تدخين الشيشة يعادل 60 سيجارة ويقضى على خصوبة المرأة

الأحد، 12 أكتوبر 2014 09:20 ص
تدخين الشيشة يعادل 60 سيجارة ويقضى على خصوبة المرأة صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر تدخين "الشيشة" بين الفتيات خلال الأعوام القليلة الماضية، وهو ما يدق ناقوس الخطر وخاصة أن تدخين الشيشة الواحدة يعادل 60 سيجارة، كما أن أنواع التدخين المختلفة كالسجائر، سيكار، معسل، شيشة تحتوى على النيكوتين، ودخان السيجارة به أكثر من 4000 مادة كيميائية ضارة، و40 نوعا على الأقل من المواد الكيميائية التى توجد بالسيجارة وتسبب السرطان على حد قول الدكتور مجدى بدران استشارى طب الأطفال، زميل معهد الدراسات العليا للطفولة، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

ويضيف أن التدخين يتسبب فى ثلث وفيات السرطان بالنسبة للسيدات، فحسب الإحصائيات وفيات المرأة بسرطان الرئة أكبر من سرطان الثدى بين النساء، مشيرا إلى أن نحو 71% من الفتيات المراهقات يتعرضن للتدخين السلبى، بسبب تدخين الآخرين.

ويتابع بدران أن الشيشة تعد مصدرا من مصادر تلوث الجو بالدخان والغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون، مشيرا إلى أن التدخين يعرض الإنسان إلى الإصابة بضعف المناعة، الإضافة إلى زيادة معدلات الحساسية سواء حساسية الصدر، أو العين، أو الأنف، أو الجلد، فضلا عن الإصابة بسرطان الرئة، وأمراض القلب، وانتفاخ الرئة، وانخفاض وظائف الرئة وسرطان الثدى وسرطان البنكرياس وسرطان الكبد وسرطان المثانة وسرطان والفم وسرطان الحلق وسرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان الكلى.

ويستكمل أن التدخين يتسبب فى انخفاض كثافة العظام؛ مما يؤدى إلى احتمال أكبر للإصابة بكسور عظمة الحوض، بالإضافة إلى احتمال أكبر للإصابة بالتهابات المفاصل، والالتهاب المزمن بالجهاز الهضمى والاكتئاب والمياه البيضاء والمياه الزرقاء فى العين.

ويوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الإناث هم أكثر عرضة لأزمات التنفس مقارنة بالرجال، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب مضاعفات شديدة على الأنوثة مثل الرائحة السيئة للفم ومشاكل الأسنان وفقد تذوق اللسان، وظهور تجاعيد الجلد بسبب تكسير الكولاجين.

ويتابع أن التدخين يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب، ونمو الشعر فى أماكن مثل الذقن واليدين والساقين، بالإضافة إلى تغيير نبرة الصوت نحو الخشونة وزيادة ألم الدورة الشهرية والانقطاع المبكر للطمث وتأخر الحمل والعقم أحيانا، كما أنه يؤدى إلى الانفجار المبكر للأغشية قبل موعد الولادة.

ويضيف أن التدخين يزيد من حدوث الإجهاض مبكرا فى الأشهر الأولى للحمل والحمل خارج الرحم، كما أنه يتسبب فى تأخير الحمل مع تأثير سلبى على الإخصاب فإن نسبة الإخصاب تقل إلى 50%، وذلك نتيجة انخفاض اختزان البويضات، وكذلك أيضا انخفاض عملية التبويض بسبب التأثير السمى المباشر للنيكوتين وعدم القدرة على الإنجاب.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى: Health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد البنا

في البلاد العربية تم منع الشيشة داخل المدن ومنعها علي الكورنيش ولامانع خارج المدن

الشيشة خطر داهم علي صحة شعب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

ونسيت كمان التدخين يؤدى الى التدخين

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

التدخين حرام

ولا تلقو بأيديكم الي التهلكة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة