وزارة الصحة تكشف خطتها لتقديم الخدمات العلاجية للمسنين نفسيا فى 24 مركزا ومستشفى بالجمهورية.. تقديم الخدمات لأكثر من 40 الف مسن حتى الآن.. تجهيز مستشفى خاص بطب نفس المسنين بالمدينة الطبية بمدينة العلمين الجديدة

الأحد، 29 سبتمبر 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تكشف خطتها لتقديم الخدمات العلاجية للمسنين نفسيا فى 24 مركزا ومستشفى بالجمهورية.. تقديم الخدمات لأكثر من 40 الف مسن حتى الآن.. تجهيز مستشفى خاص بطب نفس المسنين بالمدينة الطبية بمدينة العلمين الجديدة وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن خطتها لتقديم الرعاية الصحية للمسنين من خلال العيادات الخارجية لطب نفس المسنين بمستشفيات ومراكز الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتي يبلغ عددها 24 مركزا ومستشفى، على مستوى محافظات الجمهورية.

وقالت وزارة الصحة والسكان أنه تم تقديم عدد كبير من الخدمات المتميزة لأكثر من 40 ألف مسن مشيرة إلي أن الخدمات الطبية والعلاجية تقدم مجانا مشيرة إلي أهمية الكشف الدورى والمتابعة   .

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان تقدم جميع الخدمات الطبية والعلاجية الخاصة بطب المسنين لافتا إلي جهود الوزارة لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان : يجري العمل على تجهيز مستشفى خاص بطب نفس المسنين في المدينة الطبية بمدينة العلمين الجديدة، بسعة سريرية تصل إلى 120 سريرا.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أهمية رفع الوعي بمرض ألزهايمر، وكيفية تقليل خطر الإصابة بالمرض وطرق الوقاية منه، ومناقشة دور مقدم الرعاية في حياة المريض، لافته إلي أهمية التعريف بأحدث الأساليب العلاجية لمرض ألزهايمر كما ، أن إدارة طب نفس المسنين بالأمانة العامة للصحة النفسية، تقدم العديد من الأنشطة والدورات لتدريب الأطباء والأخصائيين النفسيين، والاجتماعيين والتمريض، القائمين على رعاية المرضى من كبار السن بأقسام المسنين والمسنات، لرفع كفاءة الخدمة المقدمة  كما تم تدريب 26  طبيبا، و 25 من التمريض والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين من مقدمي الرعاية لكبار السن بـ 14 مستشفيات تابعين للأمانة العامة للصحة النفسية شملت (مستشفى العباسية، ومستشفى العزازي، ومستشفى بنها، ومستشفى شبين الكوم، ومستشفى طنطا، ومستشفى حلوان، ومستشفى بورسعيد، ومستشفى المطار، ومستشفى بني سويف، ومستشفى سوهاج، ومستشفى الخانكة، ومستشفى أسيوط، ومستشفى المعمورة، ومستشفى شبراقاص).

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض إلى تقديم حزمة الخدمات الصحية لكبار السن من خلال 860 مركزًا بالوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة، موزعين بـ 21 محافظة على مستوى الجمهورية لافته الى أن الخدمات المقدمة تشمل إجراء الفحص الطبي الشامل، للكشف عن الأمراض غير السارية، وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي، فضلاً عن تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، مضيفة أنه يتم إحالة المرضى للمستشفيات لإجراء الفحوصات الطبية المتقدمة، كما يحصل المريض على كارت متابعة دورية للحالة الصحية بشكل أساسي، مع زيارتين سنويا.

واستكملت : يستهدف برنامج الرعاية الصحية لكبار السن الكشف على المواطنين من عمر 65 عام فأكثر بالمجان في جميع محافظات الجمهورية ماعدا محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل (الأقصر – بورسعيد – الإسماعيلية – جنوب سيناء – أسوان - السويس)

وتابعت:  وزارة الصحة والسكان تقديم خدمات الفحص الدوري والعلاج المجاني لكبار السن وذلك ضمن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن.

يهدف البرنامج إلى تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق 65 عامًا، من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية، وذلك من خلال 860 مركزًا بالوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة، موزعين بـ 21 محافظة على مستوى الجمهورية .

تتضمن حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة