هل ممكن إزالة أكياس الكلى بالمنظار؟

الإثنين، 03 مايو 2010 02:51 م
هل ممكن إزالة أكياس الكلى بالمنظار؟ صورة أرشيفية
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعانى من وجود كيس على الكلى اليمنى، غير معلوم الهوية، بداخله سائل قوامه غليظ، وقد اكتشفته خلال فحص روتينى بالسونار على البطن، حيث لم أعانِ من أى آلام وقد تم تشخيصه من خلال السونار على أن درجته من النوع الثالث، وقد نصحنى الطبيب بعمل أشعة مقطعية، التى بينت حجمه فى حدود 3.5 إلى 2.5 سم، ومن خلال الأشعة المقطعية تبين أن درجته من النوع الثالث.

وسؤالى هو ماذا أفعل الآن؟ هل أقْدِم على عمل عملية جراحية لإزالته، مع العلم أن غالبية الأطباء الذين استشرتهم أبلغونى أنه من المحتمل استئصال الكلى اليمين كلها، لأنّ الكيس قريب جدا من الشرايين والأوردة المغذية للكلى، مما جعلنى أخاف وأهرب من مجرد التفكير فى العملية، ولا أعرف ماذا أفعل، علما بأنهم قد خوفونى من أن احتمال أن ينقلب إلى سرطان واردة جدا، وسؤالى الآخر هل يمكن عمل هذه العملية بالمنظار؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور عادل محمود، استشارى أمراض الباطنة والروماتيزم كلية طب جامعة عين شمس قائلا: إنه فى هذه الحالة تحتاج إلى عمل أشعة مقطعية أخرى، ولكن بعد 3 أشهر ومقارنة حجم الكيس فى الإشاعتين، وإذا لم يحدث أى تطورات فى حجم الكيس أو أى أعراض أخرى فيكون هذا الكيس حميدا، وليس منه أى ضرر، لأنه يكون من الصغير، والدليل أنك اكتشفتيه بالصدفة.

وأضاف الدكتور عادل: عادة تكوين الأكياس على الكلى تكون عيوبا خلقية موجودة منذ الصغر ولا تحتاج إلى أى عمليات جراحية، أو منظار لأنها تكون حميدة ولا تسبب أى ضرر أو ألم، إلا إذا زاد حجم الكيس فتحتاج إلى عملية جراحية.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ام ترف

بشان الكيس الدهني

انا ايضا ام اكتشاف كيس دهني لدي بالجتنب الايمن بسبب الم قوي في جانبي واخذت سونار وتبين لي الكيس والاطباء ذكروا ان سبب الالم من هذا الكيس هل هناك طريقه لازالته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة