عميد كلية الاقتصاد: على الحكومة اتخاذ خطوات جادة لإصلاح بيئة الاستثمار

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 08:00 م
عميد كلية الاقتصاد: على الحكومة اتخاذ خطوات جادة لإصلاح بيئة الاستثمار دكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة
كتبت - مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت دكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الاقتصاد شهد تحديات منذ الازمة الاقتصادية العالمية والتى نتج عنها تراجعا شديدا للاستثمارات وارتفاع معدلات البطالة فضلا عن تراجع الاقتصاد فى أعقاب ثورة 25 يناير عدم الاستقرار السياسى بجانب الازمات التى تجاهلتها الدولة منذ سنوات طويلة.

وأوضحت أن مشكلات العمل والتشغيل تستحوذ على المرتبة الاولى فى السوق المصرى ، مشيرا الى أن معدلات التضخم تمثل عائقا أمام جهود التنمية ومستوى معيشة المواطن المصرى فضلا عن العجز المالى الكلى للدولة .

وأَضافت أن مصر تجاوز عدم الاستقرار السياسى حاليا وعلى الحكومة بعث رسالة تطمأن بها المستثمرين فى كافة دول العالم ، وهذا ما تقوم به حاليا لمؤتمر الاقتصادى فى فبراير القادم والذى يتطلب وضع خطة مدروسة تعمل على إصلاح مناخ الاعمال وتقديم خطوات جادة فى اصلاح بيئة الاستثمار والمناخ السياسي.

ولفتت الى وجود التحديات الخارجية والتى يشهد تباطؤ فى معدلات النمو وتوفير فرص العمل فلا يزال هناك 200 مليون شخص يبحثون عن العمل فضلا عن التوقعات لتراجع النمو العالمى الى 3.3 % .

وقالت " السؤال الذى يطرح نفسه فى ظل التحديدات الخارجية والداخلية والتوقعات التى اطلقها صندوق النقد الدولى فى أن العالم سيشهد تباطؤا فى النمو الاقتصادى، فماذا وضعت الحكومة لمواجهه ذلك ؟ ، مؤكدة على أهمية قيام الجامعات والمراكز البحثية بالتفاعل مع المجتمع ورفع البحث العلمى وفتح قنوات بين الجامعات وصناع القرار والمراكز البحثية رغم الصعوبات الموجودة التى تواجها منظومة البحث العلمى من البيروقراطية وقلة الامكانيات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة