هل تناول المنجنيز يقوى الذاكرة؟

الإثنين، 25 يوليو 2011 03:16 م
هل تناول المنجنيز يقوى الذاكرة؟ الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل محمود عبد الغنى يقول: هل المنجنيز، اليود والفوسفور تفيد فى تقوية الذاكرة، وما هى المأكولات التى تحتوى على هذه العناصر الغذائية؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا، هناك العديد من العناصر الغذائية التى تفيد فى تنشيط الذاكرة، منها الحديد والماغنسيوم، وسبق الحديث عن تلك العناصر، وعن المأكولات التى تحتوى عليها فى مرة سابقة، هذا بالإضافة إلى أن هناك عناصر أخرى هى المنجنيز، الفوسفور، اليود، السلينيوم والزنك، كلها تعمل على تنشيط الذاكرة، وبالنسبة للعناصر الثلاثة التى يسأل عنها القارئ فإن:

- المنجنيز: هذا العنصر مع فيتامين B المركب يضمن جهاز عصبى سليم، وأهم مصادره الأفوكادو، المكسرات، الحبوب الكاملة، صفار البيض، السلاطة الخضراء والأناناس، وكذلك فى أقراص الفيتامينات والعناصر المعدنية المتعددة.

4- الفوسفور: يقوم بدور حيوى فى الجسم عامة وفى المخ بصفة خاصة، ويتوافر فى الأسماك واللحوم والبيض والمنتجات اللبنية والحبوب.

5- اليود : مهم لنمو وتطور الجهاز العصبى، حيث يدخل فى تركيب هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين)، وقد وجد أن نقصه فى الأطفال يسبب التخلف العقلى والبلادة والكسل، وتأخر النمو Cretinism، أما فى الكبار فيسبب مرض الـ Myxedema، وأهم أعراضه الكسل والخمول وحدوث أوديما أو تورم تحت الجلد وزيادة الوزن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل سلمي

الطبيعه & الهرمونات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة