الدكتور عصام المغازى يكتب معلقًا على خبر إصابة الفنان كريم عبد العزيز بـ 8 جلطات فى الرئة

الثلاثاء، 05 أبريل 2011 05:58 م
الدكتور عصام المغازى يكتب معلقًا على خبر إصابة الفنان كريم عبد العزيز بـ 8 جلطات فى الرئة الدكتور عصام المغازى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر موقع "اليوم السابع" عن إصابة الفنان كريم عبد العزيز بـ 8 جلطات فى الرئة ومع دعواتنا بالشفاء العاجل نود أن نبين بعض المعلومات التى قد تفيد قارئ "اليوم السابع".

جلطة الرئة كما هو مبين من اسمها تصيب الرئة، وفى الغالب لا تتكون هذه الجلطة فى شريان الرئة، وإنما تنتقل إليه من أحد أوردة الجسم وتمر عبر الجانب الأيمن للقلب لتستقر فى أحد شرايين الرئة وتسبب انسداداً فى هذا الشريان، وفى الغالبية العظمى تأتى هذه الجلطة من أحد أوردة الرجلين أو البطن.

والأسباب المؤدية للجلطة الرئوية هى:

• البقاء دون حركة لفترة طويلة وهذه يمكن أن تحصل خلال السفر الطويل بالسيارة مثلا أو بالطائرة، لذلك يجب تحريك الرجلين والمشى فى الطائرة بين فترة وأخرى لتحريك الدم فى الأوردة والرجلين وتقليل احتمال الإصابة بجلطة الرئة.

• بعد العمليات الجراحية التى تتطلب من المريض المكوث فترة طويلة فى السرير بعد العملية، وننصح المريض بمحاولة الحركة فى أقرب فرصة بعد العملية وتجنب المكوث فى السرير لفترة طويلة.

• الحمل والولادة

• حبوب منع الحمل

• بعض الحالات الوراثية.

• البقاء على السرير لفترات طويلة مثل كبار السن المقعدين أو المصابين بكسر فى العمود الفقرى.

وتعتمد أعراض الجلطة الرئوية ومضاعفاتها على حجم الجلطة، فالجلطة الصغيرة قد تحصل من دون أن تسبب أى أعراض أو مضاعفات والجلطات الكبيرة قد تسبب مشاكل كثيرة كهبوط فى الضغط أو ضيق شديد فى التنفس وألم على أحد جانبى الصدر، وهذا الألم عادة يزيد عند أخذ نفس عميق وقد يصاحب الجلطة كحة يصاحبها خروج الدم.


متى ما تم تشخيص الجلطة الرئوية فيجب إعطاء دواء مسيل للدم، وذلك لمنع تكون جلطات أخرى وإزالة أثار الجلطة المكونة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة