التحقيق فى بلاغ مفتش آثار دمياط بشأن سرقة قطع أثرية من مسجد بفارسكور

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009 08:07 م
التحقيق فى بلاغ مفتش آثار دمياط بشأن سرقة قطع أثرية من مسجد بفارسكور محافظ دمياط
دمياط ـ معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباشر النيابة العامة بفارسكور التحقيقات فى البلاغ الذى تقدم به ماهر سعيد هلال مدير الوحدة الأثرية بميناء دمياط، الذى توجه به منذ أيام إلى مركز شرطة فارسكور بناءً على البلاغ الإدارى الذى سبق وأن تقدم به إلى مركز شرطة دمياط ويحمل رقم 1613 لسنة 2009 ويخص مخالفة سرقة قطع أثرية من مسجد الحديدى بفارسكور، وهو الذى أجرى له عملية ترميم اعتباراً من يناير 2006 وتم افتتاحه فى عيد دمياط القومى خلال مايو الماضى.

أوضح ماهر سعيد هلال فى بلاغه، أنه بعد أن بدأت عملية التوثيق والفك لأجزاء المسجد والانتهاء من عمليات الترميم اكتشفت اللجنة المعاينة، أن جميع القطع الأثرية الخشبية التى كانت موجودة بالمسجد القديم والتى تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 قد اختفت وحل محلها قطع شبيهة وحديثة الصنع.

وأكد هلال فى بلاغه، أن المسئول عن ذلك هو السيد شعبان، الذى كان يشغل منصب مدير عام التفتيش فى ذلك الوقت، وأضاف أن المذكور قام بتشكيل لجان غير قانونية واستبعد منها مسئولى الترميم بالمنطقة وكذلك مسئولى الترميم من المجلس الأعلى للآثار واكتفى بتقرير مهندسى شركة المقاولات التى أوكل لها عمليات الترميم.

وطالب بضرورة فحص محاضر الفك والتركيب ومحاضر التوثيق بالوصف والتصوير قبل بدأ الترميم. وأضاف أن ما حدث يعتبر عملية تبديد كبرى لمجموعة من الآثار الإسلامية النادرة.

وعلم اليوم السابع أن النيابة العامة قررت إعدام جميع المضبوطات غير الأثرية والمقلدة بتاريخ 22 يونيو الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة