متحف جاجينهايم يعرض بيكاسو بالأبيض والأسود

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012 06:34 م
متحف جاجينهايم يعرض بيكاسو بالأبيض والأسود متحف جوجنهايم
نيويورك (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشتهر بابلو بيكاسو بكمية الألوان المستخدمة فى لوحاته ولكن معرض "بيكاسو بلاك آند وايت" أو بيكاسو بالأبيض والأسود فى متحف سولومون آر. جاجينهايم بنيويورك يستكشف استخدام الرسام الاسبانى للأبيض والأسود عبر مسيرته الفنية.

وتوجد اللمحة العرضية للألوان هنا وهناك ولكن فى الجزء الأكبر يركز المعرض المكون من أكثر من مائة عمل فنى ويستمر حتى 23 كانون ثان/يناير المقبل على رسومات بيكاسو المتكررة بالأبيض والأسود والرمادى.

وبحسب جاجينهايم فإن الألوان" جلية فى المرحلتين الزرقاء والوردية، ليكون الرائد فى تجاربه فى اللوحات التكعيبية واللوحات الكلاسيكية الجديدة الرمزية والرد على السريالية".

وتلقى الأعمال الفنية المعروضة فى الجزء الداخلى الأبيض القديم من المتحف الضوء على البناء الرسمى واستقلال الأسلوب المتأصل فى فن بيكاسو، وقالت كارمن جيمينز الأمين المشارك للمعرض: "هذه الأعمال الرائعة المتحدة مع هذا المعمار الرائع المصمم على شكل لولبى تجعله ببساطة مثاليا".

وأشاد ريتشارد ارمسترونج مدير متحف ومؤسسة جاجينهايم بشدة أيضا بالمعرض، معربا عن اعتقاده أنه يقدم تفهما جديدا لشخصية بيكاسو الإبداعية.

وقال آرمسترونج: "هذا أول معرض يختبر استخدامه المتواصل للأبيض والأسود على مدار مسيرته الفنية، فلذا نعتقد أنه معرض مبتكر".

لم يعرض ما مجموعه 118 لوحة زيتية وتمثالا وأعمالا على الورق خلال الفترة من عام 1904 إلى عام 1971 على الملأ أبدا من قبل وكانت هناك صعوبات بالغة فى جمع كل الأعمال معا لهذا المعرض، وفى النهاية اقتنعت المتاحف من مختلف أنحاء العالم والكثير من الجامعين الأفراد بالسماح بعرض الأعمال فى المبنى المدهش الكائن بجوار حديقة سنترال بارك بنيويورك الذى صممه النجم المعمارى فرانك لويد رايت.

كان بيكاسو يعشق الألوان ويشتهر بمرحلتيه الزرقاء والوردية ولكن كان لديه أيضا اهتمام مفرط بالخطوط والشكل والرسم والصور أحادية اللون والقيم اللحنية. وتعود الأعمال الفنية إلى مراحل عبر حياة الفنان وتظهر نماذج من الواقعية والتكعيبية والسريالية وكذا سكتشات ولوحات زيتية وتماثيل.

وأوضحت جيمينز أن بيكاسو تأثر بالتقليد الذى يعود لقرون ماضية الخاص بالأساتذة الأسبان مثل آل جريكو وخوسيه دى ريبيرا ودييجو فيلازكيز وفرانشيسكو دى جويا الذين عملوا أيضا بلوحات ألوان أصغر.

وأضافت: "اللوحات بالأبيض والأسود تستخدم عادة لخلق تركيبات طموحة ومعقدة "، ويمكن رؤية هذه الفكرة لإدارة تركيب معقد بدون الاضطرار إلى تنظيم تضاد الألوان فى لوحات بيكاسو الرائعة مثل ورشة صانع القبعات (1926) ومنزل شارنيل (1944 - 1945 ) والوصيفات (1975).

ولا يضم المعرض أشهر لوحة لبيكاسو وهى "جورنيكا" ولكن توجد لوحة "رأس حصان" ولوحة توضح الرسم التخطيطى لجورنيكا "سكيتش أوف جورنيكا".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة