هل يفيد العلاج بالأوزون مع مرضى فيروس سى؟

الأربعاء، 13 أبريل 2011 08:06 م
هل يفيد العلاج بالأوزون مع  مرضى فيروس سى؟ الدكتورة نيفين حلمى أحمد أبو السعود
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول قارئ: يستخدم الأوزون فى علاج العديد من الأمراض، فهل يحسن الأوزون من الحالة المرضية لمريض التهاب الكبد الفيروسى سى؟

تجيب على السؤال الدكتورة نيفين حلمى أبو السعود الأستاذ بقسم بحوث وتطبيقات الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث، قائلة: "يعد مرض التهاب الكبد الفيروسى سى من الأمراض المنتشرة عالميا، وخاصة فى مصر، حيث ينتشر النوع الرابع من الفيروس، والطريقة التقليدية للعلاج باستخدام العقاقير، مثل الأنترفيرون والريبافيرين تعد مكلفة جدا، كما أنها قد تسبب مضاعفات خطيرة، بالإضافة إلى عدم كفاءتها فى بعض الأحيان، للقضاء على الفيروس، وخاصة النوع الرابع.

والأوزون الذى يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين، يمتلك خصائص فريدة، فالذرة الواحدة بها كمية زائدة من الطاقة تمكنه من قتل البكتريا، والفيروسات والفطريات، بالإضافة إلى أنه وسيلة آمنة وخالية من الآثار الجانبية، إذا ما استخدمه بالطريقة المثلى.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية قدرة الأوزون على علاج مرض التهاب الكبد الفيروسى سى، وشفاء المريض منه تماما، فى كثير من الحالات وعودة إنزيمات الكبد إلى مستواها الطبيعى مما يعد أملا جديدا لهؤلاء المرضى للشفاء التام، وتقليل الآثار الجانبية للعقاقير الطبية المستخدمة فى علاج هذا المرض، كما أنه من الناحية الاقتصادية يقصر مدة المرض، ويقلل من كمية الأدوية، والتعرض لمضاعفتها الخطيرة.

فالأوزون يقضى على الفيروس ويقلل نسبته فى الدم، كما أنه ينشط جهاز المناعة، ويحفز الجسم على القضاء على الفيروس، ويرجع تأثير الأوزون على الفيروس إلى تفسيرات عديدة منها التأثير المباشر للأوزون على تركيب الفيروس، فهو يعمل على أكسدة البروتين والمادة الدهنية الموجودة بغلاف الفيروس، مما يجعله يفقد قدرته على الانقسام والتكاثر، بالإضافة إلى أن الأوزون يمنع من التصاق و تثبيت الفيروس، للخلايا فيفقده قدرته الهجومية، والاختراقية للخلايا، وخاصة لخلايا الكبد، كما أن للأوزون تأثير غير مباشر عن طريق زيادة إفراز مواد منشطة للمناعة مثل السيتوكينات وغيرها، فيساعد الجسم على المقاومة الذاتية للفيروس.

ونتيجة لزيادة الطاقة الموجودة داخل جزئ الأوزون فأنه يختلف عن مضادات الفيروسات المعروفة، فى أنه ذو تأثير فعال وقوى على جميع الأنواع الرئيسية لفيروس سى، بالإضافة إلى التقسيمات الفرعية للفيروس.

وبذلك يكون الأوزون مادة بيولوجية لها صفات فيزيقية، وكيميائية متفردة، وليس لها نظير فى علاج التهاب الكبد الفيروسى سى، سواء كان بمفرده أو بجانب العلاج الطبى المعتاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة