بصدور عدد من التوصيات للوقاية من الأمراض..

اختتام أعمال المؤتمر السنوى الثانى لأقسام أمراض الباطنة جامعة الأزهر

السبت، 16 مارس 2013 06:35 م
اختتام أعمال المؤتمر السنوى الثانى لأقسام أمراض الباطنة جامعة الأزهر الدكتور حافظ عبد الحفيظ رئيس قسم أمراض الباطنة بطب الأزهر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم يوم يوم الخميس الماضى، المؤتمر السنوى الثانى لأقسام أمراض الباطنة جامعة الأزهر فعالياته، بصدور عدد من التوصيات.

وصرح الدكتور حافظ عبد الحفيظ رئيس قسم أمراض الباطنة بطب الأزهر ورئيس المؤتمر، بأنه تم الاتفاق على عدد من التوصيات، وأهمها الاهتمام بالغذاء للوقاية من العديد من الأمراض، بالإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة، نظرا لأهميتها الكبيرة فى مكافحة بعض الأورام، وتقوية جهاز المناعة وتأخير الشيخوخة والوقاية من أمراض الشريان التاجى.

وأشار إلى أن من التوصيات التى أصدرها المؤتمر أهمية التغذية بالنسبة لمرضى الفشل الكلوى المزمن، وتقنين كمية البروتينات الحيوانية، والإكثار من البروتينات النباتية، مثل الفول والعدس والفول السودانى، وتقنين كمية الأملاح لتجنب زيادة الوزن، وتعويض نسبة الأنيميا فى هؤلاء المرضى بتناول بعض العقاقير التى تحسن من أداء نخاع العظام.

وتم التوصية بأهمية التغذية لمرضى الدرن الرئوى، واتضح أن هناك علاقة قوية بين سوء التغذية وانتشار الدرن الرئوى.
وأوضح أنه بالنسبة لأهمية الغذاء وعلاقته بالغذاء الهضمى، تم التوصية بأهمية بعض الميكروبات المتوطنة فى الجهاز الهضمى والتى تعمل على التفاعل التكافلى مع جهاز المناعة والجهاز الهضمى وانعكاسه على الصحة العامة، وصحة الجهاز الهضمى وكفاءته وكذلك جهاز المناعة، وتتوافر هذه الميكروبات المفيدة فى الزبادى على سبيل المثال.

كما تم التأكيد على أهمية صيام رمضان، والذى أظهرت الأبحاث والدراسات أهميته لمرضى قرحة المعدة، حيث إنه يريح المعدة لوقت محدود أثناء فترة الصيام مما يتيح فرصه للشفاء.

وبالنسبة للغذاء فى مرضى الفشل الكبدى تم التوصية بالإقلال من البروتينات الحيوانية، وتعويض ذلك بالاهتمام بالبروتينات النباتية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة