صيدلى لمريض يتعاطى عقار "سيفتازيديم": رائحة البول الكريهة شىء طبيعى

الجمعة، 31 يناير 2014 06:05 م
صيدلى لمريض يتعاطى عقار "سيفتازيديم": رائحة البول الكريهة شىء طبيعى صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الأعراض الجانبية التى قد تطرأ نتيجة استخدام أدوية لعلاج مرض ما قد تسبب قلق أو خوف أحد الأبناء، حيث أرسل قارئ يقول إن ابنه يتناول دواء سيفزيم (عن طريق الحقن) لعلاج مشاكل بالجهاز التنفسى ولاحظ ظهور رائحة كريهة للبول فهل هذا الدواء آمن للطفل؟

أجاب على هذه الاستشارة الدكتور أحمد الجويلى، صيدلى، ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى، ومحاضر فى علوم الـOTC وعلوم الصيدلة، إن هناك مجموعة من العقارات الطبية منها Ceftazidime من الأسماء التجارية لها مثل (سيفزيم، فورتام، سيتازيم، كيفاديم، سيجمازيديم)، هذا الأدوية من أعراضها الجانبية ظهور رائحة كريهة للفم.

وأضاف الجويلى أن المضاد الحيوى من مجموعة الـCephalosporins بالتحديد من الجيل الثالث، ويستخدم فى علاج التهابات الجهاز التنفسى، الناتجة من أنواع بكتيريا مثل الـPs. aeruginosa، مضيفا أن العلاج يفرز بالكامل عن طريق الكلى (آمن لمرضى الكبد)، لكن يجب تعديل جرعته، فمن المنطقى أن يكون له رائحة غير مقبولة بالبول.

وقال الجويلى، إن هذه الرائحة طبيعية، ولا يوجد أى خطورة على الأطفال من تناوله، والدليل أن الجرعة المعتادة منه فى الأطفال مثلا، تكون من 30 إلى 50 مجم لكل كيلوجرام، من وزن الطفل، مقسمة على مدار اليوم (نصف الجرعة كل 12 ساعة مثلا)، بحد أقصى 6 جرامات فى اليوم، لذا فهو آمن.

وفى النهاية قال الجويلى إن حقن الـ Ceftazidime بصفة عامة، يمكن حلها بماء الحقن، واستخدامها مقسمة على أكتر من مرة للحقن، وذلك لأن تركيزها أعلى من الطبيعى بالإضافة إلى أنه يمكننا حفها بالثلاجة، فى درجة 4 مئوية لمدة أسبوع، أما إذا حفظت خارج الثلاجة فيمكن وضعها فى درجة حرارة الغرفة، لمدة 18 ساعة، بدون تأثير على فعاليتها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة