د.نجوى عبد المجيد: الوراثة ليست السبب الوحيد فى وجود عيوب بقلب الطفل

السبت، 10 نوفمبر 2012 03:02 م
د.نجوى عبد المجيد: الوراثة ليست السبب الوحيد فى وجود عيوب بقلب الطفل صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعرض الدكتور نجوى عبد المجيد أستاذ الوراثة البشرية بالمركز القومى للبحوث، بحثا أجرته مؤخرا عن اكتشاف تغييرات جينية فى أمهات الأطفال مرضى القلب الوراثى الذين يعانون من أمراض القلب الوراثية.

وتقول تم إجراء البحث على 50 طفلا وأمهاتهم مصابون بعيوب خلقية فى القلب، بالإضافة إلى 50 طفلا آخر سليم كعينة ضابطه، وقد تم التعرف على النظام الغذائى لهؤلاء الأطفال وأمهاتهم وخاصة الأكلات الغنية بحمض الفوليك، حيث تم عمل بحث للجينات الموجودة فى الأمهات وأطفالهم وقد أظهر البحث وجود طفرات فى الأمهات، وكذلك نقص فى حمض الفوليك فى الطعام، مما ثبت أنه يمثل عاملا لزيادة نسبة إنجاب أطفال مصابين بتشوهات خلقية فى القلب.

وتدعو هذه الدراسة إلى وضع إستراتيجية للغذاء، مع الاهتمام بحمض الفوليك، حيث أثبتت الدراسة وجود علاقة شديدة بين الجينات والغذاء.

كما أثبتت الدراسة أيضا أن التشوهات الخلقية بالقلب تنتج عن عوامل وراثية بجانب بعض الأغذية التى تتناولها الأم أثناء الحمل، وما قبل الحمل أو النمط الغذائى للأم.

وتنصح الدراسة ضرورة وضع نظام غذائى للأمهات الذين لديهم تاريخ مرضى فى الأسرة، عن وجود تشوهات خلقيه فى القلب.

وإذا كانت الأم لديها استعداد وراثى لولادة طفل مصاب بتشوهات خلقية فى القلب، فإن الغذاء السليم قد يساعد فى التقليل من حدوث هذا المرض، ويساعد فى منع الإعاقة وحدوث تشوهات القلب.

وننصح الأم بالإكثار من الخضروات الخضراء ذات اللون الأخضر، مثل الخص والجرير والملوخية والفاصوليا والبقوليات والكبدة واللحوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة