت كافٍ قبل حدوث الحالة.

ونصحت المواطنين خلال فصل الخريف بأهمية المتابعة اليومية النشرات الجوية خاصة وأن هذا الفصل معروف عنه التقلبات الجوية الحادة والسريعة، واختيار الجيد لتوعية الملابس خاصة التلاميذ فى المدارس فى ظل انخفاضات درجات الحرارة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة