أكرم القصاص - علا الشافعي

د. خالد عمارة يكتب: أنواع إصابات غضاريف المفاصل

الأحد، 16 نوفمبر 2014 01:32 ص
د. خالد عمارة يكتب: أنواع إصابات غضاريف المفاصل د. خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفاصل الإنسان يغطى سطحها غضاريف شديدة النعومة لمنع حدوث احتكاك أو ألم بالمفصل ولتسمح بالحركة المنتظمة المستقرة، وهذه الغضاريف نوعان نوع لامع شديد النعومة يغطى سطح العظام بالمفصل وآخر يتميز بالنعومة والليونة أيضا ويغطى جزءا من العظام وهو ما يسمى الغضاريف النسيجية مثل الغضروف الهلالى بالركبة.

وإصابات الغضاريف نوعان منها ما قد تكون نتيجة كسر أو إصابة أثناء الحركة والتواء شديد بالمفصل، وهذا عادة يحدث فى الشباب وصغار السن أثناء ممارسة الرياضة أو نتيجة حادث سيارة.

النوع الثانى هو تآكل الغضاريف المصاحب لخشونة المفاصل وهذا يحدث نتيجة تقدم العمر وتدهور قدرة الجسم على تكوين أنسجة مما يؤدى إلى ضعف فى تكوين الغضاريف وتراجع فى قدرتها على تحمل الضغوط التى تعودت على تحملها فى سنين الشباب.

والنوع الأول من الإصابات فى الشباب يكون عادة علاجه جراحيا بإصلاح قطع الغضروف أو الكسر أو إصابة الغضروف. وأغلب هذه الحالات يكون علاجها بالمنظار لأن الهدف هو أن يعود سطح المفصل إلى نعومته السابقة لمنع حدوث احتكاك أو خشونة بالمفصل.

أما النوع الثانى فيكون علاجه عادة بتجربة الأدوية المسكنة وتقليل الوزن والطب الطبيعى والتأهيل، وفى حالة عدم الاستجابة يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحى مثل جراحة المنظار وحقن تركيز الصفائح الدموية.

وفى الحالات المتأخرة التى تكون قد تآكلت الغضاريف تماما يكون العلاج بجراحة المفاصل الصناعية وهى عبارة عن استبدال الغضاريف المتآكلة والسطح الخشن للمفصل بسطح ناعم صناعى وهذه جراحة تناسب كبار السن.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة