استشارى كيمياء حيوية: عقار الميتفورمين يحسن من أعراض الكبد الدهنى

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 10:08 ص
استشارى كيمياء حيوية: عقار الميتفورمين يحسن من أعراض الكبد الدهنى د. آمال أحمد استشارى الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى بعض الأشخاص من زيادة كمية الدهون فى الكبد، وهو ما يعرف باسم مرض الكبد الدهنى (Fatty liver)، ويصاب به الإنسان عندما تشكل الدهن أكثر من 5%- 10% من إجمالى وزن الكبد، وهو حالة مرضية قد تسبب للكبد ضررا غير قابل للإصلاح، مما يعوقه عن أداء وظائفه كما ينبغى، كما أن هذا المرض قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة، من ضمنها تليف الكبد ""Liver cirrhosis وسرطان الكبد.

وقد ينجم مرض الكبد الدهنى نتيجة تناول الكحول أو قد يصيب أشخاصا لا يتناولون المشروبات الكحولية إطلاقاً، وهو ما يعرف باسم (Non-alcoholic fatty liver disease) أو اختصارا باسم (NAFLD)، وهى حالة يعانى منها حوالى 30% من الأمريكان، بالإضافة إلى مئات الملايين حول العالم.

وقد ثبت علمياً وجود ارتباط بين حالة الـNAFLD وبين أمراض التمثيل الغذائى مثل ﻣﻘﺎوﻣﺔ الإﻧﺴـﻮﻟﻴﻦ insulin resistance ومرض البدانة obesity.

وسلطت الدكتورة آمال أحمد، استشارى الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد، الضوء على دراسة حديثة قام بها بعض الباحثين فى جامعة تكساس الأمريكية، حيث اكتشفوا قدرة عقار الميتفورمين على تحسين كثير من الأعراض المرتبطة بالـ NAFLD، وذلك من خلال تجارب تم إجراؤها على فئران معملية تعانى من البدانة نتيجة إخضاعها لنظام تغذية مفرط diet-induced obesity.

وتشير د.آمال إلى أن عقار الميتفورمين، والذى يعد أحد أكثر العقاقير استخداماً لمرضى السكر، والمعروف فى مجتمعنا باسمه التجارى بالـ (الجلوكوفاج) قد أظهر نتائج طيبة خلال هذه الدراسة، واتضح قدرة العقار على خفض معدلات تشحم الكبد steatosis، وكذلك تقليل الالتهاب وزيادة معدلات الفسفرة لبروتين كيناز النشط أى أم بى الخاص بالكبد phosphorylation of liver AMP-activated protein kinase (AMPK).

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت فى دورية "mmunoEndocrinology" فى وقت سابق من العام الجارى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة