إصابة عدد كبير من شباب الكويت بالأنيميا المنجلية بسبب الأكل غير الصحى

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 09:48 ص
إصابة عدد كبير من شباب الكويت بالأنيميا المنجلية بسبب الأكل غير الصحى أنيميا منجلية - أرشيفية
الكويت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف دكتور يعمل فى مستشفى للقوات المسلحة الكويتية، ومسئول عن الفحص الطبى للطلبة الضباط المتقدمين للالتحاق بالكلية العسكرية، أن عددا كبيرا من الشباب المتقدمين لدخول السلك العسكرى ثبت عدم لياقتهم الصحية بسبب مرض الأنيميا المنجلية، وأن السبب فى المرض الذى يعد أحد أنواع مرض فقر الدم يرجع إلى الأكل غير الصحى.

وقال الدكتور الذى رفض الإفصاح عن اسمه ويتابع حاليا نتائج الفحوصات الطبية، لجريدة الرأى الكويتية "إن دورات الجيش كشفت عن نتائج مخيفة بدأت تظهر بعد فحص هؤلاء الطلبة"، موضحا أن المصاب بهذا المرض يكون غير قادر على أداء المجهودات البدنية العالية والتى قد تؤدى إلى وفاته.

وأضاف أن «الأنيميا المنجلية» هى عبارة عن تكور فى كريات الدم الحمراء فتصبح على شكل منجل لأسباب عدة.. مشيرا إلى أن الأكل غير الصحى، وكثرة تناوله من الأسباب المؤدية للإصابة بالمرض.

وأوضح أن زيوت الطعام المستخدمة لأكثر من مرة يؤدى تكريرها على المدى البعيد فى التأثير على شكل كريات الدم الحمراء لتتقلص وتتحول إلى الشكل (المنجلى) عوضا عن (الدائرى) ما يتسبب فى نقص الأكسجين فى الجسم، وتاليا فإن أى مجهود عضلى أو بدنى يؤدى إلى توقف القلب فجأة وحدوث الوفاة.

وبين الدكتور أن وزارة الدفاع تتشدد فى عملية الفحص الطبى حاليا حرصا على حياة الشباب، وتقوم بفحوصات دقيقة لضمان سلامة كل الراغبين بالالتحاق بالجيش.

يذكر أن بعض الدورات العسكرية خلال العامين الماضيين شهدت وفاة شباب بسبب الإرهاق الصحى، ما أدى إلى توقف مفاجئ للقلب، الأمر الذى جعل المؤسسات العسكرية تتشدد فى عمليات الفحص الطبى لا سيما الأنيميا المنجلية المنتشرة لدى الشباب.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Moaaz Ahmed

دراسة خاطئة

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr mahmoud

هوه اي هتش وخلاص

هوه اي هتش ف البدنجان وخلاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة